المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أستشارات طبية


ahmadkamal
08 - 09 - 2007, 05:05
بإشراف د. حسن محمد صندقجي


* الأنسولين والوزن > عمري 38 سنة، ولدي سكري، وعجزت حبوب الأدوية عن السيطرة على نسبة سكر الدم، والطبيب ينصحني بالأنسولين، وأنا أسمع أنه يزيد الوزن ولا أريده من أجل ذلك. بم تنصح؟
سعاد إبراهيم ـ القاهرة.
ـ هذا أولاً ملخص رسالتك، وثانيا دعينا قبل الدخول في موضوع الوزن والأنسولين أن نؤكد على حقيقة مهمة وهي أن ضبط نسبة سكر الدم ضمن المعدلات الطبيعية، والتي يهدف علاج مرض السكري الوصول إليها، هي غاية مهمة، وأهميتها تنبع من عدة جوانب أهمها حماية الجسم من حصول تداعيات ومضاعفات مرض السكري، سواء التي على المدى القريب أو المتوسط أو البعيد، وحينما يُقال «علاج مرض السكري» فإن المقصود هنا ثلاث طرق رئيسية، لا يقل اتباع بعضها أهمية عن الآخر حينما يكون الهدف ضبط المرض ومنع حصول المضاعفات. الأول اتباع أنماط صحية من سلوكيات الحياة، وهو ما يشمل ضبط كمية ونوعية محتوى الوجبات الغذائية بما يضمن توفير حاجة الجسم من العناصر الغذائية كي يُحافظ على وزن طبيعي وكي تُؤدي أعضاء الجسم وظائفها باقتدار. كما ويشمل أيضاً ممارسة الرياضة البدنية لدواع صحية، لا مجال للاستطراد في عرضها، تطول تحسين معالجة السكري نفسه والوقاية والمعالجة للأمراض المزمنة الأخرى التي قد تُصاحب السكري كالسمنة أو ارتفاع ضغط الدم أو اضطرابات الكولسترول. والثاني هو الوسائل الدوائية المتوفرة في ضبط نسبة سكر الدم، وهي ما تشمل الحبوب الدوائية وحقن الأنسولين.
والثالث هو متابعة المضاعفات قبل حصولها، واتباع وسائل الوقاية منها، ومعالجتها حال ظهورها بأي درجة كانت، وهي ما تشمل تأثر الأعصاب وشبكية العينين وشرايين الجسم والكلى واضطرابات الكولسترول والدهون الثلاثية وضغط الدم والسمنة وغيرها. وما يتبعه الأطباء عادة هو إيضاح مشكلة السكري للمريض ووسائل معالجتها والطرق التي ستتم المتابعة عبرها. وحينما يتعذر الوصول إلى أي هدف علاجي، فإن الطبيب عليه استخدام وسائل أخرى. وطبيبك حينما لم تفلح الأدوية وحدها في ضبط سكر الدم طرح الأنسولين كعلاج للحالة، وهو ما أفترض متفائلاً أنه بالرغم من أنك حاولت أنت اتباع الحمية الغذائية وفق ما تم توجيهك إليه وممارستك الرياضة البدنية وتناولك الأدوية بانتظام.
وبالنسبة للوزن وعلاجات السكري عموماً، فإنها كلها قد تزيد في وزن الجسم من الناحية النظرية، ما عدا علاج «ميتفورمين» أو ما يُسمى تجارياً «غلوكوفاج»، لأن أدوية السكري مثل غليبنكامايد «داوانيل» أو غلايكلازايد «دايميكرون» أو حتى الجديدة مثل أفنديا أو أكتوز، تُؤدي نظرياً إلى تنشيط البنكرياس لافراز الأنسولين ورفع نسبته في الجسم، وهو ما بالتالي يزيد من حساسية خلايا الشحم للأنسولين ومنعها من الضمور، كإحدى العمليات الحيوية المرتبطة بعمل الأنسولين نفسه على ضبط نسبة سكر الدم والحيلولة دون ارتفاعه.
وبالرغم من هذا فإن أدوية السكري ضرورية ولا غنى عنها، ويُمكن التعامل مع مشكلة محتملة، أي احتمال ارتفاع وزن الجسم آنذاك، بالحمية المنضبطة وممارسة الرياضة البدنية.
وعليه، فإن احتمال زيادة الوزن نتيجة العلاج بالأنسولين أو بأدوية تنشيط البنكرياس يجب أن لا يحول دون استخدام أي منها طالما كانت الحالة تستدعي ذلك وطالما حاولت أنت أن تتبعي الإرشادات العلاجية ولم تتغلبي على المشكلة.



* مضار علك النيكوتين > هل النيكوتين مادة ضارة، وهل تناول علك النيكوتين آمن للامتناع عن التدخين؟.
محتار ـ الرياض.

ـ العلك أو اللصقات التي تستخدم بإشراف الطبيب وفق ضوابط ترتبط بكمية السجائر التي يتم تدخينها يومياً والحالة الصحية للمدخن، تعتمد على مبدأ أن إعطاء الجسم كمية كافية وموازية لما يتناوله المدخن من نيكوتين أثناء التدخين يُقلل من الحاجة إلى السجائر. واستخدامها ضمن هذه الضوابط ضروري لتفادي حصول الآثار الجانبية للنيكوتين على القلب والأوعية الدموية وغيرها من أعضاء الجسم، مثل ارتفاع معدل النبض وضغط الدم وانقباض الشرايين نتيجة لزيادة إفراز هورمون الأدرينالين، وهي من المعلوم أنها أمور قد تُؤثر على سلامة مرضى شرايين القلب أو الدماغ. لكن لأن علاقة النيكوتين بصحة الحوامل والجنين غير واضحة للباحثين، فإن التحذيرات الطبية لا تزال ترى عدم سلامة استخدام علك أو ملصقات النيكوتين أثناء الحمل. هذا بالرغم من عدم ثبوت ضررها مقارنة بالتدخين. ولم يثبت حتى اليوم بشكل جازم أن النيكوتين مادة تتسبب بالسرطان، لكن علينا أن نتذكر أن تدخين لفائف ورق التبغ شيء، والنيكوتين شيء آخر منفصل، أي أن النيكوتين لا يؤدي بحد ذاته إلى ظهور الخلايا السرطانية في الأنسجة السليمة، ولا يضر بانقسام نواة الخلايا الحية أو ظهور اضطرابات فيها. لكن الذي يُذكر هو أنه يتسبب في تأخير تخلص الجسم من الخلايا الهرمة التي يجب تخليص الجسم منها ضمن عمليات برامج موت خلايا الجسم، لكن أيضاً لم يثبت أنه يؤدي إلى ظهور خلايا سرطانية. بخلاف التدخين الذي يشمل دخول مواد مسرطنة عديدة، ثابت علمياً دورها في ذلك، إلى الجسم. ولا يُعد النيكوتين منها. المشكلة في ظن البعض أن النيكوتين مادة مسرطنة، ويفضلون بالتالي تدخين سجائر خفيفة المحتوى من تلك المادة، وهو ما يعني تلقائياً لدى الكثيرين اضطرارهم إلى تدخين عدد أكبر من السجائر بغية الحصول على نسبة مشبعة من النيكوتين، وهو ما يعني تلقائياً أيضاً تناولهم كميات عالية وبشكل أكبر من المواد الكيميائية السامة، لأن وصول النيكوتين إلى الجسم يعتمد على حسب طريقة تناول التبغ، إذْ في حين أن مضغ أوراق التبغ يُعطي الجسم كميات مضاعفة عما يعطيه تدخينها، فإن ما يصل إلى الدم عند التدخين وحرق الأوراق هو حوالي 10% من محتوى النيكوتين فيها. كما تقل النسبة على حسب نوع الورق المستخدم في لف السجائر ووجود الفلتر «المرشح» وغيرها من العوامل. وتوجد مادة النيكوتين في مجموعة من النباتات كأوراق التبغ وأوراق نبات الكوكا وثمار الطماطم والبطاطا والباذنجان الأسود والفلفل الأخضر وغيرها كثير مما نتناوله من الثمار النباتية. وتأثير هذه النسب الضئيلة على الجسم هو تنشيط الحركة والوعي والذاكرة، وزيادة معدل نبض القلب ومقدار ضغط الدم وانقباض الأوعية الدموية وتقليل الشهية للأكل.

ahmadkamal
03 - 10 - 2007, 20:55
بإشراف د. حسن محمد صندقجي


* ما هو سبب اختلاف سرعة نبضات القلب من شخص الى آخر، وما هو المعدل الطبيعي لضربات قلب الرياضي؟

محمود حسني - القاهرة - هذا مختصر سؤالك. هنالك نظام توقيت معقد يكمن وراء الانقباضات المنتظمة لعضلات القلب يترتب عليه نشوء النبض، والسبب الرئيسي لهذه الدقة هو ضخ القلب للدم بانتظام، لأن القلب لن يتمكن من توصيل الدم الكافي الى أنسجة الجسم إذا ضخ الدم بطريقة عشوائية أو متقطعة.

ومعدل ضخ القلب للدم الذي يعبر عنه بنبضات أو ضربات القلب الطبيعي للإنسان البالغ أثناء الراحة يتراوح بين ستين الى مائة نبضة في الدقيقة، وأعني بذلك أن أغلب الناس يتراوح معدل نبض القلب لديهم، ضمن هذا النطاق، أما التغيرات الطفيفة خارج هذا النطاق الطبيعي فلا تعني بالضرورة وجود مشكلة.

وقد يقول الأطباء ان معدل ضربات القلب الطبيعي وقت الراحة يتراوح بين خمسين الى تسعين نبضة في الدقيقة الواحدة، أما أثناء الجري أو صعود السلالم أو بذل المجهود يزداد معدل نبضات القلب مع زيادة النشاط، وذلك لضخ كميات أكبر من الدم لتغذية عضلات الجسم. وبجانب المجهود البدني، يمكن لعوامل أخرى أن تزيد معدل ضربات القلب منها الإجهاد الذهني والضغوط النفسية والخوف والتدخين والكافيين والكحول وبعض العقاقير الطبية لعلاج أمراض أخرى أو للإصابة ببعض الأمراض المسببة لحدوث خفقان القلب.
وعلى الجانب الآخر قد ينقص معدل نبضات القلب أثناء النوم الى ما بين الثلاثين والخمسين نبضة في الدقيقة لدى الشخص البالغ السليم، أو لدى تناول بعض أنواع من الأدوية الطبية أو لدى وجدود بعض الأمراض العضوية. كما يقل معدل ضربات القلب مع التقدم في السن ويكون هذا النقصان غير ملحوظ أثناء المجهود اليومي العادي، ولكن أقصى معدل لضربات القلب أثناء المجهود البدني، يقل كلما تقدمت فى العمر، فمثلا يكون أقصى معدل لضربات القلب في سن 25 حوالي 200 نبضة في الدقيقة وعندما يصل الانسان الى سن 65 يصل أقصى معدل الى 155 نبضة فقط في الدقيقة للشخص السليم. وقد يقل معدل ضربات القلب للرياضيين عن غيرهم وهي نتيجة جيدة تدل على اللياقة البدنية الجيدة، فقلب الرجل الرياضي يدق في الغالب بسرعة أقل من السرعة الطبيعية، لأن التدريب البدني يمكَن القلب من الانقباض بقوة أكبر وضخ كمية أكبر من الدم مع كل نبضة، وبالتالي لا يحتاج القلب لأن يضخ الدم بسرعة أكبر حتى يحافظ على التدفق الطبيعي للدم، فتستطيع قلوبهم توفير احتياج أجسامهم من الدم بنبض أقل.

ahmadkamal
03 - 10 - 2007, 20:57
بإشراف د. حسن محمد صندقجي


* أصبت بالارتجاع المريئي وتناولت العلاج اللازم، فماذا أفعل كي أتجنب حدوث انتكاسة؟

أم سمير - الإسكندرية - هذا موجز سؤالك. بعد تشخيص المرض وتناول العلاجات اللازمة هنالك بعض الإجراءت الوقائية التي تساعد على التقليل من عودة الأعراض وانتكاستها. ومنها عدم تناول وجبات كبيرة إذ أنها تبقى في المعدة لمدة أطول وتزيد من فرص حدوث الارتجاع، لذا أنصح بتناول وجبات صغيرة أكثر عددا، مع الحرص على عدم تناول المأكولات والمشروبات التي قد تزيد الإفرازات الحمضية أو التي تبطئ من عملية إفراغ المعدة لمحتوياتها، كالأطعمة الدسمة المليئة بالدهون ومنتجات الطماطم والمشروبات الغازية والفواكه الحمضية والشوكولاته ومشروبات الكافيين كالشاي والقهوة ومشروبات الكولا والنعناع. ومع ذلك ليس كل من يعاني من الارتجاع المريئي يتفاعل بشكل سيئ مع جميع هذه الأطعمة. مع مراعاة عدم انثناء الجسم أثناء تناول الطعام وإبقاء الجزء العلوي من الجسم في وضع رأسي أثناء وبعد تناول الطعام. التوقف عن التدخين من الأمور المهمة جدا، فالنيكوتين ينبه إفراز الحمض المعوي ويفسد وظائف العصارة المريئية، لذا يعد من أهم عوامل الإصابة بهذا المرض.
محاولة انقاص الوزن الزائد من الأمور الأخرى المهمة لاجتناب هذا المرض وأعراضه، عدم تناول الطعام قبل النوم بساعتين أو أقل، وعدم ارتداء أحزمة ضيقة أو أشرطة للخصر أو أية ملابس ضيقة قد تضغط على المعدة، الحرص على استشارة الطبيب للتقليل من تناول أي من العقاقير الطبية التي قد تؤدي لهذا المرض(التي تتناولينها كما ذكرت في سؤالك) كالأسبرين ومضادات الالتهابات اللاستيرودية أو موسعات الشعب الهوائية، أو الهرمونات الأنثوية كالبروجيستيرون أو بعض مضادات الاكتئاب. بمجرد الشعور بأول علامة لحدوث حرقة المعدة، عليك الاسراع بتناول كوب من الماء، وفي حال حدوث ذلك أثناء الليل، قومي برفع رأسك الى الأعلى، وضعي بعض الوسائد التي تساعد على جعل الجزء العلوي من جسمك يتخذ زاوية مع باقي الجسم.

ahmadkamal
03 - 10 - 2007, 20:59
بإشراف د. حسن محمد صندقجي


* وردت عدة أسئلة من القراء يستفسرون عن فوائد الثوم الصحية.


- لا توجد أدلة كافية حتى اليوم للقول للناس بأمانة علمية طبية ان تناول الثوم يُفيد صحياً في منع أو معالجة أمراض القلب أو الشرايين في أي مكان من الجسم. وما يُقال من فوائد إيجابية ضئيلة جداً ووقتية، لا تتجاوز مدتها ثلاثة أشهر، في خفض طفيف للكوليسترول، لا يصلح ولا يكفي علمياً لنصح الناس بتناوله أو موافقة منْ يتناولونه على أنهم يُحسنون صنعاً للحفاظ على نسب طبيعية من الكوليسترول. وحتى مع الخفض الطفيف في بدايات تناول الثوم بانتظام، فإن هذا الخفض لا يستمر. بل تعود نسبة الكوليسترول للارتفاع لأن الثوم يفقد تأثيره في أنظمة تعامل الجسم مع الكوليسترول.

ولم يثبت أن ثمة جدوى مفيدة للثوم في خفض مقدار ضغط الدم. كذلك لم تثبت له أي جدوى في خفض نسبة السكر في الدم أو في زيادة استجابة خلايا الجسم لمفعول الأنسولين.

هذه هي الحقائق الثلاث التي تتبناها الأوساط الطبية المعنية بصحة القلب وبمعالجة اضطرابات الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري. وهي التي توصلت إليها مراجعات الأبحاث الطبية التي قامت بها وكالة المعايير والبحث في الرعاية الطبية في الولايات المتحدة، والتي تتبناها رابطة القلب الأميركية، والبرنامج القومي للكوليسترول واللجنة المشتركة لضغط الدم وغيرها من أعلى الهيئات العلمية الطبية.

وكذلك دلت المراجعات العلمية، التي قامت بها وكالة المعايير والبحث في الرعاية الطبية في الولايات المتحدة، على أن تناول " أي " ثوم، سواء كان طبيعيا أو مصنّعا على شكل حبوب أو غيره، حتى لمدة خمس سنوات، لا يُفيد في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي أو الرئة أو المعدة أو القولون أو المستقيم.

بل ما تُؤكده تلك المصادر العلمية على أنه يقيني هو تأثيرات تناوله في إعطاء رائحة غير محببة في الفم أو للجسم، وفي التسبب بأعراض في البطن، وزيادة الغازات.
وللإنسان أن يتناول ما يشاء من المباحات طالما يتقبل هو ومنْ حوله تأثيراته، لكن ليس من الصواب القول للناس بأن تناول الثوم مفيد للقلب أو للكوليسترول أو ضغط الدم أو السكري.

ronyhazem
03 - 10 - 2007, 21:10
بارك الله فيك استاذ احمد
حضرتك كمل وانا هثبت:medium-smiley-107:

hsn1959
03 - 10 - 2007, 23:55
شكرا استاذ / احمد

على هذه الاستشارات الطبية المفيدة لكل من يقرأها - وشكرا لمجهودك - وكل عام وحضرتك بخير

ahmadkamal
04 - 10 - 2007, 18:41
بارك الله فيك استاذ احمد


حضرتك كمل وانا هثبت:medium-smiley-107:


شكرا للتثبيت استاذة روني
وكل عام و انتم و الاسرة الكريمة بخير
يقال و الله اعلم ان ليلة القدر اليوم لانها يوم فردي فى ليلة جمعة
الله معكم

ahmadkamal
04 - 10 - 2007, 18:45
شكرا استاذ / احمد

على هذه الاستشارات الطبية المفيدة لكل من يقرأها - وشكرا لمجهودك - وكل عام وحضرتك بخير

استاذى الفاضل حسن
كل عام و انتم و الاسرة الكريمة بخير
و ان شاء الله تكون الحاجة فى اتم الصحة و العافية
يقال و الله اعلم ان ليلة القدر اليوم لانها يوم فردي و ليلة جمعة
اسال الله ان يفرج كربي و كربك و يرزقنا بر والدينا و اولادنا اللهم امين
ان شاء الله انا رايح مكه اليوم بعد التراويح انا و اهلي كلهم دعواتكم يا غالى و ان شاء الله مش هانساكم معايا

hanan desoky
06 - 10 - 2007, 02:04
بارك الله فيك استاذ محمد على هذه المعلومات القيمة

ahmadkamal
15 - 10 - 2007, 12:17
هل يُفيدني تناول فيتامين سي يومياً للوقاية من أمراض القلب أو الأمراض الأخرى؟


عز الدين محمود - جدة ـ
فيتامين سي أحد الفيتامينات المهمة للجسم، التي لا يستطيع جسم الإنسان صنعها، بخلاف بعض الحيوانات كالقطط أو غيرها. ومصدر تأمينه للجسم هو المنتجات الغذائية، والنباتية الطازجة منها على وجه الخصوص. ما حصل للبشر هو أنه منذ اكتشاف هذا الفيتامين في عشرينات القرن الماضي، والنصائح العشوائية تتوالى حول جدوى تناوله. خاصة بعد إنتاجه كحبوب دوائية.
ما يحتاجه الجسم يومياً، ومن دون تهاون في تأمينه، هو كمية لا تتجاوز 45 مليغراما، بحسب توجيهات منظمة الصحة العالمية. وهو ما يتحقق بتناول 25 غراما من الفلفل الأخضر أو الأحمر، سواء الحار أو البارد. أو تناول 35 غراما من البقدونس، أو نصف جوافة، أو برتقالة. وما فوق ذلك لا يحتاجه الجسم يقيناً طبياً إلا في حالات مرض نقص فيتامين سي أو ما يُعرف طبياً بمرض الإسقربوط.
أما تناول كميات عالية منه يومياً، أي أعلى من 1000 غرام، فلا فائدة علمية صحية منه، بل ربما له آثار جانبية ضارة.
وحتى أفضل ما يُقال عن فائدة تناول فيتامين سي، بكمية تتجاوز 200 مليغرام يومياً، في الوقاية من نزلات البرد أو حتى معالجة نزلات البرد حال حصولها، لم تثبت علمياً جدواه برغم إجراء أكثر من 30 دراسة طبية حول هذين الأمرين.
والأضعف منه الأدلة العلمية على جدوى تناول فيتامين سي للوقاية من شتى أنواع السرطان، أو لمعالجة السرطان، أو للوقاية من نوبات الربو، أو أنيميا نقص الحديد، أو الوقاية من تسوس الأسنان، أو الولادة المبكرة.
بالنسبة للشرايين في القلب وفي الدماغ، هناك توضيح صغير، فالدراسات التي بحثت في جدوى تناول كميات تفوق 500 مليغرام من فيتامين سي أثبتت فشل ذلك في الوقاية من السكتة الدماغية. والذي قد يُستنتج منها أنه مفيد في هذا الأمر هو الدراسات التي نظرت في تناول كميات من فيتامين سي لا تتجاوز 50 مليغراما، أي كميات تُقارب ما يجب على الإنسان بالأصل تناوله من فيتامين سي يومياً.
أما أمراض القلب، ففيتامين سي لا يعمل على خفض الكولسترول، ولا يُقلل من احتمالات الإصابة بالجلطة القلبية. ولذا لا تزال الهيئات الطبية العالمية لا تتبنى النصيحة بتناول حبوب فيتامين سي لهذه الغاية.
الإشكالية التي يجب التنبه لها جيداً ليست في كل ما تقدم، بل ثمة مؤشرات علمية على أن تناول كميات تفوق 500 مليغرام من فيتامين سي يومياً قد يكون سبباً في نشوء مشاكل في الشرايين القلبية. كما أن تناول كميات تتجاوز 2000 مليغرام منه يومياً يتسبب بنشوء حصاة الكلى وبالإسهال والغثيان والتهابات المعدة. ومن الواجب أيضاً الحذر من تناول المرضى لفيتامين سي بكميات عالية يومياً، خاصة من لديهم تشمع بالكبد أو النقرس أو أنواع من اضطرابات عمل الكلى.

ahmadkamal
15 - 10 - 2007, 12:21
هل تغير رائحة البول يعني وجود التهاب بولي؟


ع. عبد الرحمن - جدة ـ
هذا فحوى سؤالك. ليس بالضرورة ان يكون تغير رائحة البول علامة على وجود التهاب، وكما ذكرت في سؤالك، أجرى الطبيب لك تحاليل للبول ولم يثبت منها وجود أي التهاب فيه. الأصل في الحالات الطبيعية للإنسان، أن البول الجديد لا رائحة له بشكل واضح، وهو البول الذي تم للتو إخراجه من الكلى ولم يستقر في المثانة لوقت طويل. لكن عند وجود التهاب في مجاري البول، فإن البكتيريا تعمل على تحويل مركبات اليوريا في البول إلى مواد الأمونيا ذات الرائحة النفاذة الكريهة. والأعراض الأهم لوجود التهاب مجاري البول هي إما حُرقة أثناء التبول أو الشعور بتكرار الرغبة بالتبول أو مواجهة صعوبات في إخراج البول، إضافة إلى احتمال ارتفاع حرارة الجسم أو الشعور بالإعياء والغثيان.
ونفس الشيء قد يحصل عند إخراج البول وبقائه للتفاعل مع الميكروبات خارج الجسم بمرور الوقت. كما أن عدم إخراج البول طوال الليل مع عدم شرب كميات كافية من الماء قد يُؤديان إلى إخراج بول مركز وذي رائحة نفاذة ولون أصفر غامق. وهو ما قد يحصل مع الإنسان عادة عند الجفاف، إذْ هنا يتغير اللون وتختلف الرائحة. ولذا فإن لون البول، وليس رائحته، هو من أقوى المؤشرات على وجود جفاف في الجسم، حيث يتسبب عدم شرب كميات كافية من الماء بتركيز اللون الأصفر في البول، بينما يُصبح لون البول أشبه بالماء حال إرواء الجسم بحاجته من الماء. وهناك حالات أخرى، تتغير فيها رائحة البول، مثل تناول المضادات الحيوية أو تناول حبوب الفيتامينات أو المعادن، أو تناول بعض من الأطعمة. ومن المهم لمرضى السكري التنبه إلى لون البول وإلى رائحته، لأنهم أكثر عُرضة لالتهابات البول، أو لحصول حالات الحموضة الكيتونية أو للجفاف أو غيرها من الاضطرابات.

ahmadkamal
15 - 10 - 2007, 12:24
عمري 30 سنة، وأشكو من زيادة عرق الكفين، هل العملية الجراحية للأعصاب مفيدة؟

سهام أحمد - الدار البيضاء.
لا تُوجد في غالب الحالات أسباب مرضية لزيادة إفراز العرق في باطن الكفين أو القدمين، أو حتى الإبطين، وفي 40% من الحالات تلعب الوراثة دوراً مهماً في التسبب بالأمر، بمعنى أنه لا يُوجد مرض يُقال عنه " زيادة تعرق الكفين". ومع ذلك فإن من الضروري التأكد من سلامة الغدة الدرقية. وثمة من يُفضل أن ينسب الأمر، حتى في التسمية العلمية، إلى زيادة نشاط الجهاز العصبي اللاإرادي، وذلك عبر نشاط عقد عصبية معينة موجودة في أجزاء من الصدر والرقبة. وغالباً ما يزداد التعرق آنذاك عند التعرض لمواقف يُصاحبها توتر نفسي، مثل الاختبارات بأنواعها أو المقابلات الشخصية أو غيرها من مواقف الحياة اليومية. ومن النادر أن يتسبب الأمر بزيادة في العرق لدرجة شديدة تحول دون القدرة على إمساك الأشياء أو قيادة السيارة أو غيرها. وقد تُفيد محاولات تعلم مهارات التحكم في تفاعلات التوتر، لكن الحبوب الدوائية المثبطة للجهاز العصبي قد لا تُفيد الكثيرين. وهناك من يقول بأن العلاج بالإبر الصينية قد يُجدي، لكني لا أعلم عن وجود أدلة علمية تُثبت قدرتها على إزالة المشكلة، وبالتالي يصعب عليّ نُصحك باللجوء إليها.
اللجوء إلى العملية الجراحية، أي لقطع أجزاء من أعصاب الجهاز العصبي اللاإرادي في الرقبة، يجب أن يكون لدواع جادة، بمعنى أن تكون زيادة تعرق اليدين تُؤثر في أنشطة الإنسان اليومية. وهذا أمر يصعب عليّ أو على غيري من الأطباء إبداء نصيحة طبية فيه عن بُعد، بل الواجب مراجعة الأمر مع الطبيب المتابع، والتأكد من أن أسباب الحالة لا علاقة لها بالتوتر النفسي، وذلك لأمرين، الأول أن التوتر النفسي يُمكن التعامل معه وتعلم كيفية تخفيفه، والثاني أن العملية لا تُجدي منْ السبب لديهم هو التوتر النفسي. هذا بالإضافة إلى اللجوء لطبيب جراح ذي خبرة في التعامل مع أعصاب منطقة الرقبة وأعلى الصدر. وهناك اليوم عدة تقنيات لإجراء قطع هذه الأعصاب جراحياً، بدءاً من عمليات تعتمد على الفتح الجراحي المباشر للجلد، ووصولاً إلى عمليات تُجرى بواسطة المنظار من خلال فتحات صغيرة جداً في الجلد.

ahmadkamal
15 - 10 - 2007, 12:27
لديّ مرض السكري وأعاني من العطش. هل يعني الشعور بذلك أن السكري غير منضبط؟

هبة أحمد - القاهرة ـ
الشعور بالعطش الشديد قد يكون أحد أعراض عدم انضباط تعامل أعضاء الجسم مع السكري، أي نتيجة لارتفاع نسبة السكر في الدم. والسبب أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يعني ارتفاع كمية السكر التي تصل إلى عمليات التصفية والتنقية التي تجري طبيعياً في الكلى. وعادة ما تُحاول الكلى جهدها في منع تسرب السكر مع سائل البول الخارج من الكلى نتيجة عملية تصفية الدم. لكن قدرتها محدودة حال ارتفاع نسبة السكر في الدم. وهو الأمر الذي يُؤدي إلى وجود كميات عالية من السكر في البول. ولأسباب فسيولوجية معقدة لا تستطيع الكلى السماح للبول بالخروج منها حال تشبعه بالسكر إلا مع افراز كميات عالية من الماء. أي بعبارة أكثر شعبية لا تستطيع الكلى السماح بإخراج بول "ذي حلاوة زائدة في الطعم". وهو ما يعني تلقائياً خسارة كميات من الماء مع البول. ولذا يلاحظ مريض السكري أن زيادة كميات البول يعقبها حصول زيادة الشعور بالعطش والرغبة في شرب الماء. وذلك لتعويض النقص في ماء الجسم.
لكن هذا ليس وحده سبب شعور البعض، وحتى من مرضى السكري، بالعطش. بل ثمة أسباب أخرى. ولعل من أهمها وجود جفاف ونقص في كمية الماء بالجسم بما لا علاقة له باضطرابات نسبة سكر الدم. كما عند ارتفاع حرارة الطقس أو حال بذل المجهود البدني أو قلة شرب الماء أو ربما اضطرابات هرمونية عدة. وقد يكون الأمر لا علاقة له أيضاً بنقص كمية الماء في الجسم، بل ربما نتيجة لزيادة تناول المأكولات المالحة أو للرغبة الطاغية في تكرار شرب الماء أي كنوع من الوسواس القهري. ولذا تختلف وسيلة معالجة أو العمل على التغلب على الشعور بالعطش في كل هذه الحالات. وحينما يكون السبب هو اضطرابات نسبة سكر الدم، فإن العلاج موجه نحو ضبط نسبة السكر في الدم بالدرجة الأولى، لأن تحقيق ذلك يُزيل المشكلة برمتها. وحينما تكون ثمة اضطرابات في إفراز هرمونات معينة من الدماغ، معنية بالعطش وشرب الماء، فإن الحل هو قطع تناول الماء حتى تعتدل آلية إفراز هذا الهرمون من الدماغ. أما حال كثرة شرب الماء بصفة قهرية، مع عدم تسبب ذلك بأي اضطرابات في كيمياء الدم، فإن الأمر يُترك للإنسان دونما تدخل طبي.

ahmadkamal
15 - 10 - 2007, 12:33
نظرا لاهمية الموضوع للصحة العامة و تعتبر هذه الاسئلة هى الشائعة بين المرضى شفاهم الله فقد احببت ان اذكر مصدر هذه الاستشارات و هى جريدة الشرق الاوسط الدولية نسخة مدينة جده بالمملكة العربية السعودية
و لكن هذا لا يعني اهمية استشارة الطبيب فى حالة وجود شك فى بعض الاسئلة او اجابتها او حتى فى اختلاف الحالة المرضية

شفاكم الله و عفاكم
و دمتم بخير
اخوكم
احمد كمال

ahmadkamal
15 - 10 - 2007, 12:38
د. عبد الحفيظ خوجة*

* ما قبل السكري


* من الأخطاء الشائعة والجسيمة في حياتنا أن البعض لا يزورون الطبيب إلا عندما يشعرون بألم أو وجع أو أن يتعطل لديهم أحد أجهزة الجسم. والكثيرون يتجاهلون نصيحة طبيبهم نحو عمل فحص دم للسكر بشكل دوري منتظم لاحتمال أنهم يعيشون في ما يسمى بمرحلة "ما قبل السكري"، وتكون نتيجة هذا الاهمال أن تتحول هذه المرحلة الى مرحلة داء السكري بما فيها من مضاعفات ومعاناة. "ما قبل السكري Pre-diabetes" مصطلح طبي اعتمدته جمعية السكري الاميركية بالتعاون مع المعهد الوطني للصحة، وهي مرحلة هامة وأساسية لتطور داء السكري من النوع الثاني، تظهر قبل عدة سنوات من ظهور سكري البالغين، ويتم التشخيص عن طريق الصدفة حيث يكون مستوى السكر في الدم مرتفعا أكثر من المستوى الطبيعي ودون المؤشر لتشخيص مرض السكري، ويكون حوالي (126 ملغم) أو اعلى صائماً.

تشير الاحصاءات الى أن 15% من سكان العالم يعيشون في مرحلة "ما قبل السكري" ويعتبرون الفئة الأكثر عرضة لتطوير مرض السكري لديهم في المستقبل، خاصة إذا وجد في العائلة آخرون مصابون بداء السكري، أو كان الشخص زائد الوزن ولا يمارس أي نشاط جسمي. وتشير تقارير المركز الوطني لمراقبة الأمراض CDC والمعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة الأميركية أن هناك مليونين من الفتيان و 41 مليونا من البالغين يعيشون في مرحلة "ما قبل السكري".

توصي جمعية السكري الاميركية هؤلاء المرضى بعمل الآتي:

فحص مستوى السكر في الدم للتأكد من التشخيص.
قياس مستوى السكر مع تناول السكر لتحديد ما إذا كان الشخص في مرحلة ما قبل السكري أو أنه مصاب بالسكري. وتكمن أهمية اكتشاف مرحلة "ما قبل السكري" في امكانية معالجة "ما قبل السكري" ومنع ظهور السكري في المستقبل وذلك من خلال تطبيق تغييرات في الحمية بالإضافة لممارسة التمارين الرياضية المناسبة، فهذه المرحلة هي الوقت الانسب لتبني أساليب معيشية سليمة وأنماط تغذية صحية ونشاطات جسمانية منتظمة.

* أكثروا من تناول الفاكهة والخضار

* من الأخطاء الشائعة حاليا والتي انتشرت مع تغير النمط الغذائي في حياتنا احجام الكثيرين عن تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة، خاصة الورقية منها، غير مبالين بالفوائد العديدة التي سيحرمون منها في هذه الحالة.
تتميز الفاكهة والخضراوات باحتوائها كميات كبيرة من الفيتامينات كمصدر رئيسي لها. وتلعب الفيتامينات دورا هاما في العمليات الحيوية بالجسم كالتمثيل الغذائي، ويؤدي نقصها الى ظهور بعض الأعراض المرضية. من الفيتامينات ما يختص بالعين وحاسة الابصار وسلامة الجلد والشعر كفيتامين إيه، ومنها ما يساعد على سلامة الانسجة التي تربط كل خلايا الجسم مع بعضها بعضا فيمنع النزف وسهولة حدوث الكدمات على الجلد وسلامة وتكوين خلايا الدم فيقاوم حدوث فقر الدم مثل فيتامين سي، وهكذا.
وقد يشعر الشخص بالتعب والكآبة والعصبية مع اضطراب في الجهاز الهضمي أو أن تحدث لديه رعشة ودوخة وضعف في العضلات أو فقدان التحكم فيها أو أن يصاب بالاكزيما أوالأنيميا (فقر الدم) نتيجة نقص مجموعة فيتامين بي المركب.

وقد يصاب الطفل بالكساح والكبير بهشاشة العظام وتكسر الاسنان نظرا لعدم امتصاص الكالسيوم والفسفور كما في حالة نقص فيتامين دي، أو يصاب الجنين بتشوهات الأنبوب العصبي وتلف الدماغ والكبير بسرعة النسيان وبلادة العقل بسبب نقص حمض الفوليك.

من جانب آخر هناك علاقة ايجابية بين تناول بعض الفيتامينات والوقاية من السرطانات، فقد أظهرت دراسة طبية نشرتها مجلة " التغذية والسرطان" أن السيدات اللاتي يتعاطين الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامين سي و إي يواجهن خطر الإصابة بسرطان المبيض بدرجة أقل بكثير، حيث وجد انخفاض بنسبة 60% في خطر الإصابة بسرطان المبيض عند النساء اللاتي تناولن أكثر من90 مليغراما يوميا من فيتامين سي مقارنة مع اللاتي لم يتناولنه.

وتوصي الجمعية الأميركية لأمراض القلب باختيار على الأقل صنف واحد من الغذاء يكون غنياً في محتواه من الفيتامينات ويتم تناوله في كلّ يوم. وتركز الجمعية على فيتاميني إيه وسي، لأهميتهما في دعم الكثير من العمليات الحيوية بالجسم. وتشير الى أن العصائر المحضرة من الخضار والفاكهة، مثل الحمضيات، الليمون، الفراولة، الزبيب الاسود، الورد البري، الطماطم، السبانخ، الفلفل الاخضر، واللوبياء تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي، وأن الفواكه
غامقة اللون والخضار ذات الأوراق الداكنة تزودنا بكميات وفيرة من فيتامين أ، أو على الأقل تعطي متوسط الاحتياج اليومي من هذا الفيتامين، مثل المشمش، الجزر، التوت، القرنبيط، البطاطا الحلوة، وكذلك الخس، السبانخ، والقمح.

وتنصح الجمعية باستهلاك عدد خمس حبات من أي نوع من الفاكهة أو من الخضار المذكورة يوميا في سبيل المحافظة على الصحة واللياقة البدنية، فتناول هذه الفيتامينات آمن وغير مكلف إلى جانب أنه غذاء صحي.

ronyhazem
15 - 10 - 2007, 12:45
بارك الله فيك استاذ احمد وجزاك الله كل الخير على المعلومات القيمه اللي بتجيبهالنا

ahmadkamal
23 - 10 - 2007, 20:52
هل من نصيحة طبية باستخدام الأسبرين قبل السفر للرحلات الطويلة بالطائرة لمنع الإصابة بالجلطة الوريدية؟ وهل الأمر خطير صحياً؟


العنود صالح - الرياض - هذا ملخص سؤالك، والذي ورد كتعليق على مقال سابق حول جلطات الأوردة عند السفر الطويل بالطائرات، خاصة بين ركاب الدرجة السياحية، الأمر الذي يحصل عند السفر بالطائرة هو جُملة من التغيرات البيئية التي يتعرض لها جميع الركاب، سياحية وأولى. وهذه التغيرات ترفع من احتمالات حصول ترسبات وتجمعات للدم في أوردة الساقين أو الفخذين، ما يُؤدي إلى نشوء جلطات فيها. والضرر من تلك الجلطات يطال موضع حصولها، أي الساق أو الفخذ، بالألم والانتفاخ والحرارة والاحمرار. كما قد يطال الرئتين نتيجة وصول قطع من تلك الجلطات إلى حجرات الجزء الأيمن من القلب، وقذفها بالتالي إلى الرئتين. ولدى نسبة قليلة من المُصابين، قد تعبر الحاجز الطبيعي، حال وجود ثقوب فيه، بين الأذنين وصولاً إلى الدماغ.
وعوامل البيئة في الطائرة تشمل جفاف الهواء في مقصورة الركاب، ما يعني فقد الماء مع هواء الزفير. وقلة تحريك القدمين من قبل الراكب نفسه، أو وضعه ساقا على ساق أثناء الجلوس. ونقص الأوكسجين الواصل إلى الدم من خلال التنفس نتيجة لاختلاف الضغط الجوي، وليس نتيجة لقلة الأوكسجين في هواء المقصورة. وللإيضاح فإن نقص سوائل الجسم ونقص الأوكسجين المتوفر في خلايا الدم الحمراء وقلة الحركة للساقين ووضع ساق على أخرى كلها عوامل تُسهل التصاق خلايا الدم الحمراء بعضها بعضا، وبدء تكون الجلطة أو خثرة أو تجمع الدم. ونسبة الإصابات بالجلطة الوريدية وإن كانت متدنية، إلا أنه من المهم جداً اتباع ما ثبت علمياً جدواه في التقليل من حصولها. وما هو ثابت الفائدة حتى اليوم يشمل الإكثار من شرب السوائل والماء، وإجراء تمارين تحريك القدمين والساقين أثناء الجلوس، والمشي بين الممرات بتعقل، وارتداء جوارب عالية الحد لتغطي أعلى الساقين أثناء الرحلة. تناول الأسبرين، وإن كان مفيداً في حالات مرضية واسعة، بل أحد أهم الأدوية العالمية المفيدة للبشر، إلا أنه لا يُوجد وضوح أو إرشادات صريحة بجدواه في تقليل الإصابات بالجلطات الوريدية حال ركوب الطائرة والسفر لمسافات طويلة. والأصل أن الأسبرين يُفيد في تخثرات وتجلطات الدم التي تتكون بالأصل من صفائح دموية ملتصقة ببعضها بعضا، ثم تبدأ مركبات تخثر الدم الكيميائية عملها وتترسب من ثم الصفائح الدموية على تلك الكتلة. وهو ما يحصل عادة في الشرايين وليس الأوردة. لذا نجد أن النصيحة الطبية بتناول الأسبرين هي مثلاً لمنع تكون جلطات الدم في الشرايين التاجية للقلب. أما الأوردة فطريقة تكون جلطات تجمع وترسب الدم مختلفة. ومع هذا ثمة من الأطباء منْ يرى أن لا ضرر من تناول حبة من الأسبرين بمقدار 75 ملغ أو ما شابه قبل الرحلة الطويلة بساعتين لمنع الإصابات بالجلطة الوريدية. ومن شاء أخذ بهذه النصيحة ومن شاء تركها، لكن المهم هو الإكثار من شرب السوائل وتحريك القدمين وارتداء الجوارب.

ahmadkamal
23 - 10 - 2007, 20:54
وصف الطبيب لي تناول دواء كلارتين للحساسية يومياً، والصيدلي حذرني من أن الحوامل والمرضعات عليهن عدم تناوله. بم تنصح، وأنا في عمر قد أحمل فيه في أي وقت؟ وهل مرهم الكورتيزون يُمكن استخدامه لعلاج حساسية في الحلمة لدي؟



وفاء أ - الكويت - كلارتين من فئة الأدوية المعالجة للحساسية التي لا تتسبب في النعاس، كما هو في الأنواع القديمة السابقة. وما هو معلوم حتى اليوم أن مدى أمان تناول الحوامل والمرضعات لهذا الدواء غير معروف. أي بمعنى أن الأدلة العلمية حول أمان تناول الحوامل له غير متوفرة، ما يعني ضرورة اتخاذ جانب الحيطة ومنع الحوامل أو المرضعات من تناوله. لكن في نفس الوقت لا تُوجد أدلة علمية واضحة على أنه ضار بالحمل أو بسلامة الجنين، حتى في الشهور الأولى منه.
وما هو معلوم أيضاً أن تناول كميات عالية منه في أواخر شهور الحمل قد يكون ضاراً بالحمل وبالجنين.
وهنا يُقال ان استخدام كلارتين في الفترة ما بين نهاية الشهر الأول للحمل ونهاية الشهر الثالث منه، يتطلب مراجعة طبيب الباطنية وطبيب الولادة لتقرير مدى الضرورة لاستخدامه. أما قبل وبعد هذه الفترة، فمن الضروري عدم استخدامه حفاظاً على سلامة نمو الجنين وسلامة الحمل. ولذا فإن على النساء الحذر من تناوله، أو تناول غيره من أنواع الأدوية الموصوفة للحساسية التي تنتجها الشركات تحت أي مُسمى، في الفترات التي يُمكن أن يحملن فيها.
والأولى، هو مراجعة الطبيب الذي وصفها لك بعد تحذير الصيدلي منها. وثمة عدة بدائل يُمكن استخدامها، وقد تُفيد في حالات معينة، مثل استخدام قطرات للعين أو بخاخات للأنف إن كانت الحساسية في أي منهما هي المشكلة.
أما بالنسبة لما وصفت من تشققات واحمرار في حلمة الثدي، وأنك تعتقدين أنها جزء من الحساسية في الجلد التي لديك، فإن النصيحة بالأصل هي مراجعة الطبيب دوماً لأي تغيرات في الحلمة، وهذا ليس خاصاً بالإناث، بل على الذكور فعل ذلك متى ما شكوا منها. والسبب هو التأكد من التشخيص للحساسية دون أي أمراض أخرى مُصاحبة قد تبدو في إحدى علاماتها كتشققات أو التهابات في الحلمة. وبالنسبة لمراهم أو كريمات الكورتزون بتركيزات مخففة جداً، فإنها لا تضر الحلمة، متى ما اُستخدمت كميات قليلة منها وتحت توجيه الطبيب وبناءً على وضوح في التشخيص.

ahmadkamal
23 - 10 - 2007, 20:56
د. عبد الحفيظ خوجة


* كيف تتفادى ألم الرقبة؟

> من الأخطاء الشائعة عند الكثيرين، خاصة في المجتمعات العربية استخدام العمود الفقري والعنق بطريقة غير صحيحة كالجلوس على الأرض في وضع التربع أو القرفصاء، كعادة اجتماعية، ومن دون اسناد الظهر على جسم ثابت كظهر الكرسي مثلا، ونفس الشيء عند الجلوس على الكرسي مع انحناء الظهر للأمام أثناء الكتابة أو القراءة، وتكون النتيجة ألما حادا ثم مزمنا في منطقة العنق وأعلى الظهر من العمود الفقري. وقد لا يقتصر هذا الألم على منطقة الرأس والعنق بل ينتشر الى الكتف والذراع حتى كف اليد مع تنميل في بعض الأحيان. إن ألم العنق وخلف الكتفين وأعلى الظهر من الأعراض الشائعة التي لم تعد تقتصر على كبار السن فقط وإنما تصيب أيضا الصغار والشباب من الجنسين. يمكن أن تنتهي بتشوهات وإعاقات إذا لم يتم علاجها مبكرا.
وقد تحدث هذه المضاعفات بشكل واضح وسريع إذا كان هناك تآكل مبكر أو حاد للغضاريف الفقرية في تلك المنطقة، أو كان المريض يعاني أصلا من قصور في المرونة العضلية أو من تليف عضلي مزمن. كما إن للعامل النفسي دورا مهما في الشعور بألم الرقبة والكتفين، خاصة العمل المتواصل تحت الضغوط النفسية والذهنية والمشاكل العاطفية، ويزداد تأثير هذا العامل عند مرضى القلق والاكتئاب المزمن مما يؤدي الى توتر وتشنج العضلات المحيطة بالعنق. وتساهم أمراض الأعضاء المجاورة للعنق في نشوء أو زيادة الم العنق، كأمراض الأنف والأذن والحنجرة، مشاكل الأسنان والعيون.
يجب عمل الفحص الطبي والكشف المبكر عن السبب، والاستعانة بالمتخصصين في هذا المجال لمعرفة طرق التعامل السليم مع هذه الحالة، مثل: الراحة والاستجمام من وقت لآخر أثناء القيام بعمل طويل متواصل. الوقوف مرفوع القامة مثل العسكريين، مع المشي بخطوات مستقيمة عدة مرات لمن تحتم عليهم طبيعة عملهم الوقوف ورفع القدمين بالتناوب ووضعهما على كرسي صغير. تجنب الجلوس لفترات طويلة على الأرض، خاصة في وضع التربع أو القرفصاء.
ويفضل الجلوس على الكرسي وملامسة ظهر الكرسي، مع تجنب البقاء في وضع الجلوس لمدة تزيد على نصف ساعة، ومزاولة التمرينات الصحية التي تقلل من تأثير الجلوس لفترة طويلة. الاهتمام بأسلوب النوم الصحي من حيث تجنب الوسادة المرتفعة، وعدم النوم على البطن. استخدام الكمادة الباردة عند الألم الحاد والكمادة الدافئة في حالة الألم المزمن.

ahmadkamal
23 - 10 - 2007, 20:58
* فطريات القدم

* من الأخطاء الشائعة عدم الاعتناء بنوع الحذاء، كذلك الجورب، من قبل الكثيرين، خاصة الذي يستعمل استعمالا يوميا في العمل، ويهمل البعض تغيير الجورب، وتكون النتيجة الاصابة بأمراض القدمين ومنها فطريات القدم.
فطريات القدم حالة مرضية شائعة، وهي مزعجة للشخص نفسه وللمجاورين له بما ينبعث منها من رائحة كريهة. يسببها فطر اسمه ترايكوفايتونربرم Trichophytonrubrum، يَعيش في الدفءِ والرطوبةِ، وهما عاملان متوفران في الجوارب والأحذية عند ارتدائها لساعات طويلة يوميا. وتسبب هذه الفطريات نوعا من الحكةَ والحساسية للقدمين. ولحسن الحظ أن فطريات القدم يمكن مَنْعها ومكافحتها بأمور بسيطة، مثل:
المحافظة على القدمين جافتين، وتجفيفهما بعناية بعد الاسْتِحْمام أو الاغتِسال أَو الوضوء، خاصة التأكّد من تَجفيف ما بين الأصابعِ. عدم لبس الأحذيةَ المطاطيةَ أو التي من نوع "ضد الماء" في الاستعمالِ اليوميِ لأنها تمنع تهوية القدمين وترفع درجة الرطوبة والدفء بهما، ويفضل استبدالها بحذاء مصنوع مِنْ الجلدِ أو المواد الطبيعيةِ الأخرى.
تغيير الجوارب باستمرار، وإذا كانت الأقدامُ تعاني من فرط التعرّق، ينصح بتغيير الجورب عدة مرات حتى أثناء العمل. اختيار جوارب قطنية مائة بالمائة فهي تَمتصُّ الرطوبةَ أكثرَ مِنْ المواد الصناعيةِ، وأن تكون بيضاء اللون، ما أمكن، فالجواربُ الملونة يُمكنُ أَنْ تَكُونَ مهيجة للأقدامِ بسبب الأصباغِ. تغيير وتبديل الأحذية كل يوم، خصوصاً أحذية الرياضة. استخدام بطانة خاصة داخل الحذاءِ، بهدف تَخفيض رطوبةِ القدمِ.

ahmadkamal
23 - 10 - 2007, 21:13
* طفل الربو.. بين الوزن الطبيعي والزائد

* من الأخطاء الشائعة في معظم المجتمعات تشجيع الأسرة طفلها الصغير على الأكل بافراط ومن دون قيود، حتى وإن ظهرت عليه علامات زيادة الوزن، بل إن البعض يفرح لمنظر طفله السمين، غير مدرك خطورة ذلك على صحته مستقبلاً.
لقد أثبتت جميع الدراسات في العالم، وبما لا يدع مجالا للشك، مدى ما لزيادة الوزن والسمنة من مضاعفات صحية وأنها بوابة للعديد من الأمراض. هذه دراسة حديثة وجديدة من نوعها تثبت جانبا جديدا من تلك المخاطر، وبالتحديد بالنسبة للأطفال المصابين بالربو، قام بها الدكتور كريستوفر إل . كارول، من مستشفى أطفال كونيكتيكت في هارتفورد في الولايات المتحدة، كباحث رئيس لفريق الدراسة، أثبت فيها العلاقة بين زيادة الوزن عند أطفال الربو ودخول المستشفى وأنّ الأطفال البدينين يستجيبون ببطء شديد للعلاج عند التعرض للحالة الحادّة. شملت الدراسة 813 طفلا فوق عمر السنتين ، من الجنسين، قاموا بـ 884 زيارة لقسم الطوارئ بسبب تعرضهم لنوبة حادة للربو خلال فترة الدراسة. لقد وجد أن 23 بالمائة من الأطفال كانوا زائدي الوزن، وكان معظم الأطفال الزائدي الوزن من الفئة الأكبر عمرا وعلى الأرجح قادمين من مناطق فقيرة. وُجد أيضا أن 4 بالمائة من القادمين الى قسم الطوارئ تم تنويمهم بوحدة العناية المركّزة، وأن 34 بالمائة من الذين أدخلوا المستشفى كانوا أطفالا زائدي الوزن بالمقارنة مع 25 بالمائة من الأطفال من الوزن الطبيعي. إنّ الرسالة المهمة التي نستنتجها من نتائج هذه الدراسة ويجب أن يعيها الآباء والأمهات، خاصة من يرعون طفلا يعاني من مرض الربو، أن الأطفال الزائدي الوزن المصابين بالربو يتميزون عن غيرهم بتبعات مستقبلية خاصة بهم، لها علاقة أكيدة بالصحة كنتيجة لزيادة الوزن. والمطلوب منهم العمل بجدية على مكافحة هذا الوباء العالمي حفاظا على صحة الأجيال القادمة.

ahmadkamal
27 - 10 - 2007, 05:19
* الكوليسترول والغذاء -أنا نباتية جداً، لكن لدي ارتفاعا في الكوليسترول، لماذا؟

عزيزة عبد الكريم- الرباط

* النباتيون المتشددون، أي الذين لا يتناولون حتى البيض أو مشتقات الألبان، عُرضة لارتفاع الكوليسترول.
ودعيني أوضح لك أمرين مهمين. الأول: معلوم أن النباتات كلها والمنتجات النباتية كلها لا تحتوي أي كمية من الكوليسترول، وأن المصادر الوحيدة للكوليسترول هي المنتجات الحيوانية والبحرية من لحوم وأسماك وبيض وألبان وغيرها. ولذا فإن كل الفواكه والخضراوات والحبوب والبقول والمكسرات، مثل الفستق أو اللوز أو الجوز أو غيرها، والزيوت النباتية، مثل زيت الزيتون أو الأرقان أو النخيل أو الذرة أو جوز الهند أو غيرها، كلها لا تحتوي على أي كوليسترول.
الثاني: أن 80% من الكوليسترول الذي يُوجد في جسم الإنسان ليس مصدره المنتجات الغذائية الحيوانية أو البحرية التي نتناولها، بل إن 80% يأتي مما ينتجه الكبد يومياً، خاصة بالليل.
وما يُثير الكبد ويزيد من إنتاجه للكوليسترول هو أمران رئيسيان. الأول هو الجينات الوراثية والثاني تناول الدهون المشبعة وتناول الدهون المتحولة. ويظهر دور الجينات واضحاً في إصابة الشخص وأقاربه بنفس ارتفاع الكوليسترول.
كما أن تناول المرء للدهون المشبعة، أي الدهون الموجودة في الشحوم الحيوانية ومشتقات الألبان، يعمل على تنشيط إنتاج الكبد للكوليسترول. ولا تُوجد الدهون المشبعة في المنتجات النباتية بنسب عالية إلا في زيت النخيل وزيت جوز الهند. أما الزيوت النباتية الأخرى فلا تحتويها. وكذلك البيض فإنه لا يحتوي على دهون مشبعة. ولذا فإن من يتناول البيض المسلوق لا ترتفع لديه نسبة الكوليسترول بالرغم من احتواء البيض على كوليسترول. والسبب معقد، لكن ببساطة لا يُمكن للأمعاء امتصاص الكوليسترول الغذائي إلا بوجود دهون مشبعة، كما أن هناك عدة مركبات في البيض تمنع الأمعاء من امتصاص الكوليسترول. المشكلة هي في تناول الدهون المتحولة، أي الموجودة في الزيوت النباتية المُهدرجة كما في زيوت القلي وغيره، لأنها ترفع من إنتاج الكبد للكوليسترول.

ahmadkamal
27 - 10 - 2007, 05:21
لدي التهاب بكتيري في المهبل، وقال الطبيب إنه غير مُعد. هل علي معالجته وكيف أُصبت به؟

رانيا – اليونان
* هذا ملخص سؤالك، واطلعت على تقارير مزرعة عينة مسحة المهبل ونوع البكتيريا المعزولة منه. الحالة التي لديك، كما قال طبيبك لك، هي حالة التهاب بكتيري لا علاقة لها بالعدوى. أي أنها لم تنتقل إليك من زوجك، ولا تنقليها أنت لزوجك، إذْ إن هناك ما يُعرف بالالتهاب البكتيري الناجم عن زيادة تكاثر نوعيات البكتيريا الموجودة عادة في المهبل. وكما هو معلوم أن المهبل الطبيعي والسليم يحتوي على عدة أنواع من البكتيريا. ونمو أحد أو عدد من هذه الأنواع يتحكم به مقدار درجة حموضة الوسط المهبلي. ولو تدنت حموضة الوسط المهبلي لزادت نسبة تكاثر أنواع منها، وأدى ذلك إلى إدراك المرأة أن لديها إفرازات مهبلية غير طبيعية، من ناحية الكمية واللون والرائحة. وهي ما تلحظه المرأة عادة بعد الجماع، لأن المهبل وسط حامضي جداً، بينما ماء الرجل أقل حموضة منه. ويكون الإفراز أبيض وذا رائحة أشبه بالسمك.
والمشكلة ليست كبيرة في كل هذا، وإن كان الأمر مزعجاً جداً للطرفين، بل هي في أن مرحلة الحمل حساسة لأي تغيرات بكتيرية غير طبيعية. ولذا ربما يزيد الحال سوءا مع الحمل، لدرجة أن حوالي 16% من الحوامل الطبيعيات في بعض المجتمعات الغربية لديهن حالة تكاثر زائدة في بكتيريا المهبل الطبيعية. وقد يُسهل هذا وصول تلك البكتيريا إلى الغشاء المحيط بالجنين، ما قد يُؤدي إلى تهتكه وحصول الولادة المبكرة. والقصة ليست مجرد كلام نظري أو أكاديمي، بل ثمة دراسات وجدت أن حوالي 40% من حالات الولادة المبكرة سببها التهابات زيادة تكاثر هذا النوع من البكتيريا الموجودة طبيعياً في المهبل. ولذا يجب تشخيص الحالة بدقة ومعالجتها، خاصة قبل الحمل، ومتابعة نجاح العلاج.

ahmadkamal
27 - 10 - 2007, 05:23
ابنتي تقضم أصبع السبابة وعمرها 13 سنة، وتشوه منظره، هل سيبقى هذا شيئا دائما لديها؟

أم هدى- أبها
* قضم الأظافر عادة منتشرة لدى بعض الأطفال والمراهقين، وقد تستمر لديهم لمراحل تالية من العمر. وهي عادة غير صحية وتشوه منظر الظفر وتزيد من احتمالات تعرضه لأنواع التهابات الميكروبات، سواء البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات. ولكن، في الغالب، لا تترك آثاراً سلبية على بنية وشكل الظفر في المدى البعيد متى ما تم التوقف عنها.
المهم في الموضوع جانبان، الأول هو سبب لجوء الطفل أو المراهق إلى هذه العادة، والثاني هو مدى وصول القضم في مساحة سطح الظفر.
وأهمية الأمر الثاني هي التي تُحدد ما ورد في سؤالك، لأن الظفر يتكون من الجزء الهلالي الشكل الأبيض اللون في منطقة التحام الظفر بالجلد في قاعدته. وطالما لم يصل القضم إلى تلك المنطقة ولم يتضرر هذا الجزء المهم من الظفر، فإنه سينمو بشكل معتاد، من ناحيتي الهيئة وسرعة النمو، أي سواء استمر قضم الأصبع أو توقف المرء عن فعل ذلك. وكما هو معلوم فإن ظفر الأصبع في اليد ينمو بمعدل حوالي 1 مليمتر أسبوعياً، في حين أن مثيله في القدم ينمو نفس الطول لكن في الشهر. والتدخل لوقف ممارسة هذه العادة يكون من الضروري إذا ما وصل القضم إلى ذلك الجزء الهلالي الأبيض.
كما يتحتم التدخل للعلاج ولمحاولة المساعدة على التوقف عن هذه العادة حينما تظهر التهابات فطرية في الظفر، أو تظهر التهابات بكتيرية أو فيروسية في الأنسجة المحيطة والملتحمة به. وفي بعض الأحيان لا يكون ثمة سبب نفسي وراء الاستمرار في ممارسة هذه العادة، لكن في أحيان أخرى قد يعكس ذلك وجود قلق أو وسواس قهري، ما يتطلب التدخل.

ahmadkamal
01 - 11 - 2007, 18:12
الرياض: د. حسن محمد صندقجي



* أطلقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية في النصف الثاني من شهر أكتوبر الماضي تحذيراتها حول احتمالات الإصابة بفقد قدرات السمع جراء تناول أحد أنواع أدوية معالجة ضعف الانتصاب، مثل فياغرا وسيالس وليفيترا. وهي مجموعة الأدوية الموجهة بالأصل نحو معالجة منْ يُعانون من ضعف حقيقي في الانتصاب، لا منْ يرغبون لدواعي ترفيهية زيادة قدرات الانتصاب لديهم. وتأتي التحذيرات الجديدة المُلزمة للشركات المنتجة لها بإبرازها للمستهلكين، كي يُحاطوا علماً بها، بعد التحذيرات السابقة من مخاطر تسببها بفقد قدرات الإبصار أيضاً. وبعد صدور دراسات بريطانية لاحظت أنها كذلك قد تتسبب بتدني قدرات الحيوانات المنوية لدى مستخدميها على إتمام عملية تلقيح البويضة الأنثوية اللازمة لحصول الحمل حال الرغبة فيه.
إلا أن هذه التحذيرات من جانب اخر، تضم هذه الأدوية المُعالجة لضعف الانتصاب إلى نادي الأدوية المحتمل تسببها بضعف قدرات السمع. وهو النادي الذي يضم حتى اليوم أكثر من مائتي نوع من الأدوية، التي منها ما هو شائع الاستخدام ومنها ما هو غير ذلك.
وكان الباحثون من «المؤسسة القومية للصمم واضطرابات التواصل الأخرى» National Institute on Deafness and Other Communication Disorders قد نشروا في عدد السادس من سبتمبر لمجلة «نتشر» العلمية توصلهم إلى التعرف إلى تراكيب بالغة الحيوية في طريقة إتمام سماعنا للأصوات عبر تكوين أجزاء الأذن الداخلية للإشارات الكهربائية، المترجمة لما نسمع، كي تنقلها إلى الدماغ لتحليلها. وهي إحدى أكثر الخطوات أهمية في التمكين من السمع وأكثرها أيضاً غموضاً على الباحثين من الأطباء. واعتبر الباحثون نتائج دراستهم خطوة تُقرب من وضع وسائل علاجية جذرية أفضل لمشاكل السمع التي قالوا بأنها تطول أكثر من 33 مليون إنسان في الولايات المتحدة وحدها، دون بقية أنحاء العالم.
* إعاقات سمعية
* ومع صدور العديد من الدراسات اخيرا حول ضرورة الوقاية من أمراض عدة قد تُسبب الإصابة بها إعاقات سمعية، وتوالي التحذيرات من التأثيرات الضارة للضجيج ومصادره، فإن الأمر برمته يُعيد إلى الأذهان طرح تلك الأسباب المشهورة أو غير المُلتفت إليها في الغالب من قبل كثير من الناس، لحصول ضعف في السمع. أي مثل بعض من الآثار الجانبية أو التفاعلات العكسية لتناول أنواع من الأدوية، ومضاعفات وتداعيات مجموعات من الأمراض المزمنة أو الحادة غير المرتبطة بشكل مباشر بالأذن وتراكيب إتمام عملية السمع فيها.
وبالرغم من دخول تقنيات متقدمة في كل من أجهزة الاتصالات والبث الموسيقي، وانتشار مستوى الضجيج والتلوث الصوتي، كأسباب تُؤدي إلى ارتفاع معدلات الإصابات بتدهور قدرات السمع، إلا أن الأسباب التقليدية لا تزال تتربع على رأس القائمة بشكل عام، مثل تراكم الشمع في الأذن، والتهابات الأذن، وإصابات طبلة الأذن، والتهابات الأنسجة المغلفة للدماغ وغيرها.
وفقد قدرات السمع قد يحصل بشكل متدرج، وهو الغالب، أو بصفة مفاجئة. وتشمل أسباب تلك الحالات الوراثة، وأمراض مثل التهابات الأذن أو التهابات السحايا في الأغشية المغلفة للدماغ داخل الجمجمة، وإصابات الحوادث في أجزاء معينة من الرأس، وتناول أنواع معينة من الأدوية، والتعرض المزمن للضجيج، والتقدم في العمر. وتُضيف «المؤسسة القومية للصمم واضطرابات التواصل الأخرى»، وهي مؤسسة طبية تابعة للإدارة الحكومية للصحة بالولايات المتحدة، القول بأن ثمة آليتين رئيسيتين لحصول فقد قدرات السمع، الأولى حينما يطول التلف أجزاء الأذن الداخلية أو العصب السمعي، وهو ما يتسبب بالفقد الدائم للسمع. والثانية عبر عدم تمكن الموجات الصوتية من الوصول بحرية إلى الأذن الداخلية، التي تقوم عادة بتحويل تلك الموجات إلى إشارات كهربائية تصل الدماغ من خلال العصب السمعي. وذلك مثل تراكم الشمع أو السوائل في الأذن أو تلف الطبلة.
* انتصاب أم تدهور؟
* وكانت إدارة الغذاء والدواء الأميركية قد ألزمت الشركات المنتجة لأدوية ضعف الانتصاب، مثل فياغرا وسيالس وليفيترا، بوضع تحذيرات موجهة لمستهلكيها تُفيد بأنها قد تتسبب بفقد مفاجئ لقدرات السمع.
وأتت التحذيرات على خلفية توالي ورود تقارير من الأطباء المتابعين لمستخدميها حول إصاباتهم بتلك المشكلة الجديدة، كأحد الآثار الجانبية المتنوعة لها.
والمعلوم أن عبوات فياغرا مزودة أصلاً بمعلومات تُفيد باحتمالات تسببها بفقد السمع، وفق نتائج استخدامها في مرحلة التجارب الأولية لهذا العقار. لكن ما لم يكن واضحاً هو هل ضعف السمع ناجم عن أسباب مرضية تتسبب هي الأخرى أيضاً بتدني قدرات السمع، مثل التقدم بالعمر أو وجود أمراض مزمنة مصاحبة كالسكري أو أمراض القلب، أم أن تدني قدرات السمع قد ينتج عن مجرد استخدام فياغرا وبغض النظر عن أي أسباب أخرى.
وبالرغم من الشكوك حول السبب المباشر، إلا أن الدكتور روبرت بوشر، المختص بالأذن والأنف والحلق في إدارة الغذاء والدواء الأميركية، قال: لكننا نرى ما يكفي لقول بأنه لا يُمكننا إهمالها أيضاً، في إشارة منه إلى حالات من فقد السمع المفاجئ، بلغت حوالي 30 حالة، حصلت خلال ساعات بعد تناول أحد أدوية ضعف الانتصاب تلك.
وذكر تقرير إدارة الغذاء والدواء الاميركية أن غالبية حالات فقدان السمع طالت فقط أذناً واحدة. وفي ثلث تلك الحالات كان فقد السمع مؤقتا، أي زال لاحقاً، بينما في الثلثين الباقيين أدى الأمر إلى إعاقة سمعية دائمة.
كما طالب التقرير عموم مستهلكي هذه الأدوية إبلاغ أطبائهم حال شعورهم بأي اضطرابات سمعية، مثل الضعف أو الطنين في الأذن، والتوقف أيضاً عن تناول تلك الأدوية.
وقال الدكتور بوشر إن هذا التقرير هو بالأساس إعلان صحي للعموم كي يُترك للناس تقرير ما إذا أرادوا تناول هذه الأدوية.
وقالت ريتا شابيلي، الناطقة بإدارة الغذاء والدواء الأميركية، ان الإدارة كانت قد بدأت منذ ابريل الماضي تحري حقيقية دور أدوية ضعف الانتصاب في التسبب بفقدان السمع. وذلك عقب صدور دراسة تثير الأمر برمته آنذاك في مجلة «علم الحنجرة والأذن».
والمعروف أنه سنوياً يُصاب أكثر من أربعة آلاف شخص بالفقد المفاجئ للسمع في الولايات المتحدة وحدها، أي غير ذلك الفقد المتدرج والمزمن الذي يُصيب غالبية من تدنت لديهم قدرات السمع. وإحدى الآليات هي سد في جريان الدم إلى أجزاء من الأذن بسبب السكري أو أمراض أخرى.
* الصمم المفاجئ
* وثمة نوع من فقد قدرات السمع يحصل بشكل مفاجئ Sudden Deafness ، أو ما يُسمى الفقد الحسي - العصبي المفاجئ للسمع Sudden Sensorineural Hearing Loss (SSHL. ويتميز بأنه قد يحصل جملة واحدة أو بالتدرج خلال ثلاثة أيام. ويُصنف بأنه حالة طبية طارئة Medical Emergency تستدعي سرعة مراجعة الطبيب.
وأي إنسان مُعرض لهذا النوع من الإصابة، إلا أنه، ولأسباب غير معلومة، تحصل غالبية الحالات لدى منْ هم في سن ما بين 30 إلى 60 سنة.
ويُصيب في 90% من الحالات أحد الأذنين، ومعظم المُصابين يلحظونه عند الاستيقاظ من النوم، بينما آخرون يكتشفونه حينما يستخدمون بشكل مباشر تلك الأذن المُصابة، مثل حال إجراء مكالمة هاتفية. ويصحب الحالة لدى بعضهم شعور إما بالدوار أو بالطنين في الأذن، أو بكليهما.
وبعض من المرضى قد يزول عنهم ذلك الفقد المفاجئ للسمع، وتعود الأمور إلى سابق عهدها خلال ثلاثة أيام، دونما أي تدخل طبي. أي أنه ما يُسمى بالشفاء التلقائي Spontaneous Recovery. بينما آخرون قد يتطلب الأمر شفاءً متدرجاً يستمر ما بين أسبوع إلى أسبوعين. وبالرغم من النتائج الجيدة هذه، إلا أن لدى حوالي 15% منهم تسوء الأمور مع مرور الوقت.
وتُؤكد «المؤسسة القومية للصمم واضطرابات التواصل الأخرى» في نشراتها العلمية على أنه بالرغم من وجود قائمة تشمل أكثر من 100 سبب تصيب الأّذن، وقد يُؤدي أحدها إلى الفقد المفاجئ لقدرات السمع، إلا أن 15% من المرضى يُمكن تحديد السبب لديهم. وهي ما تشمل إصابات ميكروبية وحوادث تطول الرأس، ونمو غير طبيعي للأنسجة، وتفاعلات جهاز المناعة، والتعرض لأحد السموم أو الأدوية، ومشاكل في القلب والدورة الدموية وأوعيتها، وأمراض عصبية، وغيرها.
وترى المؤسسة أن فرص وسرعة النجاح في المعالجة تعتمد على معرفة السبب حال التوصل إليه. مثل وصف المضادات الحيوية، حينما تكون الميكروبات هي السبب، أو التوقف عن تناول أدوية تسببت في ظهور المشكلة. لكنها تقول بأن البحوث والدراسات لا تزال تُجرى لمعرفة ما هو مفيد لمعالجة غالبية الحالات، أي التي لا يُعرف سببها. ولذا فإنها ترى أن أكثر المعالجات شيوعاً تعتمد على أدوية ستيرويد Steroids الخافضة لمستوى النشاط في عمليات الالتهابات وتفاعلات جهاز مناعة الجسم. كما أن ثمة من يرى جدوى لتقليل تناول ملح الطعام.
وتشــير المؤســسة في معرض حديثها عن مجالات البحوث والدراسات الجارية اليوم حول أفضل وسائل معالجة حالات الصمم المفاجئ، إلى أن هناك عاملين مهمين في المساعدة على إتمام عملية السمع بشكل جيد، وهما توفير هواء جيد للأذن، وتأمين تدفق الدم إليها بما يكفي. والسبب أن أكثرية الباحثين الطبيين ترى أن حالة الفقد المفاجئ للسمع تحصل حينما لا يتوفر لأجزاء مهمة في الأذن الداخلية حاجتها من الأوكسجين. وهو ما يُبرر ممارسة البعض لمعالجة هذه الحالات من خلال استنشاق ما يُسمى كاربوجين Carbogen Inhalation، وهو مزيج من الأوكسجين وثاني أكسيد الكربون يُقال بأنه يُسهم في توفير الهواء والدم لأجزاء الأذن الداخلية. لكن الهيئات العلمية في المؤسسة تقول إن استنشاق كاربوجين لا يُفيد جميع المرضى، أي أسوة بالمعالجة بأدوية ستيرويد.
* معالجات للفقد البطيء للسمع
* من الشائع أن يحصل فقد تدريجي وبطيء للسمع كلما تقدم المرء في العمر. وتشير الإحصائيات في الولايات المتحدة إلى أن ربع منْ تتراوح أعمارهم ما بين 65 و75 يُعانون منه بدرجات متفاوتة، وأن ثلاثة أرباع منْ تجاوزوا عمر 75 سنة مصابون بدرجات منه. والسبب أن العوامل الوراثية والتلف الناجم عن التعرض للضجيج بأنواعه أو أدوية متنوعة، يتراكم تأثيرهما في تراكيب الأذن الداخلية مع مرور سنوات العمر، خاصة ما يُعرف بقوقعة الأذن Cochlea، ضمن تراكيب الأذن الداخلية، والمحتوية على خلايا عصبية قابلة للتلف وشعيرات صغيرة قابلة للتحطم أو الانحناء, ما يُؤدي إلى عدم القدرة على توصيل الإشارات العصبية، الصادرة عن الأذن، بكفاءة إلى الدماغ.
كما يتسبب تجمع الشمع في الأذن Earwax، دون علم المرء أو شعوره، ووجود التهابات ميكروبية أو نمو أنسجة سرطانية أو غير سرطانية في أجزاء من الأذن الوسطى أو الخارجية. وكذلك الحال مع حصول تهتك وخرق لطبلة الأذن الفاصلة ما بين الأذن الخارجية والوسطى.
وبالرغم من عدم استطاعة الأطباء إعادة قدرات السمع إلى سابق حالها الطبيعي، إلا أن ليس من الحتمي على المرء تقبل العيش في عالم من الصمت! بل ثمة العديد من الطرق التي يُمكن بها الوقاية من الإصابة بضعف السمع، كما أن هناك عدة وسائل علاجية مساعدة للتقليل المعاناة من انخفاض قدرات السمع.
ويشير الباحثون من مايو كلينك إلى أن على المرء التنبه إلى أعراض قد تُنبئ بأن هناك «شيئاً ما» غير طبيعي في سمعه. مثل سماعه نوعية مكتومة من أصوات كلام الغير، وصعوبة فهم كلمات حديث أحدهم عند وجود ضجة أو في زحمة من الناس، واضطراره إلى الطلب من الغير الحديث ببطء وبوضوح وبصوت عالي، والانسحاب من كثرة الحديث مع الغير، وتحاشي اللقاءات الأسرية أو غيرها لصعوبات في التواصل مع الغير أثنائها. وحينها على المرء اللجوء إلى الأطباء.
وستُجرى فحوصات عامة للجسم والأذن، وفحوصات لاختبارات السمع لتبين مدى القدرات فيه على مستويات مختلفة من ناحيتي شدة الصوت ودرجة تردد موجاته. وبناءً على السبب ودرجة تدني قدرات السمع تكون الوسيلة العلاجية، وخاصة لمعالجة تلك الأسباب في الأذن الداخلية، أي إما بالسماعات المساعدة Hearing Aid أو بزراعة القوقعة Cochlear implant.
وتعمل سماعات الأذن، المساعدة على توضيح سماع الأصوات، من خلال احتوائها على أجزاء مختلفة، وهي التي تشمل ميكرفون (لاقطة) يجمع الأصوات المحيطة بنا، ومُقوي مُضخم Amplifier يجعل تلك الأصوات أقوى، وجزء أذني Earpiece ينقل الأصوات إلى داخل الأذن وبطارية تُمد السماعة بالطاقة كي يستمر عملها. ويستند عملها الى أنه كلما كان الصوت أقوى لما حول الإنسان، كلما سهلت إثارة الخلايا العصبية في الأذن الداخلية لسماعها. ويتطلب الأمر تأقلماً للتعود على استخدامها، لأن الأصوات التي يسمعها المرء من خلالها مُضخمة، كما يتطلب ربما تغيير أنواع منها حتى يصل المرء إلى ما هو مناسب له منها. ومنا أنواع وأشكال متنوعة، خفي وظاهر. لكن ليس بالضرورة أنها تعمل على حل صعوبات السمع لدى جميع من يُعانون من ضعفه أو فقده.
وحينما يكون الضعف شديداً في السمع وناتج عن تلف في أجزاء الأذن الداخلية، يُمكن للطبيب استخدام طريقة زراعة جهاز قوقعة إلكترونية صغيرة، للتغلب على تلف وعدم عمل الأجزاء تلك.

hanan desoky
08 - 05 - 2008, 16:09
بارك الله فيك

awad saleh
09 - 09 - 2008, 13:24
"الزيت الحار" يقلل ارتفاع ضغط الدم http://www.egynews.net/wps/wcm/connect/f7715a804b1d0891b5edff99e28f23b7/Thumbmail2008-09-07+13%3A08%3A08.806X.jpg?MOD=AJPERESأوضحت نتائج دراسة شملت بالغين في منتصف العمر أن الحفاظ على تناول وجبات غنية بحمض اللينوليك وهو حمض زيت الكتان (أو ما يعرف بمصر باسم الزيت الحار) ـ وهو الحمض الدهني المتعدد غير المشبع الذي يوجد في نباتات وخضراوات معينة - يقلل فيما يبدو من مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
وقالت الدكتورة كاتسويوكي ميورا من كلية علم الطب بجامعة شيجا في اليابان إن الدراسة توصي بزيادة تناول الأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة من مصادر الخضراوات بدلا من الدهون المشبعة من مصادر حيوانية من أجل الوقاية من أمراض الأوعية الدموية للقلب".
وبحث ميورا وزملاء لها الصلات بين حمض اللينوليك في الوجبات الغذائية وضغط الدم لدى 4680 رجلا وامرأة بين أعمار من 40 و59 عاما من الصين واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.
وفي تحليلات ضبط العوامل التي ربما تؤثر على هذه النتائج وجد الباحثون اتجاها نحو انخفاض ضغط الدم مع زيادة استهلاك حمض اللينوليك لدى كل المشاركين.
وعلاوة على ذلك وجدوا أن الصلة أقوى في مجموعة فرعية تشمل 2238 شخصا لم يكونوا متبعين لنظام غذائي معين ولا يتناولون مكملات غذائية ولم يشخصوا بأمراض بالقلب أو السكري ولا يتناولون أدوية ارتفاع ضغط الدم ولا يعانون من أمراض بالأوعية الدموية بالقلب أو من السكري.
وقالت ميورا "من نتائجنا نوصي الناس بتناول قدر معتدل (غير منخفض) من حمض اللينوليك (أو مقدار من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة) من مصادر الخضراوات بدلا من الدهون المشبعة من مصادر حيوانية من أجل المساعدة في الحفاظ على ضغط دم مثالي والوقاية من ارتفاع ضغط الدم.
(رويترز)

awad saleh
12 - 10 - 2008, 13:30
الشاى الاخضر وفوئدة التى يكتشفها الطب الحديث مع اخر الدراسات الامريكية


(http://kelasier.maktoobblog.com/886195/%D9%85%D9%86_%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84_%D8%A7%D9%84 %D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B4% D8%A7%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B6%D8%B1)
من جمال الطبيعة الشاى الاخضر (http://kelasier.maktoobblog.com/886195/%D9%85%D9%86_%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84_%D8%A7%D9%84 %D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%B4% D8%A7%D9%89_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D8%B6%D8%B1)
الشاى الاخضر وفوائدة التى يكتشبها الطب الحديث مع اخر الدراسات الحديثة




الشاي الأخضر .ز هل هو إكسير آخر ؟
هناك دلائل كثيرة تشير إلى أن الشاي الأخضر قد يكون مفيدا لك .فالشاي هو أكثر المشروبات استهلاكا في العالم ، ويأتي في المرتبة الثانية بعد الماء . وحسب آخر الإحصائيات الأمريكية ، فإن الأمريكان يشربون 2.2 بليون جالون من الشاي سنويا ، وهو ما يكفي لملء 160.000 بركة سباحة بالشاي!!.
وهيام الناس بالشاي يعود إلى خمسة آلاف من السنين خلت ، ولكن الأبحاث العلمية الحديثة التي نشرت خلال الأعوام القليلة الماضية أشارت إلى أن الشاي ليست فقط شرابا معدلا للمزاج ، إلا أنه يمكن أن يقي من عدد من الأمراض أيضا .ففي كل عام تطلع علينا مئات الأبحاث العلمية عن الشاي الأخضر ،فماذا في الشاي الأخضر من جديد؟
فقد نشر البروفيسور "مختار" أستاذ الأمراض الجلدية في جامعةCase Western Reserve University في كليفلند مقالا مطولا في مجلة Am J Clin Nutr في شهر يونيو 2000 استعرض فيه الأدلة العلمية الحديثة التي تشير إلى أن مركبات البولي فينول الموجودة في الشاي الأخضر يمكن أن تقلل من حدوث عدد من الأمراض ، بما فيها السرطان ومرض شرايين القلب التاجية .كما أصدرت جامعة هارفارد الأمريكية عام 2000 نشرة خاصة عن الشاي ما له وما عليه.
وفي شهر سبتمبر 1998 تداعى الباحثون من أنحاء العالم إلى الاجتماع في المؤتمر العالمي الثاني لأبحاث الشاي وصحة الإنسان ، وللتعرف عن كثب عن دور الشاي في الوقاية من أمراض شرايين القلب ومن السرطان .
والحقيقة أن معظم الدراسات أجري على الشاي الأخضر ، وقليل منها أجري على الشاي الأسود . و كانت الغالبية العظمى من هذه الدراسات قد أجري في المخابر على الفئران ،
وقد أشارت تلك الدراسات التي أجريت على الفئران إلى أن تناول الشاي يمكن أن يقي من سرطان الرئة والمعدة والمريء والبنكرياس والكبد والثدي والقولون والجلد .
كما أشارت دراسات أخرى إلى الدور الوقائي الذي يلعبه شرب الشاي الأخضر في الوقاية من تصلب الشرايين ومرض شرايين القلب التاجية وارتفاع كولسترول الدم وارتفاع ضغط الدم .
ولكن يجب أن ننظر إلى تلك الدراسات بشيء من التمحيص والتدقيق ، فقد يكون كثير من شاربي الشاي يمارسون نظاما صحيا في حياتهم اليومية ، فتعزى إليه تلك التأثيرات المفيدة بدلا من أن يكون سببها شرب الشاي .
ومن هنا كانت الحاجة ماسة إلى إجراء دراسات سريرية على الإنسان . وبالفعل فقد بدأت مثل تلك الدراسات على الإنسان ، ومن هذه الدراسات التي تجرى حاليا دراسة يقوم بها معهد اندرسون للسرطان في الولايات المتحدة . وستبحث هذه الدراسة سلامة وفعالية تناول ما يعادل عشرة فناجين كبيرة من الشاي الأخضر ( أي حوالي 2.4 لتر ) يوميا .
وبانتظار نتائج تلك الدراسة وغيرها لا بد من استعراض نتائج الدراسات المتوفرة حتى الآن.
الشاي غني بالفلافينويدات:
وتكمن فوائد الشاي أساسا فيما تحتويه من مواد تدعى الفلافينويدات ومنها " بولي فينول" .وأهم مركبات البولي فينول هي "كاتكين "و "ابيجالوكتين" و "ابيكاتين". ولهذه المواد تأثير مضاد للأكسدة ، وبالتالي تلعب دورا في الوقاية من مرض شرايين القلب التاجية والسرطان .
وتوجد هذه الفلافينويدات في الكثير من الأطعمة والأشربة ، كما تتركز في الجلد ، وفي قشر الخضروات والفواكه لأن هذه القشور هي الأكثر عرضة لضوء الشمس .
وعادة ما تعطي الفلافينويدات اللون للنبات ، فتجد الفلافينويدات الصفراء في الحمضيات ، والفلافينويدات الحمراء في الكرز وغيرها . كما يمكن الحصول عليها في العديد من أنواع الطعام ، ولكن الشاي غني بها بشكل خاص ، كما أن الشاي جزء من النظام الغذائي لدى العديد من الشعوب . وقد أظهرت الدراسات العلمية أن الشاي يعطي خمسة أضعاف ما يعطيه البصل من الفلافينويدات - وهو ثاني أفضل مصدر للفلافينويدات . ومن المصادر الأخرى لها : التفاح والعنب . ولكن من السهل جدا الحصول عليها من الشاي ، فترك ظرف الشاي في الماء المغلي لمدة 3 – 5 دقائق يستخلص 69 – 85 % من الفلافينويدات الموجودة في الشاي .
ولكن لا تدع كوب الشاي إلى جانبك لفترة طويلة ، فإن الفلافينويدات تتحطم فيها . ولهذا فإن الشاي المثلج ، أو المحضر في عبوات معدنية Cans ليس غنيا بالفلاينويدات .
أنواع الشاي :
والحقيقة أن هناك أكثر من 3000 نوع من الشاي ( 300 نوع في الصين وحدها ) وكلها مصنوعة من نبات واحد يدعى Camellia Sinensis . وهناك ثلاثة أنواع أساسية للشاي ، والاختلاف بينها يعود إلى طريقة تحضير أوراق الشاي .
وما يكون الشاي أخضر أو أحمر أو أسود إلا بسبب طريقة تحضير أوراق الشاي ، وليس ناجما عن اختلاف في أوراق الشاي . فالشاي الأخضر ينجم عن طريقة تحضير سريعة لأوراق الشاي ، فهي تجفف وتقطع وتترك خضراء ولا تتعرض للتخمير..
أما الشاي الأسود فينجم عن تجفيف أطول لأوراق الشاي وتركه ليتخمر فترة طويلة ، كما أن تلك الأوراق تطهى في حرارة عالية ، مما يزيد في نكهة الشاي ويزيل عنه الرطوبة. وأما الشاي الأحمر فهو نتيجة طريقة تحضير وسط بين الشاي الأخضر والشاي الأسود .
أما ما يسمى " شاي الأعشاب " الموجود في الأسواق فليس مصنوعا من نبات الشاي ولكن من أوراق أو أزهار مجففة لعدد من النباتات الأخرى مثل النعناع والبابونج وغيرها.
والحقيقة أن الأبحاث العلمية التي أجريت على الشاي كانت على شاربي الشاي العادي المعروف وليس على شاربي " شاي الأعشاب " .
الشاي الأخضر مضاد للأكسدة :
نشرت مجلة J clin Nutr في شهر يوليو 2000 دراسة على عشرة من الأصحاء لقياس قدرة البلازما المضادة للأكسدة بعد تناول الشاي الأخضر ، فتبين أن تناول 300 ملل من الشاي الأخضر قد زاد تلك القدرة المضادة للأكسدة بمعدل 7 % ، وأن تناول 450 ملل من الشاي الأخضر قد زاد تلك القدرة بمعدل 12.7 % .
الشاي والسرطان :
من المعروف أن مضادات الأكسدة تلعب دورا في الوقاية من السرطان . وحيث أن الشاي غني بمضادات الأكسدة فإنه يمكن أن تمارس دورا في الوقاية من السرطان .
والحقيقة أن النتائج المتوفرة حتى الآن حول دور الشاي في الوقاية من السرطان ما زالت متضاربة . ففي حين أظهرت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر يمكن أن يسهم في الوقاية من سرطان الثدي والقولون والبنكرياس ،إلا أن دراسات أخرى أظهرت أن شاربي الشاي كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي والقولون والكلى والرئة والبنكرياس والمعدة . وهذا ما يثير حيرة الباحثين ، وربما يعزى سبب الاختلاف في نتائج تلك الدراسات ، إلى الاختلاف في طبيعة الشاي الأخضر عن الشاي الأسود . فالعديد من الدراسات التي أظهرت فائدة الشاي في الوقاية من السرطانات أجري في آسيا ، حيث يشرب الناس هناك عادة "الشاي الأخضر" .
وقد أظهرت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر يحتوي على أنواع من الفلافينويدات تدعى " الكاتكين " أكثر مما يحتويه الشاي الأسود . أما شاي الأعشاب ، أو الشاي المثلج أو الشاي المحضر الجاهز في عبوات فلا يحتوي على كمية ذات شأن من الفلافينويدات .
وأظهرت دراسة نشرتها الأكاديمية الصينية للطب الوقائي أن شرب الشاي أو استخدام خلاصة الشاي موضعيا في الفم يمكن أن يثبط نمو الخلايا السرطانية عند الإنسان .
وفي دراسة حديثة أجريت في جامعة نيوجيرسي الأمريكية أشار الباحثون إلى أن الشاي الأسود أو الأخضر أسهم في الوقاية من تطور وتشكل سرطان الرئة عند الفئران .
ورغم أن هناك الكثير الذي ينبغي أن نعرفه عن دور الشاي في الوقاية من السرطان إلا أن هناك أدلة علمية تشير إلى أن مركبات البولي فينول الموجودة في الشاي لديها القدرة على الارتباط بالعوامل المحدثة للسرطان ، مثل الجذور الحرة والبيروكسيد قبل أن تبدأ هجومها وتخريبها للأنسجة السليمة في الجسم . وتشير الدراسات إلى أن شرب 4 فناجين من الشاي يوميا يمكن أن يعطي كما كافيا من تأثير مضادات الأكسدة في الوقاية من العديد من الأمراض .
سرطان البروستات :


يعتبر سرطان البروستات ثاني أكثر سبب للوفيات من السرطان عند الرجال في الولايات المتحدة ، فحسب آخر الإحصائيات فإن واحدا من كل عشرة رجال أمريكيين سيصاب بسرطان البروستات . ومن هنا تأتي أهمية إيجاد وسيلة للوقاية من سرطان البروستات الذي يصيب عادة الرجال فوق الخمسين من العمر . وحتى لو تمكن العلماء من إيجاد وسيلة دوائية أو غذائية لتأخير تشكل هذا السرطان ، فإن ذلك سيؤدي إلى خفض كبير لحدوث حالات سريرية من سرطان البروستات .
وهذا ما يجعل الأبحاث التي تجرى على استخدام الشاي في الوقاية من السرطان ذات أهمية بالغة عند المعرضين للإصابة بهذا النوع من السرطان بشكل خاص . فقد نشرت مجلة Mayo clinic Health letter في عام 1999 دراسة أشارت إلى أن مركبات البولي فينول في الشاي الأخضر تملك القدرة على قتل الخلايا السرطانية في البروستات عند الفئران . وكان عدد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات قد أكد ذلك من قبل .
الشاي الأخضر وقاية من سرطان الجلد :
نشرت مجلة Arch Dermatol في شهر أغسطس 2000م دراسة قام بها الدكتور كاتيار وزملاؤه من جامعة Case Western Reserve University في كليفلند . وقد حلل الدكتور كاتيار نتائج الدراسات الحالية التي أجريت على الشاي الأخضر للتعرف على خصائصه المضادة للالتهاب ، والمضادة للأكسدة ، والمثبطة لتشكل السرطان في الجلد .
وقد استنتج الباحثون أن مركبات البولي فينول الموجودة في الشاي الأخضر قادرة على منح الجلد وقاية من المواد الكيميائية المسرطنة ، والعوامل الضوئية المسرطنة عند الفئران . ورغم أن معظم الدراسات أجري على الفئران ، إلا أن بعض الدراسات أجريت على الإنسان في كليفلند .
وخلص الباحثون إلى القول : " رغم أنه ما زالت هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات السريرية في هذا المجال ، إلا أن إضافة الشاي الأخضر لمستحضرات العناية بالجلد ربما يكون له تأثير بالغ في الوقاية من عدد من أمراض الجلد في السنوات القليلة القادمة " .
الشاي الأخضر مضاد للالتهاب :
أكد الدكتور "جند يمينكو" في مقال نشر في مجلة Dermatology في شهر أكتوبر 2000 أن تطبيق خلاصة الشاي الأخضر على الجلد موضعيا يعطي تأثيرا مضادا للالتهاب . ويأتي هذا الاستنتاج بعد إجراء عدد من الدراسات في المختبرات وفي حيوانات التجربة ، وأكدت تلك الدراسات أن مركبات البولي فينول الموجودة في الشاي الأخضر هي المسؤولة عن هذا التأثير . وأن هناك علاقة عكسية بين تركيز البولي فينول في الشاي الأخضر ، وبين درجة تـثبيط العوامل المسؤولة عن الارتكاس الالتهابي في الجلد .
الشاي الأخضر يقي من الإشعاعات الشمسية :
و أكد البروفسور " حسن مختار " في مقال نشر في مجلة Dermatology Times في شهر مارس 2000 أن تطبيق خلاصة الشاي الأخضر موضعيا في الجلد يساعد في وقاية الجلد من التأثيرات السلبية للأشعة فوق البنفسجية .وقد درس البروفيسور " مختار" تأثير خلاصة الشاي الأخضر في الوقاية من احمرار الجلد الناجم عن التعرف للأشعة فوق البنفسجية عند الإنسان ، فوجد أن هذا التأثير يعتمد على الجرعة المستخدمة والموضوعة على الجلد ، وأن هذا التأثير يستمر لمدة 72 ساعة على الأقل
الشاي الأخضر ومرض شرايين القلب :

تعتمد فوائد الشاي في الوقاية من مرض شرايين القلب التاجية على ثلاثة أسس :
1. خصائص الشاي المضادة للأكسدة : والتي يمكن أن تحمي الشرايين من التخرب ، وما ينجم عن ذلك من تضيق في الشرايين أو انسداد فيها وجلطة في القلب .
2. أظهرت الدراسات العلمية أن مستوى الكولسترول عند شاربي الشاي أخفض منه عند غيرهم . فقد أظهرت دراسة نرويجية نشرت عام 1997 في مجلة Am J Clin Nutr أن هناك تناسبا عكسيا بين تناول الشاي ومستوى الكولسترول في الدم . وليست هذه بالطبع دعوة إلى الإفراط في تناول الشاي ، ولكن للتأكيد على أن الشاي يمكن أن يلعب دورا في خفض الكولسترول .
3. أشارت بعض الدراسات العلمية إلى أن معدل حدوث جلطات القلب عند شاربي الشاي أقل مما هو عليه عند من لا يشربون الشاي . ففي دراسة نشرت عام 1999 في مجلة Ann J Epidem من مستشفى " بريغام " في بوسطن تبين أن معدل حودث جلطة القلب انخفض بنسبة 44 % عند من كان يشرب كوبين من الشاي في اليوم على الأقل . وكانت دراسة هولندية سابقة نشرت عام 1993 قد أعطت نفس النتائج . إلا أن دراسة أخرى نشرت عام 1999 وشارك فيها 11.000 شخص وهي " Scottish Heart Health Study " أظهرت أن شرب الشاي لم يؤد إلى وقاية تذكر من مرض شرايين القلب التاجية .
الشاي الأخضر والتهاب المعدة الضموري الزمن :
من المعروف أن التهاب المعدة الضموري المزمن حالة تؤهب لحدوث سرطان المعدة . ومن المعروف أيضا أن التهاب المعدة بجرثوم يدعى H. Pylori يزيد من احتمال حدوث التهاب المعدة المزمن . وقد أشارت دراسة نشرت في مجلة J Epidemiol في شهر سبتمبر 2000 إلى أن تناول عشرة فناجين من الشاي الأخضر يوميا قد أدى إلى انخفاض حدوث التهاب المعدة الضموري المزمن مما قد يعني خفض حدوث سرطان المعدة.
الشاي الأخضر وقاية للثة :
قام باحثون من جامعة Gutenberg بإجراء دراسة سريرية ، نشرت في مجلة Eur J Med شهر نوفمبر 2000 ، على 47 شخص لمعرفة تأثير العلكة ( لبان ) المصنوعة من خلاصة الشاي الأخضر على الأسنان واللثة . أعطي نصف المشاركين علكة تحتوي على خلاصة الشاي الأخضر والنصف الآخر حبوبا وهمية ، على أن تستعمل تلك العلكة ثمان مرات في اليوم . وجد الباحثون بعد 4 أسابيع من الدراسة انخفاضا ملحوظا في تكلس الأسنان والتهاب اللثة عند من استعمل علكة الشاي الأخضر . واستنتج الباحثون أن الاستخدام الموضعي لخلاصة الشاي الأخضر ربما يسهم في المحافظة على سلامة الأسنان واللثة . ولكن ينبغي التأكيد على أن هذه دراسة بدئية وتحتاج إلى المزيد من الدراسات لتأكيدها.
هل هناك تأثيرات ضارة للشاي ؟
تقول أحدث نشرة طبية لجامعة هارفارد الأمريكية صدرت عام 2000 أنه من غير المحتمل أن تكون للشاي أضرار على الصحة . فالكافئين الموجود في الشاي يختلف باختلاف طريقة تحضير كوب الشاي ومدة غلي الشاي . ولكنه يحتوي في المتوسط على 70 ملغ من الكافئين ، بالمقارنة مع 125 ملغ من الكافئين في كوب من القهوة الأجنبية ( مثل نسكافيه وأشباهها ) .
ويمكن للكافئين أن يسبب الأرق ، كما أن الإفراط في تناول الكافئين يمكن أن تكون له تأثيرات ضارة أخرى كالخفقان وسرعة الاستثارة وغيرها . ولكن من غير المحتمل أن يؤدي شرب الشاي باعتدال إلى أية تأثيرات سلبية تذكر . ولا ننسى أن الشاي يمكن أن يمنع امتصاص الحديد من الأمعاء ، وقد يشكل ذلك مشكلة عند المصابين بفقر الدم بنقص الحديد ، وعند الحوامل ، وعند الذين لا يأكلون اللحوم .
ولكن إضافة الليمون أو الحليب يثبط خاصة الشاي في حبه الارتباط بالحديد في الأمعاء مما يخفف اقتناص الشاي للحديد . وإذا ما كنت تشرب الشاي بين وجبات الطعام ، فإن ذلك يزيل تلك المشكلة تماما .كما ينبغي أن نتذكر أن الشاي يمكن أن يسبب الإمساك.
وقد أثيرت بعض المخاوف من غنى الشاي بالألمنيوم ، وفيما إذا كان لذلك أية علاقة بالخرف المبكر ( مرض ألزهايمر ) . ولكن الحقيقة أن مثل تلك العلاقة لم تثبت أبدا .
وإضافة إلى ذلك فإن الألمنيوم الموجود في أوراق الشاي لا يتحلل بالماء بسهولة ، ولذلك فإن كمية الألمنيوم الممتصة عند شاربي الشاي كمية زهيدة جدا ليس لها أية تأثيرات سلبية.
وقد أظهرت بعض الدراسات أن الشاي يمكن أن يزيد إنتاج الحمض في المعدة ، وقد يمثل ذلك مشكلة عند المصابين بقرحة المعدة . وهناك طريقة بسيطة لمعالجة تلك المشكلة ، وهي إضافة الحليب والسكر للشاي ، مما يخفض إنتاج حمض المعدة بصورة ملحوظة .
لا فائدة من الشاي عند المدخنين :
قام باحثون من هولنده بإجراء دراسة على 64 مدخن ، ونشرت في مجلة Euro J Clin Nutr في شهر أكتوبر 2000 ،لمعرفة تأثير الشاي الأخضر أو الشاي الأسود على مؤشرات الالتهاب ، أو تخثر الدم ، أو مؤشرات باطن الشرايين ، فوجد الباحثون أن تناول الشاي الأخضر أو الأسود عند المدخنين لم يكن له أي تأثير إيجابي على هذه المؤشرات ، مما يعني أن ما يحققه غير المدخنين من مكاسب من الشاي في الوقاية من مرض شرايين القلب ، يخسره المدخنون !! .
* * *
وأخيرا يقول الدكتور "يانغ" في مقال رئيس نشر عام 2000في مجلة Nutrition :"رغم أن التأثيرات المفيدة للشاي الأخضر قد ظهرت جلية عند حيوانات التجربة ، إلا أن مثل تلك التأثيرات المفيدة لم تظهر بشكل مقنع عند الإنسان بعد ، ففي حين أكدت بعض الدراسات مثل تلك التأثيرات المفيدة ، فشلت دراسات أخرى في تأكيدها . وربما تكون تلك التأثيرات الإيجابية خفيفة عند الإنسان ، وبالطبع فإن ذلك يعتمد على العوامل الأخرى المرتبطة بنظام الحياة عند هذا أو ذاك ، وفيما إذا كان لدى المرء عوامل مهيئة أخرى للإصابة بالسرطان أو مرض شرايين القلب التاجية على سبيل المثال .
وهناك مخاوف أخرى منها أن كميات الشاي التي يستهلكها الإنسان هي أقل من الجرعات التي يحتاجها الإنسان لإظهار نفس التأثيرات التي ظهرت عند حيوانات التجارب.
وهناك أمر ثالث وهو التحذير من الإفراط في الشاي من أجل الحصول على الوقاية من الأمراض ، فإن تناول كميات كبيرة من الشاي يمكن أن يسبب مشاكل غذائية ومشاكل أخرى بسبب ما تحتويه الشاي من الكافئين ، والمركبات القانصة الأخرى ، والتي تقنص الحديد مثلا في الأمعاء . ورغم ذلك فلا توجد أدلة كافية على التأثيرات الضارة لتناول الشاي باعتدال . ولاشك أن الحاجة ماسة جدا لإجراء المزيد من الدراسات التي يمكن أن تكتشف ماخفي من تأثيرات الشاي الأخضر والأسود ، وتحدد الكمية المثلى التي يمكن أن تحقق مثل تلك التأثيرات المفيدة المحتملة .وحتى ذلك الحين ما عليك الإ أن تستمتع بكأس من الشاي ريثما ينتهي الباحثون من اختلافهم!!.

awad saleh
15 - 10 - 2008, 13:47
هل تعلمين أن الزبادي تقضي على الدهون المتراكمة حول البطن..؟! (http://www.alsdaqa.com/vb/showthread.php?t=10007)
يعاني معظم النساء من زيادة تراكم الدهون حول منطقة البطن وحول الخصر؛ إنها حقاً مشكلة تحول بين الكثيرين وحلمهم بالرشاقة. وهناك وصفة يرى البعض أنها سحرية يمكن أن تساعد على التخفيف من حدة معاناتك، تتركز على تناول الزبادي ثلاث مرات في الأسبوع.
هناك وصفة يرى البعض أنها سحرية يمكن أن تساعد على التخفيف من حدة معاناتك، تتركز على تناول الزبادي ثلاث مرات في الأسبوع. وهذا ما أكدته دراسة حديثة بالقول إنه يستطيع فعلا المساعدة على التخلص من «الكرش»، لأنه يحتوي على بكتيريا «اللاكتوباسيلس اسيدوفيلس» التي تؤدي إلى تخمر اللبن، كما تحتوي على انزيم «اللاكتيز» الهاضم لسكر اللاكتوز الموجود في اللبن، وهو الانزيم الذي يفقده 85% من الناضجين خاصة في الشعوب العربية والأفريقية، ويتسبب نقصه في صعوبة الهضم واضطرابات الأمعاء وسوء الهضم والانتفاخ.

وفي دراسة حديثة أيضاً للدكتور حامد عبد الله بالمركز القومي للبحوث في مصر، أكد أن للزبادي قدرة على حرق دهون الجسم، لأنه يمكن أن يغير من قدرة الجسم على حرق الدهون مما يجعله يفقد هذه الدهون ويحتفظ بالعضلات. وأوضح الدكتور "حامد عبد الله" في دراسته أن الأفراد الذين يتناولون اللبن الزبادي خالي الدسم بانتظام يفقدون أوزاناً أكبر من أولئك الذين يعتمدون على ريجيم السعرات القليلة فقط، حيث أكدت الدراسة التي تم إجراؤها على أكثر من 400 فرد أن من تناولوا الزبادي في إطار نظام غذائي يعتمد على تقليل تناول النشويات والسكريات والدهون فقدوا أكثر من 80% من الدهون الموجودة في منطقة البطن، و22% من أوزانهم، و61% من دهون الجسم إجمالياً خلال 12 أسبوعاً، وبهذا يتحقق حلم الكثيرين خاصة من السيدات اللاتي يعانين من تراكم الدهون في منطقة البطن.

ومن المعروف أن أخطر أنواع زيادة الوزن هي تلك التي يتجمع فيها الدهن في منطقة البطن ليأخذ الجسم شكل التفاحة لأنها تؤثر على الشكل الجمالي للنساء بشكل خاص فضلاً عن مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكر، وبالتالي فإن تناول الزبادي الغني بالكالسيوم يساعد على فقد أكثر من بوصة في منطقة الوسط حيث يعتبر الباحثون أن نسبة الكالسيوم في الغذاء هي التي تحفز الجسم لحرق مزيد من الدهون وعدم تكون كميات جديدة منه، في حين أن الغذاء قليل الكالسيوم يزيد من إنتاج أنزيمات منتجة للدهون.

لذا تنصح الدكتورة "لمياء السباعي" أستاذ التغذية، الباحثات عن الرشاقة بالإكثار من تناول الزبادي خالي الدسم والغني بالكالسيوم والذي يحتوي على 100 سعر حراري فقط لكوب زنة 180 غراما. كما تؤكد الدراسات قدرة الزبادي في تقليل الإصابة بسرطان القولون لقدرته على زيادة نشاط الجهاز المناعي فضلا عن خفض نسبة الكولسترول في الدم، كما تعمل مكونات الزبادي على مقاومة الالتهابات الطفيلية، وأظهرت دراسات أخرى أن نوعاً من بروتين اللبن الزبادي يستطيع خفض ضغط الدم العالي، حتى أن اليابان أنتجت مركباً علاجياً يحتوي على هذا البروتين أثبت فاعليته في هذا المجال، فضلا عما يمده الزبادي للجسم من فيتامينات ضرورية للحياة كفيتامين ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب12، فيتامين أ، ك

awad saleh
15 - 10 - 2008, 13:50
فوائد****نـــــــــوى التـــــــمر**** (http://www.alsdaqa.com/vb/showthread.php?t=11178)


أجريت على نواة التمر عشرات الدراسات التي تؤكد قيمتها الغذائية والدوائية.
فهي تحتوي على سبعة من الأحماض الزيتية منها: حامض الكابريك، حامض الكابرينيك حامض اللوريك، حامض الميريستك، حامض البالميتك، حامض الأوليك و اللينوليك، حامض الستيريك.
كما تحتوي نواة التمر على 62,5 % كربوهيدرات، 8,49 % دهون، 5,22 %بروتين، 16,20 % ألياف، 6,5 % ماء، 1,12 % رماد.
وتوصل مختصون لعلاج جــــــديد لمرض النقرس، هو عبارة عن مسحوق من نوى التمــــــر يحتوي على نسبة عالية من المـواد القلوية.
كما ثبت استخدام نوى التمـر حالياً لعلاج السكر، وتصلب الشرايين وتفتيت الحصى، ويمكن استخدام الزيت المستخرج منه للإستهلاك الآدمي.
ويدخل النوى في العديد من صناعات الصابون، كما يستخدم منذ قديم الزمان كأعلاف للحيوانات، حيث يسمن الأغنام والعجول ويغذي الخيول.
وتحتوي نواة التمر على مواد دسمة، وهرمون بيتوسين، والكثير من المعادن والبروتين والزيوت، لهذا ينظر لها على أنها مقوي عام، وملين للأمعاء كما تفيد في حالات الربو، وتعمل على تجديد الدم.
ولكن يحذر منها للحوامل لأنها تعمل على إحداث انقباضات للرحم.
ونظرا لأن النواة تحتوي على مو
أجريت على نواة التمر عشرات الدراسات التي تؤكد قيمتها الغذائية والدوائية.
فهي تحتوي على سبعة من الأحماض الزيتية منها: حامض الكابريك، حامض الكابرينيك حامض اللوريك، حامض الميريستك، حامض البالميتك، حامض الأوليك و اللينوليك، حامض الستيريك.
كما تحتوي نواة التمر على 62,5 % كربوهيدرات، 8,49 % دهون، 5,22 %بروتين، 16,20 % ألياف، 6,5 % ماء، 1,12 % رماد.
وتوصل مختصون لعلاج جــــــديد لمرض النقرس، هو عبارة عن مسحوق من نوى التمــــــر يحتوي على نسبة عالية من المـواد القلوية.
كما ثبت استخدام نوى التمـر حالياً لعلاج السكر، وتصلب الشرايين وتفتيت الحصى، ويمكن استخدام الزيت المستخرج منه للإستهلاك الآدمي.
ويدخل النوى في العديد من صناعات الصابون، كما يستخدم منذ قديم الزمان كأعلاف للحيوانات، حيث يسمن الأغنام والعجول ويغذي الخيول.
وتحتوي نواة التمر على مواد دسمة، وهرمون بيتوسين، والكثير من المعادن والبروتين والزيوت، لهذا ينظر لها على أنها مقوي عام، وملين للأمعاء كما تفيد في حالات الربو، وتعمل على تجديد الدم.
ولكن يحذر منها للحوامل لأنها تعمل على إحداث انقباضات للرحم.
ونظرا لأن النواة تحتوي على مواد دهنية بنسب بين 8,5-10,5% يمكن بمعالجتها كيميائياً وبطريقة بسيطة، وإضافة بعض القلويات وبعض مبيدات الجراثيم والفطر، أن يصنع منها صابونا طبيا جيداً للاستعمال العام، ولعلاج بعض الأمراض الجلدية ولفروة الرأس·
وتوصل العاملون في بحوث الأغذية أنه يمكن الاستفادة من نوى التمر في إنتاج ما يعرف ببديل الكاكاو، وأجريت البحوث على ذلك وثبت نجاحها عندما خلطت مع ''الآيس كريم'' لم يستطع من أجريت عليهم التجربة التمييز بين ''الآيس كريم'' المضاف إليه الشوكولاته أو ذاك المضاف إليه مسحوق نواة التمر المحمصاد دهنية بنسب بين 8,5-10,5% يمكن بمعالجتها كيميائياً وبطريقة بسيطة، وإضافة بعض القلويات وبعض مبيدات الجراثيم والفطر، أن يصنع منها صابونا طبيا جيداً للاستعمال العام، ولعلاج بعض الأمراض الجلدية ولفروة الرأس·
وتوصل العاملون في بحوث الأغذية أنه يمكن الاستفادة من نوى التمر في إنتاج ما يعرف ببديل الكاكاو، وأجريت البحوث على ذلك وثبت نجاحها عندما خلطت مع ''الآيس كريم'' لم يستطع من أجريت عليهم التجربة التمييز بين ''الآيس كريم'' المضاف إليه الشوكولاته أو ذاك المضاف إليه مسحوق نواة التمر المحمص
ايضا تعتبره النساء من أقوى المغذيات والمدرات لحليب المرأة المرضع ...


يساعد نوى التمر إذا استعمل كبخور بعد الولادة ؛ لإعادة الرحم إلى مكانه ، وللتخفيف من آلام المفاصل ... يساعد نوى التمر في تسكين آلام الأسنان ، وذلك بتكسير النواة وجعلها في الفم ، واستحلابها ، فتقوم المادة الموجودة فيها بالتخدير لتميزها بطعم مر وقابض

ويمكن كذلك انتاج مادة (الفورفورال) من نوى التمر وهي تستخدم في مجالات هامة مثل مصافي النفط وكمذيب لها في انتاج المبيدات الحشرية. وجاء : أن عدداً من البحوث أجريت في عدد من الجامعات في المملكة عن النخيل وقد أثبتت أن النخلة لها فائدة أكبر وذات قيمة غذائية كبيرة وأن تركيب نواة التمر من حيث العناصر يشابه إلى حد كبير التركيبة الغذائية لحليب الأم المرضع وهذه الحقيقة يجب الاستفادة منها واستغلالها في إعداد حليب الأطفال المصنع وبعض الأطعمة مثل الخبز والمعجنات ومما لا شك فيه أن قيمتها الغذائية الطبيعية سوف ترتفع وتعم الفائدة بعون الله.

awad saleh
15 - 10 - 2008, 13:57
القرع .. الغذاء والدواء (http://www.alsdaqa.com/vb/showthread.php?t=11674)



أنواع الــقــرع :

القرع واحد من أكثر من 40 صنفاً من الخضروات التي تشبهه وتشير كلمة القرع إلى النبتة وثمرتها التي تمثل الجزء الذي يأكله الناس. وكثير من النباتات التي تسمى اليقطين من القرع.الموطن الأصلي للقرع نصف الكرة الغربي وتنمو ثمار القرع على شجرات ممتدة أو متسلقات.

ونبات القرع له أوراق عريضة ذات خمسة فصوص، تحمل ازهاراً صفراء إلى برتقالية. والأصناف المتنوعة لنبات القرع تنتج ثماراً مختلفة الألوان والأشكال والأحجام والمذاق والصفات المميزة. وتوجد مجموعتان كبيرتان من القرع هما:

القرع الصيفي والقرع الشتوي. القرع الصيفي ينمو على شجيرات وتقطف ثماره قبل تمام نضجها ولها قشرة لينة، وإذا ترك القرع الصيفي ليكبر حجمه ويزيد نضجه فإنه يفقد بعض نكهته ويجب أكل القرع الصيفي بعد قطفه مباشرة.

وتشمل الأصناف الشائعة من القرع الصيفي الكوكوزيل والكورجيت والأسقلوب الأبيض والقرع الصغير. أما القرع الشتوي فينمو على متسلقات أو شجيرات وأحياناً كثيرة لا يتم جمعه حتى عدة أيام قبل هبوط أول صقيع. وفي هذا الوقت تكون الثمار قد نضجت تماماً وأصبحت قشرتها صلبة. يمكن تخزين القرع الشتوي لعدة شهور في مكان بارد وجاف قبل القيام بطهيه. وتشمل الأصناف الشتوية القرع البلوطي والقرع الموزي والقرع الأرق والقرع صنف الهبارد والقرع الأسباجتي النباتي.

يوجد نوع من القرع يسمى قرع التزيين وهو محصول ينمو على نبتة معترشة متسلقة في المناطق المدارية ويزرع هذا النوع من أجل ثماره ذات القشرة الصلبة التي تستعمل في صناعة زجاجات المياه والغلايين والملاعق وحتى الأدوات الموسيقية. وتزرع شجرة قرع التزيين مثل الكوسة واليقطين، وتحتاج إلى موسم زراعي دافئ طويل لكي تنضج. وشجرة قرع التزيين دائمة الخضرة في المنطقة المدارية من أمريكا وتحمل ثماراً تشبه إلى حد ما الدباء الذي ينمو على النبتة المعترشة. ويمكن استعمال القشرة الخارجية الصلبة أواني للطبخ. ويصنع غليون التدخين من النهاية المنحنية لثمرة قرع التزيين.


الدباء واليقطين

ما هو الدباء؟ الدباء اسم لمجموعة نباتات متدلية أو متسلقة تستعمل للزينة وهي من الخضروات قريب الشبه بالكوسا واليقطين. وتنمو الدباء طبيعياً في براري افريقيا والأمريكيتين وآسيا وجزر المحيط الهادئ ولها ثمار مختلفة الألوان والأشكال والأوراق عريضة بأجزاء بارزة وزهور صفراء. بعض الدباء الصغير والأكثر جاذبية تشمل دباء الملح والفلفل ودباء بيضةالعش، ودباء غطاء الصحن التي تعرف أيضاً باسم ليوفا أو لوفا وتمتلئ ثمارها الجافة بالألياف التي تكون غطاء للصحون أو اسفنجاً للحمام، له رائحة عطرة. ويعتبر دباء بيضة العش الصغيرة جداً من بين أنواع الدباء القليلة التي يمكن أكلها. وللدباء التي تشبه الزجاجة ثمار كبيرة تستعمل أساساً تحفاً وزينة. وفي افريقيا وآسيا تجفف الثمار التي تشبه الزجاجة وتستعمل لحفظ الماء والسوائل الأخرى مثل السمن والعسل. وتشمل الأنواع الأخرى المعروفة من الدباء دباء الغليون أو الكلياش والشبيه بالتفاح أو البرتقال أو الكمثرى أو قرن الرنه أو مضرب هرقل.

أما اليقطين فهو نوع من الخضروات من فصيلة الكوسا، ينتج النبات ثمرة مستديرة أو بيضية وهي ذات قشرة صلبة ولب قاسي الألياف. وبداخل الثمرة فجوة مركزية تحتفظ بالبذور. وتزن معظم أنواع اليقطين من 7 - 10كجم، ولكن بعضها يبلغ 90كم ويغلب على معظم ثمار اليقطين اللون البرتقالي، ولكن بعضها أبيض أو ذو ألوان أخرى ويسمى اليقطين بالقرع العسلي. ولنبات اليقطين أوراق كبيرة مغطاة بأشواك غزيرة وينتج أزهاراً ذكرية وانثوية. والأزهار الذكرية فقط هي التي تحمل اللقاح الذي ينقله النحل إلى الأزهار الأنثوية ثم تتحول الأزهار المؤنثة الملقحة إلى يقطينات. تتفتح الزهرة الأنثوية للتلقيح لمدة يوم واحد فقط هذا بالاضافة إلى أن معظم زهرات اليقطين ذكرية ونتيجة لذلك فإن أزهاراً قليلة فقط هي التي تنتج يقطيناً. يقال إن الموطن الأصلي لليقطين أمريكا الشمالية لأن بذوراً من نبات ذات قرابة وجدت في المكسيك ويرجع تاريخها إلى ما بين 7000 - 5500 سنة قبل الميلاد.


المحتويات الكيميائية :

1 - الكوسة تحوي 1,3٪ بروتين، 1,4٪ مواد دهنية، 7,7٪ مواد نشوية، 1,3٪ ألياف وهي غنية بفيتامين أ، ج وكذلك معادن الفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمنجنيز والكبريت وبذور الكوسة تحتوي على تيروزين وبيوريزين وفيتامين ب.

2 - اليقطين: وهو القرع يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ب، وأحماض ولوسين والتيروزين والبيوريزين وبذوره غنية بالدهون وفيتامينات ومعادن وزيت يصلح للطعام

awad saleh
20 - 10 - 2008, 13:11
السيطرة على الأطراف المشلولة من خلال التفكير
http://www.aleqt.com/nwspic/147040.jpg


كلايـف كوكسون - - 20/10/1429هـ
يمكن لهذه التجربة التي أجريت على قرود الماكاك في جامعة واشنطن في سياتل، أن تزيد في النهاية من القدرات الحركية لملايين من الناس في العالم، المصابين بالشلل نتيجة إصابة في النخاع الشوكي، أو جلطات، وأمراض دماغية. وتم نشر هذه النتائج أمس في الطبعة الإلكترونية لمجلة "الطبيعة".
استخدم العلماء "سطحاً بينياً لحاسوب دماغي"، وهو ما يمثل واحداً من أسخن موضوعات البحث في علم الأحياء، حيث تضمن استخدام أقطاب كهربائية مزروعة في مراكز الحركة في أدمغة هذه القرود، تلك المنطقة التي تسيطر على الحركة الإرادية. وتم توصيل الأقطاب الكهربائية بدائرة كهربائية خارجية مع أحد أجهزة الكمبيوتر.
مقابل الحصول على الطعام، أدت القرود لعبة ممارسة للأهداف تطلبت منها لف الرسغ، والسيطرة على حركات نقطة تسريع على شاشة كمبيوتر من خلال النشاط العصبي.
وبعد أن أتقنت القرود السيطرة على نقطة التسريع، أحدث الباحثون شللاً مؤقتاً في عضلات الرسغ لدى القرود من خلال مخدر موضعي عطّل الاتصال العصبي. وبعد ذلك حول الباحثون هذا النشاط في دماغ القرود إلى تحفيز كهربائي لعضلات الرسغ المشلولة، وذلك من خلال الدائرة الكهربائية الخارجية. وواصلت القرود أداء لعبة ممارسة الهدف، ولكن أصبحت حركات نقطة التسريع موجهة بحركات رسغ فعلية، الأمر الذي أظهر أن القرود استعادت السيطرة على الرسغ الذي كان سيظل مشلولاً ما لم تتم هذه العملية، وذلك من خلال قوة التفكير.
قال جوزيف بانكرازيو، من المعهد الوطني للاضطراب والجلطات العصبية، الذي موّل هذا البحث: تظهر هذه الدراسة أسلوباً جديداً لإعادة الحركة من خلال أدوات تحريك عصبي، الأمر الذي من شأنه ربط دماغ الشخص بتنشيط عضلاته في أحد أطرافه المشلولة لإنتاج سيطرة طبيعية وحركات.
إن هذا المشروع هو واحد من عدد من المشاريع التي تختبر فرص نجاح عمليات السطح البيني الدماغية الكمبيوترية، للسيطرة على الأطراف المشلولة وتشغيل الأدوات الصناعية.
إن تجربة جامعة واشنطن هي الأولى في ربط أسلوب السطح البيني الدماغي الكمبيوتري بهذا التكنيك، الذي يسمى التحفيز الكهربائي التشغيلي.
وقال القائد العلمي لهذه الدراسة، إبرهارد فيتز: إذا كانت لديك ذراع يمكن تحفيز عضلاتها، فإن بإمكان شخص أن يتعلم كيف يعيد النشاط إليها باستخدام هذه التكنولوجيا.

awad saleh
22 - 10 - 2008, 14:27
فرنسا تحذر المدخنين من السجائر على الطريقة المصرية http://www.egynews.net/wps/wcm/connect/999af9004ba1977ab84cff97c081fd1b/Thumbnail?MOD=AJPERESعلى غرار الطريقة المصرية، بدأت فرنسا حملة جديدة ضد التدخين بنشر رسوم وصور تحذيرية على علب السجائر في مسعى لحث المدخنين على الإقلاع عن هذه العادة السيئة.
وذكرت صحيفة "لوفيجارو" الإثنين أن وزارة الصحة تعمل على إعداد حملة لتحقيق هذا الهدف ومن المقرر أن يتم وضع صورة مريبة لشكل رئة المدخنين وأسنانهم الصفراء الضعيفة.
وأشارت الصحيفة أن هذا الموضوع سيستغرق عدة أشهر حتى تخرج أولى عبوات السجائر التي تحتوي على هذه الصور .
كانت بريطانيا قد بدأت حملة جديدة ضد التدخين بنشر رسوم وصور تحذيرية على علب السجائر أيضا.
كما تخطط جميع دول الاتحاد الأوروبي للتشديد على وضع تحذيرات على علب السجائر من خلال وضع صور على علب السجائر تظهر الآثار السلبية للتدخين على الصحة.
كانت مصر قد ألزمت في أغسطس/آب 2008 كل شركة منتجة للتبغ وضع صور على علب التبغ، يظهر فيها رجل يقاوم الاختناق راقداً بغرفة عناية مركزة، وعلى فمه وأنفه جهاز للتنفس الصناعي
وقالت وزارة الصحة إن التحذيرات المصورة قد تكون أكثر فاعلية من التحذيرات المطبوعة على علب السجائر، وهي نتاج بحوث ودراسات تفيد بأن المدخنين أكثر عرضة لتذكر الأضرار التي يتسببون بها لصحتهم إذا ما شاهدوا تلك الصور.
اخر تحديث : 20/10/2008 13:45 CLT

awad saleh
02 - 11 - 2008, 14:41
حب الشبـــــــــــــــــاب

هناك عدة عوامل تتكامل وتؤدى إلى ظهور حب الشباب أهمهاالعوامل الهرمونية والميكروبية والوراثية :

- العوامل الهرمونية :

إن وجود غدد دهنية نشيطة شرط أساسى لظهور حب الشباب الذى يصيب الغدد الدهنية النشيطة فقط وقد ثبت علميا أن الهرمون الذكرى وهو الأندروجين هو الهرمون المنبه للغدد الدهنية فى الذكور وفى الإناث أيضا ومصادره هى الخصيتان فى الذكور والمبيضان والغدة فوق الكلوية فى الإناث.

ومن الملاحظ أن حب الشباب لا يصيب المرضى الذين يعانون من نقص فى إفراز هرمون الذكورة بينما يبدأ فى الظهور بعد بدء العلاج التعويضى بذلك الهرمون ويلاحظ انتكاس المرض فى الفتيات مع كل دورة طمثية .

- العوامل الميكروبية :
تعيش بعض الميكروبات بصفة طبيعية على سطح الجلد وفى فوهات الجريبات الشعرية الدهنية وهى تتعايش مع الإنسان ولا تسبب له متاعب فى العادة ويعيش أحد تلك الميكروبات داخل فوهة الغدة الدهنية ويتكاثر مع زيادة الإفرازات الدهنية وينتج ذلك الميكروب عند تكاثره مواد التهابية تنفذ من الجريبة فتسبب التهابات حولها.

- العوامل الوراثية :
لوحظ فى كثير من الحالات أن المصاب بحب الشباب ينحدر من أبوين كان قد أصيب أحدهما أو كلاهما المرض كما لوحظ وجود استعداد خاص للإصابة بالمرض لدى بعض الأسر .

- العوامل الغذائية :
لم يثبت وجود علاقة بين الإكثار من تناول المواد الدهنية والمأكولات الدسمة والشيكولاتة وظهور أو زيادة حدة حب الشباب - كما كان يعتقد فى الماضى لذلك لا داعى لامتناع مرضى حب الشباب عن تناول تلك الأصناف .

- حب الشباب
يظهر على المناطق المصابة مثل الوجه والجذع والذراعيين وهو خليط من أشكال عديدة مثل :
الرأس السوداء وهى الكوميدون وتظهر على هيئة نقطة سوداء فإذا ضغط عليها برزت على شكل دويدة بيضاء يميل لونها للصفرة ذات رأس أسود وهناك أيضا نوع أصغر يسمى الرأس البيضاء .
1. حبيبات حمراء صغيرة
2. بثرات صديدية صفراء تظهر على رأس الحبيبات
3. خراج مؤلمة
4. أكياس عميقة

وفى أغلب الأحيان تتألف الإصابة من أكثر من شكل من الأشكال السابق ذكرها وتزول الإصابات بعد فترة تتراوح بين أيام وأسابيع ليظهر غيرها ويمر بنفس المراحل ويعقب زوال الإصابة البسيطة السطحية مثل الحبوب والبثرات السطحية ظهور بقع حمراء تستمر لعدة أسابيع ثم تختفى دون أثر يذكر . أما فى الإصابات الشديدة العميقة فيلاحظ بقاء ندبات محفورة مشوهة لا تختفى إلى الأبد . وبشكل عام يمكن تقسيم الإصابة بحب الشباب إلى نوعين رئيسيين : النوع البسيط والذى يتميز بظهور رؤوس سوداء أو حبيبات وبثرات سطحية ولا يخلف ذلك النوع آثارا مستديمة عند زواله والنوع الشديد ويتميز بظهور بثرات عميقة وخراريج وأكياس تترك ندبات محفورة مشوهة بعد زوالها

- العلاج من حب الشباب

* نصائح عامة :
ينصح المريض بغسل الوجه عدة مرات يوميا بالماء الدافئ والصابون للمساعدة على إبقاء مسام الجلد مفتوحة وهى فوهات الجريبات. ولا ينصح المريض بالابتعاد على تناول أى أصناف من الطعام لعدم وجود علاقة بين نوعية الطعام ووجود حب الشباب و . ينصح المريض بالإقلاع عن عادة الضغط على البثرات وعصرها حيث يؤدى ذلك إلى إبقاء لون أسمر غامق مكان الإصابة.
ماذا تفعل مع حب الشباب ؟
تقريبا ثمانية من كل عشر أشخاص يظهر في وجههم حب الشباب في فترة المراهقة وقد يستمر لسنوات بعد فترة المراهقة ويقدر عدد المصابين بحب الشباب في أمريكا وحدها 17 مليون شخص.فعندما تنظر إلى المرآة وتشاهد بثرة كبيرة على وجهك اعرف إن الإصابة فيها شيء معتاد ولحسن الحظ إن هناك بعض الخطوات البسيطة يمكن أن تساعدك لتقلل اثر الإصابة في حب الشباب.

ما هو حب الشباب ما هي أسبابه؟
حب الشباب مرض جلدي ومن علاماته ظهور حبوب وبثور على الجلد وربما تتحول هذه الحبوب أو البثور في بعض الأحيان إلى دمامل صغيرة. يظهر هذا المرض عادة على الوجه والصدر والظهر والرقبة من الخلف. وفيما مضى كان ينظر اليه على أنه لعنة تصيب المراهقين الذين يلتهمون الهومبرجر ويتجرعون البيبسي أو الكولا، الا ان حب الشباب يصيب الكثير من الناس من الكبار أيضاً. ورغم ما يقوله فئة من الناس من ان حب الشباب لا يأتي إلا من عدم النظافة، ولكن ثبت عدم صحة تلك المقولة، بل يقع السبب الأساسي وراء ظهور هذه الحبوب العامل الأساسي وهو فرط انتاج الزهم sebum وهي مادة شمعية دهنية تسد مسام الجلد وتؤدي إلى تكون الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور. وكما نعلم انه في سن البلوغ يبدأ جسم الإنسان بالنمو وتبدأ الهرمونات تحفز الغدد الدهنية بأن تصبح شديدة النشاط مما يسبب كثرة الإفرازات وفي بعض ألا حيان يتسبب هذا الإفراز الزائد عن ذلك الانفجار الهرموني الذي يحدث في سن البلوغ. أما في الكبار فقد ينتج عن الوراثة والتوتر والتقلبات الهرمونية الشهرية لدى النساء. ويجب ان يتعامل الشخص المصاب بحب الشباب بحرص بحيث لا يستعمل انواع الصابون الرديء ولا يحكه بشدة أو يحاول خلع رؤوس البثور بأظافره. أما النساء فيجب أن يجتنبن مستحظرات التجميل الزيتية التي يمكن أن تسد مسام الجلد وتسبب حالات تأجج ظهور حب الشباب والعلاجات التي سنتحدث عنها إذا استخدمت جنباً إلى جنب مع النظافة الشخصية اليومية فستمنع الإصابة بحب الشباب .

ما هي الأمور التي تخفف ظهور حب الشباب؟
تقليل أكل بعض الأطعمة الدهنية مثل البطاطس المقلية أو البيتزا أو الشوكلاتة
كذلك غسل الوجه مرتين في اليوم بالصابون والماء الدافي يساعد على عدم انتشار حب الشباب في الوجه
عدم حك البثور بقوة
وبالنسبة للنساء التأكد إن المكياج الذي يستعملونه خالي من الدهون وغسل الوجه بصورة جيدة لإزالة أثار المكياج
عندما تستعمل أي بخاخات للشعر تأكد أن تكون بعيدة عن الوجه حين الاستخدام إن هذه البخاخات قد تسبب انسداد المسامات وإذا كان لديك .شعر طويل يمس وجهك تأكد أن تغسله بصورة كافية ومتكررة وبعد حضورك من العمل أو المدرسة بادر إلى غسله بالماء والصابون

هناك الكثير من المرطبات والكريمات الموجودة في الصيدليات التي تساعد على علاج حب الشباب أو تقلل من أسباب ظهوره ولكن يجب عليك اتباع التعليمات بصورة دقيقة ولا تستعمل اكثر من نوع في وقت واحد مما يسبب جفاف الجلد ويكون منظرة سيئ جدا وتأكد انه لا يسبب . أي حساسية لك وذلك بتجربة جزء بسيط من الكريم أو المرطب قبل استعماله

إن ظهور حب الشباب مع اخذ جميع الاحتياطات المذكورة شئ طبيعي حتى إن بعض النساء( سبعة من كل عشر نساء) لديهم القابلية بظهور .بعض الحبوب على وجوههن قبل أيام من دورتهن الشهرية وذلك بسبب نشاط الهرمونات في هذه الفترة

عندما يشاهد الإنسان نفسه في المرآة ويرى بعض البثور أو الحبوب يجد من الأغراء لدية بالتخلص من هذه البثور ولكن قبل أن تفعل ذلك .يجب أن تعلم إن إزالة البثور بهذه الطريقة تزيد من الالتهابات وممكن أن تترك ندوب دائمة صغيرة جدا على وجهك

إن أشعة الشمس القوية لا تساعد على شفاء حب الشباب بل يساعد على ظهور التجاعيد في سن متقدمة لذا يجب الحرص على عدم التعرض .لأشعة الشمس الحادة.

بعض المراهقين الذين عِنْدَهُمْ حب الشبابُ الحادُّ يُمكنُ أَنْ يطلبوا المساعدة من طبيب الأمراض الجلدية الذي قد يوصف لهم بعض الكريمات القوية ولكن عليهم التذكر دائما إن حب الشباب ينتشر بين كثير من أصدقائهم وأقاربهم فعليهم العيش بصورة طبيعية مع حب .الشباب مع الأخذ بالنصائح المذكورة أعلاه. نقلا عن منتديات بوابة العرب المنتديات العلمية منتدى الطب والصحة كل شي عن حب الشباب وجريدة الرياض.


ماهي الطرق المستعملة لعلاج حب الشباب بالأعشاب ؟

- جذر الأرقطيون BURDOCK
وهو نبات ثنائي الحول يصل ارتفاعه الى حوالي , 15متر وذو وريقات معكوفة وازهار محمرة وهو اكثر الأعشاب المزيلة للسمية وله أهمية في طب الأعشاب الغربي والصيني على حد سواء.
الجزء المستخدم من النبات الأوراق والثمار والجذور يعرف النبات علمياً باسم ARCTIUM LAPPA وموطن هذا النبات أوروبا وآسيا. يحتوي على جلوكوزيدات مرة وفلافونيدات وحمض العفص وزيت طيار ومواد متفرقة الأسيتيلين وتربينات أحادية نصفية واينولين. ويستخدم الأرقطيون في علاج عدة أمراض حيث يستخدم لعلاج الحالات الناتجة عن فرط السموم في الجسم مثل عدوى الحلق وحب الشباب والطفح ومشكلات الجلد المزمنة. يساعد الجذر والثمار في تنظيف الجسم من الفضلات والجذر بالذات مفيد في إزالة المعادن الثقيلة بوجه خاص. يعتبر الأرقطيون مضادا حيويا جيداً وقد بينت الدراسات في المانيا واليابان ان متعددات الأسيتيلين لا سيما في الجذر لها مفعول صاد للبكتيريا. والأرقطيون له تأثيرات متميزة لعلاج الاضطاربات الجلدية كما في حب الشباب والخراريج والعدوى الجلدية الموضعية . يؤخذ 50جراماً من مسحوق جذر الأرقطيون وتغمر في نصف لتر من الماء وتغلى على نار هادئة لمدة 20دقيقة، ويستعمل ككمادات حيث يؤخذ منديل ناعم ونظيف ويوضع في المغلي بعد ان تخفض درجة حرارته نسبياً ثم يوضع المنديل على مكان حب الشباب، وتغير الكمادات عدة مرات وتكون مدة وضع الكمادة على الحبوب 10دقائق .

ثمار عنب الذئب BLACKCURRANT
نبات عنب الذئب معمر يصل ارتفاعه الى متر ونصف المتر له رائحة تشبه رائحة البق أوراقه مسننة بخشونة وازهاره عنقودية صفراء مشربة بخضرة ومن الداخل حمراء. يعرف النبات علمياً باسم RIBES NIGRUM والجزء المستخدم من النبات الثمار "عنبات" والأوراق. تحتوي ثمار عنب الذئب على انثوسيا نوزيدات وفلافونيدات وبكتين وحمض وفيتامين ج وأملاح البوتاسيوم والفوسفور وصوديوم وكالسيوم ومغنيسيوم. تستخدم ثمار عنب الذئب استخداماً خارجياً فقط ولا تؤخذ داخلياً نظرا لسميتها والطريقة ان تؤخذ حفنة يد واحدة من الثمار وتغمر في نصف لتر ماء ثم يوضع على نار هادئة لمدة 10دقائق ثم تستعمل على هيئة كمادات وهي ساخنة حيث يغمر منديل ناعم نظيف في هذا المغلي ويوضع على مكان حب الشباب وهو دافئ ويترك حتى يبرد وتكرر هذه العملية عدة مرات زمن كل مرة 10دقائق مع ملاحظة أنه يجب ان يوضع عنب الذئب بعيداً عن متناول الأطفال نظراً لسميته العالية .

الخس COMMON LETTUCE
ومن منا لا يعرف الخس فهو قديم جداً وقد وجدت بذوره في آثار فرعونية ووجدت له نقوش كثيرة منها نقش صورة إله الخصب والتناسل المشهور في الأقصر وقد تكدست تحت رجليه اكوام من الخس، كما ورد ذكر الخس في برديه ايبرس الطبية ضمن مركبات لوجع الجنب وطرد الديدان والنفخة. وقد عرفه الفرس قبل ميلاد المسيح بثلاثمائة سنة وزرع الإغريق ثلاثة أصناف منه، وكان الرومان يكثرون من أكله في ولائمهم الضخمة ليساعدهم على الهضم. يعرف الخس علمياً باسم LACTUCA SATIVA يحتوي الخس على مواد دهنية وبروتينية ومعادن مثل الحديد والفوسفور والكالسيوم والنحاس واليود والكلور والزرنيخ والكوبليت والكاروتين والتوتيا والمغنزيوم والكبريت وغني بفيتامين أ،ب،ج، ه .
ويستخدم الخس لعلاج حب الشباب كقناع حيث يعمل هذا القناع بالطريقة التالية :
تؤخذ بعض أوراق الخس الخضراء الطازجة، ويفضل لذلك الخس الرومي أو الافرنجي، ثم يضاف إليه قليل من الحليب قليل الدسم أو المنزوع القشدة. يغلى ورق الخس مع الحليب على نار هادئة لمدة دقيقة ويقطع ورق الخس إلى أربعة أقسام. تؤخذ أوراق الخس المقطعة من الحليب وتوضع على الوجه أو مكان حب الشباب وهي دافئة ككمادات. يراعى ان يكون المريض مستلقياً على ظهره ووجهه لأعلى وليس مائلاً ثم تثبت الكمادات على الوجه لمدة 20إلى 30دقيقة ، ثم تزال ثم يغسل الوجه أو المكان المصاب بماء فاتر دون استخدام الصابون لكي تستفيد بشرة الوجه من زيت الخس الناتج من الغلي وبقايا اللبن الموجودة على الوجه.

الملفوف CABBAGE
ويعرف الملفوف باسم كرنب ويوجد منه عدة أنواع منها ما هو أخضر وما هو أبيض وما هو بنفسجي ويعرف الملفوف علمياً باسم BRASSICA OLERACEA والملفوف يزرع منذ 2500سنة قبل الميلاد وقد عرف الاغريق والرومان عدة اصناف منه. وسكان غرب اوروبا من قدماء الألمان والسكسون هم أول من زرعه في شمال اوروبا. ويعتبر الملفوف غنياً بالفيتامينات مثل أ، ب1، ب2، ج . وطريقة استخدام الملفوف البنفسجي اللون وهو يباع في الأسواق المركزية الكبيرة ويفرم فرماً على مفرمة اللحم ثم توضع ككمادات لمدة نصف ساعة على الأماكن المصابة.

الغرنوق العطر HERB ROBERT
هو نبات عشبي يصل ارتفاعه إلى حوالي 50سم ساقه مشرب بحمرة ومكسو بشعيرات دقيقة حمراء اللون ورائحتها كريهة. أوراقه مجنحة بشكل الكف المنبسط ومسننة. للنبات ازهار حمراء مخططة بخطوط فاتحة اللون. الجزء المستعمل من النبات الأجزاء الهوائية والجذر ويعرف علمياً باسم GERANIUM ROBERTIANUM يحتوي على أحماض عفصية ومادة مرة تدعى جيرانين وقليل من الزيت الطيار وحمض السيتريك.
وطريقة استخدام النبات لعلاج حب الشباب هي أخذ حفنة يد من اوراق وأزهار الغرنوق العطر ثم تغمر في نصف لتر ماء وتوضع على النار حتى بداية الغليان، ثم يواصل الغلي بعد ذلك على نار هادئة لمدة عشر دقائق وبعد ذلك يصفى المغلي ويستعمل على هيئة كمادات بواسطة منديل ناعم نظيف وذلك بغمره في المغلي وعصره قليلاً ثم يوضع المنديل على الوجه أو الجزء المصاب ويترك على المكان لمدة نصف ساعة .

الحبة السوداء + قشر الرمان + خل
سبق الحديث عن الحبة السوداء في عدة مواضيع بالتفصيل أما قشر الرمان فهو قشر ثمار الرمان وليس قشر الجذور كما يعتقد بعض الناس. والخل معروف لدى الجميع. تستعمل خلطة من هذه المواد لعلاج حب الشباب وذلك يأخذ كميات متساوية من الحبة السوداء وقشر الرمان ثم يمزج سوياً في مطحنة لكي يتكون مسحوق من هاتين المادتين ثم يوضعان في كوب ماء ويضاف له ملعقة كبيرة من الخل ويوضع هذا الخليط على النار حتى يسخن وتدهن بهذا المزيج حبوب الشباب دعكاً خفيفاً ثم يغسل بماء بارد بعد ساعة وتكرر العملية يومياً ولمدة شهر حتى تزول الحبوب بإذن الله .
أو يخلط نصف كأس حبة سوداء مطحونة مع نصف كأس زيت زيتون ويدهن به الوجه ليلا والنتائج مضمونة بأذن الله.

العسل مع الليمون والجلسرين : يستخدم خليط مكون من 6 ملاعق كبيرة عسل وملعقة كبيرة جليسرين وملعقة عصير ليمون ويدهن الوجه والجلد المصاب بالبقع بهذا المزيج ولمدة ساعة ثم يزال ويغسل بالماء فيتم الشفاء بإذن الله .

خميرة البيرة YEAST
تناول ما مقداره ملعقة صغيرة من خميرة البيرة مذابة في كوب ماء بواقع مرة واحدة بعد كل وجبة غذائية وخميرة البيرة تحتوي على مجموعة فيتامين ب والتي لها تأثير جيد في علاج حب الشباب .

العلاج بالعطور
يقول مايكل سكولز اخصائي العلاج بالعطور في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية والذي يعمل بهيئة ندوات المهنين وغيرهم على استخدام العلاج بالعطور، إن وضع نقطة واحدة من زيت شجرة الشاي المعروفة علمياً باسم MELAEUCA ALTERNIFOLIA والتي تحتوي على الزيت الطيار بنسب متفاوتة وهي مشهورة بزيتها العطري تفيد في علاج حب الشباب ويكرر ذلك مرتين في اليوم الواحد.

العلاج بالطعام
قد ينتج حب الشباب عند تناول أطعمة غير مناسبة وذلك على حد قول دكتور السون هاس مدير المركز الطبي الوقائي للمارين في سان فاييل بكاليفورنيا ومؤلف كتاب Staying Health With Nutaition وهو ينصح باتباع نظامه الغذائي المزيل للسموم لمدة ثلاثة أسابيع. وهو يقول "بالنسبة لبعض المرضى قد يظهر حب الشباب بسبب حساسيتهم للسكر والقمح والشيكولاته ، إلخ وهي أطعمة تنتج عنها أحماض مهيجة في الجسم وما يحدث هو ان تلك الأطعمة يمكن ان تسبب تكون المزيد من المخاط والصديد من بصيلات الشعر وسد مسام الجلد، وفي حالات أخرى قد يكون حب الشباب نتيجة للفطريات الخميرية المعوية "الكانديدا" وحينما تتجنب أنواع الجبن والمخبوزات والسكر وغير ذلك من الأطعمة التي تعزز نمو الخميرة فإن الجلد يتحسن ويشفى بإذن الله .

العلاج بالعصائر
تقول الدكتورة إيلين جلاسبي طبيبة المعالجة الطبيعية في بورتلاند بأوريجن بالولايات المتحدة الأمريكية "إن حب الشباب هو علامة على ان أعضاء الإخراج لا تعمل بشكل مثالي"، وهي تنصح بتنشيط الكبد بمزيج مكون من جزء من عصير البنجر وثلاثة أجزاء من عصير الجزر وجزأين من الماء للمساعدة على تنظيف البشرة من الداخل للخارج .


الأخت س. العتيبي تسأل عن معاناتها من حب الشباب وخاصة النوع الذي يترك ندوباً وتسأل فيما اذا كان لها علاج. كما تسأل عن الصبار والقرة لعلاج حب الشباب وان كانت نافعة فكيف طريقة الاستعمال وكذلك الترمس والخس مع العسل لعلاج الآثار ومنقوع الشمر لعلاج الهالات السوداء؟
- فيما يتعلق بحبوب الشباب فهي انواع ولا ادري اي نوع هي ويجب استشارة طبيب امراض جلدية.
الصبار من افضل المواد العشبية لحبوب الشباب حيث تدهن الحبوب بالعصارة الطازجة الناتجة عن كسر اوراق الصبار مرة واحدة في اليوم والترمس ايضاً من المواد المفيدة حيث يسحق سحقاً ناعماً جداً ثم يمزج جيداً مع فازلين وتدهن الحبوب مرة واحدة في اليوم.
اما العسل فهو جيد جداً لحبوب الشباب ولا سيما اذا خلط مع الحبة السوداء واستخدم دهاناً.
اما الهالات السوداء فيمكن استخدام الكركم بعد سحقه سحقاً ناعماً وخلطه مع الفازلين والدهان مرتين يومياً مرة في الصباح ومرة في المساء.


تقول الفتاة انها تبلغ من العمر عشرين عاماً ويظهر فيها حب شباب وتزداد فترة وتقل فترة وخاصة في منطقة الخدود وبالاخص الخد الايمن وكذلك في الارداف واستعملت أدوية كثيرة ولكن لا فائدة فما هو الحل.

- أختي السائلة اما فيما يتعلق بحب الشباب فيمكن تحتاجين إلى بعض الفيتامينات وخاصة فيتامين ب ويمكنك استخدام التوت الطازج بعد هرسه على هيئة عجينة ويوضع على هيئة قناع على الوجه لمدة 20إلى 30 دقيقة ثم يزال بعد ذلك بالماء الدافئ ويغسل الوجه بعده بماء الورد وتكرر هذه العملية كل ثلاثة أيام. كما يمكن استعمال مغلي التمر هندي حيث يؤخذ حفنة من التمر هندي وتغلى في ما مقداره كوب ونصف الكوب ماء ثم يطلى به الوجه، كما هو في التوت ويغسل بالماء الفاتر ثم بماء الورد. وتكرر العملية كل ثلاثة ايام والله هو الشافي.

نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 08 رجب 1425العدد 13212 السنة 40

awad saleh
02 - 11 - 2008, 14:45
الشــعـر

قبل الحديث عن سقوط شعر الرأس وقشرة الرأس سأعطي القارىء الكريم نبذة عن الشعر، فالشعر نوع من النسيج المتطور المتجدد يخرج من الجلد. وتتكون كل شعرة من خلايا جلدية غير حية ممتلئة بنوع من البروتين المتجمد يعرف باسم الكيراتين، أي المادة القرنية. يختلف ملمس الشعر بين جزء واخر من أجزاء الجسم، كما يختلف أيضاً فيما بين الجنسين وما بين فرد وآخر وما بين جنس وآخر من الأجناس البشرية. وإذا كان الشعر مجعداً فإن كل شعرة منه تكون بيضاوية الشكل في المقطع المستعرض، أما إذا كان ناعماً ومنبسطاً فإنه يتخذ شكلاً اسطوانياً بشكل عام.

يتوقف لون الشعر على ما يحتويه من صبغة (خضاب) داكن يسمى ميلانين من حيث كميته وتوزيعه وكذلك ما تحتويه كل شعرة في لبابها المركزي من مقدار الهواء، وكلما قل الميلانين خف لون الشعر. وكل شعر سواء كان أسود أم أشقر أم أحمر يحتوي على بعض الميلانين، ولكن الشعر الأحمر يحتوي بالاضافة إليه على نوع متميز من الخضاب المركب من الحديد.

تنبت كل شعرة في جيب رقيق غائر في الجلد يسمى الجعيبة والجزء من الشعر الذي يكون دفيناً تحت سطح الجلد هو الجذر، أما الجزء الذي يعلو سطح الجلد فهو القصبة، وتتصل بجعيبات الشعر غدد جلدية تسمى بالغدد الزُهَميَة وهي تتكفل بإمداد الشعر بمادة زيتية هي الزهم أو الدسم تكسب الشعر لمعته المعروفة. وبالاضافة إلى ذلك تحتوي كل جعيبة شعرية على مجموعة من العضلات الدقيقة، وفيما تنقبض هذه العضلات في بقعة تحتوي على عدة جعيبات فإن ذلك يضفي على سطح الجلد في تلك البقعة ذات المظهر المسنن المألوف والذي يعرف بالحبيبات الأوزية نظراً إلى أنها متشابهة النتوءات الدقيقة التي تبدو على جلد الأوز. وينمو الشعر من جذوره. فإنه بإضافة خلايا جديدة إلى الجذر تدفع القصبة تدريجياً خارج الجلد، وعملية النمو هذه عملية مستمرة بدرجات متفاوتة من حيث النقص أو الزيادة، ولكن جعيبات الشعر لا تعمل جميعها في وقت واحد. حيث إن جعيبة بذاتها قد تستجم بضعة أسابيع بعد أن يتم انماء شعرة جديدة.

قشــرة الرأس Dandruff
تعتبر هذه المشكلة شائعة وهي تصيب فروة الرأس وهي تتميز بوجود قشور بيضاء أو صفراء من الجلد الميت، ويعرف المرض طبياً باسم (التهاب الجلد الزهمي) والقشرة تكسب المرء مظهراً غير محمود لما يسقط منه من قشور على ملابسه، ولما يحدثه من حكة مستمرة، فإذا هرش الشخص فروة الرأس هرشاً شديداً أدى ذلك إلى خدش الجلد مما يسهل عدواه بالفطريات والبكتيريا التي لا تفارقه وقد تنتشر العلة وفي أحوال نادرة قد تمتد إلى الحواجب والرموش والأذنين والأنف والرقبة محدثة احمراراً بالجلد في هذه المواضع. وفروة الرأس كغيرها من سطوح الجلد الأخرى تتخلص دائماً من الخلايا الميتة مستبدلة بها غيرها من الخلايا الجديدة. وفي هذه الحالة يبقى الجلد محتفظاً بمظهره السوي، على حين تطرح الجزئيات الميتة دون أن يلاحظ ذلك. وعندما تسرع هذه العملية على صورة شاذة يظهر قشر الرأس. والغدد الزهمية، وهي تلك المئات من الغدد الدهنية الدقيقة المتصلة بجذور الشعر والتي تزلق فروة الرأس، تعد مسؤولة عن هذه الحالة، وفي معظم حالات تقشر الشعر تصبح هذه الغدد مفرطة النشاط، وبذلك يصبح الشعر وفروة الرأس مفرطين في الدهنية، وتعرف هذه الحالة (بقشرة الشعر الزهمي) وتميل القشور حينئذ أن تكون مصفرة شحمية ويحدث هذا النوع من التهاب الجلد الزهمي عادة في الأطفال الرضع. وهناك نوع آخر من قشر الرأس، حيث تفسد فتحات الغدد الزهمية فيصبح الشعر جافاً هشاً، وفي هذا النوع تظهر القشور صلبة جافة ذوات لون رمادي أبيض.

قشرة الرأس حالة شائعة جداً حتى إن البعض قد لا يعتبرونها حالة مرضية ، وكثيرون هم الذين يعانون قشرة الرأس ولكن الأمر لا يصل بهم إلى حد الشكوى إلا إذا ظهرت القشرة بشكل واضح على الشعر والثياب أو أحدثت الحكة .
وحتى الماضي القريب كان يظن إن القشرة ببساطة هي نتيجة تسارع في نمو خلايا بشرة جلد الرأس دون أن يعرف سبب هذا التسارع . أما اليوم فلقد ثبت بالدليل العلمي إن سبب قشرة الرأس هو تكاثر نوع من الخمائر Yeasts يدعى Pityrosporum Ovale على فروة الرأس .

علاج تساقط الشعر وقشور الرأس بالأعشاب الطبية:
لإعطاء شعر الرأس مظهراً ناعماً ممتازاً ولإطالة بقاء الشعر في فروة الرأس إلى أكبر فترة ممكنة تستخدم مجموعة من الزيوت المعروفة باسم الزيت الثلاثي، ويجب تحضيرها طازجة بنفسك حيث تؤخذ أجزاء متساوية من زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز المر وتمزج جيداً وتوضع داخل زجاجة عنبرية اللون. وطريقة الاستعمال أن تؤخذ عدة قطرات من الزيت الثلاثي وتوضع على الشعر ثم يدلك الشعر وفروة الرأس برؤوس الأصابع دون عنف ولمدة عشر دقائق دلكاً متواصلاً على أن يكون هذا الاجراء قبل النوم ليلاً مباشرة ثم يمشط الشعر بمشط متسع الأسنان وبهدوء ويغطى الرأس بمنديل أو بأي غطاء مناسب حتى الصباح. ثم يغسل الشعر في الصباح باستخدام رغوة الصابون فقط والماء الجاري، وإن ترك الشعر بدون غسل فلا ضرر من ذلك والتدليك لمدة عشر دقائق يعطي فرصة لتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتمتص جذور الشعر الزيت الثلاثي وهذا هو السر في صيانة الشعر واستمراريته ومنع قشور فروة الرأس وازالتها تماما. ويستمر الشخص يومياً ولمدة شهر. أما في الشهر الثاني فيكون الدهان والتدليك يوماً بعد يوم، وأما في الشهر الثالث فيكون التدليك والدهان مرة في الأسبوع ويستمر الشخص فيما بعد على هذا المنوال مرة واحدة في الأسبوع.

علاج قشرة الرأس :
إن استعمال الشامبو بشكل دوري ومتكرر هو الحل الأفضل لقشرة الرأس ، والشامبو العادي قد يسيطر على حالات القشرة البسيطة لكن معظم الحالات تتطلب استعمال الشامبو الطبي . وأن معظم أنواع الشامبو الطبي تحتوي على مواد تعمل على التقليل من تسارع نمو خلايا البشرة من مثل السيلينوم Selenium وحامض السليسليك Salicylic Acid والسلفر Sulfur والقطران Coal والزنك بيريثيون Zinc Pyrithione ، أما مادة االكيتوكونازول Ketoconazole الموجودة في شامبو بيزورال Nizoral فتعتبر المادة الأمثل في علاج قشرة الرأس وذلك لقدرتها على مكافحة الخمائر المسببة للقشرة . ولأفضل النتائج ينصح بإبقاء الشامبو على الشعر وفروة الرأس مدة خمس دقائق قبل غسله .

الشعر الدهني :
سبب الشعر الدهني هو زيادة نشاط الغدد الدهنية المتصلة بأكياس الشعر في باطن الجلد . وحتى يومنا هذا لا يوجد أي علاجات خارجية تقلل من نشاط هذه الغدد ،ومع الأسف فأننا نجد بعض المستحضرات تدعي القدرة على القضاء على دهنية الشعر ولكن الحقيقة هي أن كل ما تفعله هو إزالة الزيت عن الشعر وسطح الجلد بشكل مؤقت . وأن الطريقة العلمية الوحيدة للتجفيف من دهنية الشعر هو استعمال الشامبو بأكياس دوري ويومي إذا لزم الأمر ، فتكرار الشامبو غير مؤذً على الإطلاق ولا يؤدي إلى تساقط الشعر .

استعملي شامبو خاصاً بالشعر الدهني واتركي رغوة الشامبو على الشعر حوالي خمس دقائق قبل شطفه .
إذا رغبت في استعمال ملطف او بلسم للشعر بعد الشامبو فتأكدي من كونه خالياً من الزيوت Oil Free.
تذكري أن الشعر القصير يجعل عملية الشامبو سهلة ، بالإضافة إلى أن الشعر الحامل للدهون تكون كميته أقل .
في بعض الحالات النادرة قد يكون سبب الشعر الدهني بعض أمراض الغدد التي تسبب زيادة إنتاج الهرمون الذكري . أن تشخيص هذه الحالات وعلاجها يكون عن طريق الطبيب المختص .

عـلاج التســـاقـط
اما بالنسبة لتساقط الشعر وخاصة في مقدمة الرأس ووسطه ، فاذا كان عمر الإنسان في الثلاثينات فقد يكون وراثة، أما إذا كان خلاف ذلك فلربما يوجد نقص في فيتامين أ، ب . ومن الوصفات العشبية الجيدة في علاج تساقط الشعر وقشرة فروة الرأس ما يلي:

الزعتر Thyme: نبات الزعتر عشب يحتوي على زيت طيار وهو المكون الرئيسي في هذا النبات. وطريقة الاستعمال أن يسحق نبات الزعتر سحقاً ناعماً جداً ثم يؤخذ منه ملء ملعقة كبيرة ويوضع في ملء كوب ماء بارد عادي ويغطى ويترك لينقع مدة 24 ساعة كاملة ثم بعد ذلك يصفى الماء من الثفل ويستخدم لتدليلك فروة الرأس بلطف وذلك عند النوم مباشرة وتكرر العملية كل 24 ساعة عند النوم.

السفرجل : السفرجل فاكهة مشهورة وسبق أن كتبنا عنها في "عيادة الرياض" موضوعاً كاملاً إلا أننا لم نركز على استخدامات بذورها في علاج تساقط الشعر. أو قشرة الرأس وهذه الوصفة بالذات تخص قشرة فروة الرأس، حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق بذور ثمار السفرجل وتوضع في كوب ماء بارد ويغطى لمدة 24ساعة. يؤخذ الماء بعد تصفيته ويفرك به فروة الرأس لمدة نصف ساعة يومياً عند الذهاب إلى النوم وتكرر العملية كل 24ساعة مع ملاحظة أن يكون المنقوع طازجا يومياً أولاً بأول، ويستمر الشخص على هذا المنوال لمدة شهر على الأقل ويمكن تكرار ذلك لمدة شهر آخر إذا دعت الحاجة.

الفجل : يجب الإكثار من أكل الفجل البلدي أو حتى الفجل المستورد وهذه الوصفة جيدة جداً لإنبات الشعر المتساقط، كما يمكن استخدام عصير الفجل مع زيت الخروع كدهان لفروة الرأس حيث يفرم الفجل ثم يؤخذ عصيره ويمزج معه كمية قليلة من زيت الخروع ويدهن بهذا المزيج فروة الرأس ويستمر الشخص على هذا الاستعمال لمدة شهر وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم في أي وقت.

فول الصويا Soybeen : وقد سبق الحديث عن فول الصويا وتعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البيوتين (Biotin) وهو أحد المغذيات الهامة التي تشبه الفيتامينات. ومن المواد الطبيعية التي تحتوي على البيوتين الثوم والجنسنج الأمريكي والشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة والسمسم ولكن فول الصويا هو أغنى هذه المواد بمادة البيوتن. ولاستعمال فول الصويا يؤخذ أربع ملاعق أكل وتؤكل يومياً أو يمكن شراء مستحضر البيوتين الذي يوجد جاهزاً في محلات الأغذية التكميلية والجرعة منه 6ملجم يومياً.

الزنجبيل والسمسم: Ginger and Sesame : يؤخذ زنجبيل طازج ويقشر ثم يعصر ثم يؤخذ ملعقة إلى ملعقتين من عصيره واخلطها مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت السمسم مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون وامزجها جيداً ثم أدلك فروة الرأس بهذا المزيج بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع.

بذور البقدونس Barsley Seeds : تستخدم بذور البقدونس لعلاج ضعف الشعر حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق بذر البقدونس وتخلط بحوالي كوب من الماء ويترك لمدة 12ساعة ثم يدلك به فروة الرأس يومياً عند النوم ولمدة أسبوع ثم بعد ذلك ثلاث مرات في الأسبوع الثاني ثم مرتين بعد ذلك أسبوعياً.

زيت الزيتون مع صبغة قشرة جوزة الطيب: يؤخذ حوالي نصف فنجان قهوة من زيت الزيتون ويمزج مع ربع فنجان من صبغة قشرة ثمرة جوزة الطيب ويدلك بهذا المزيج فروة الرأس وبمعدل مرة واحدة في اليوم ولمدة شهر. هذه الوصفة لتقوية الشعر.
- زيت الورد + زيت الآس + زيت الحنظل + حنا + كثيراء + زيت خروع:
تستخدم هذه الوصفة على أن تعمل طازجة بالمنزل حيث تؤخذ كميات متساوية من المواد المذكورة أعلاه حيث تستحق المواد الصلبة مثل الحناء والكثبراء ثم تخلط بالزيوت المرافقة وتستخدم كدهان بمعدل مرتين في الأسبوع وهذه الوصفة تمنع سقوط الشعر.

القراص Stinging Nettle : يستخدم القراص بالنسبة للشعر كمقو ويستخدم القراص على هيئة خل والطريقة أن يؤخذ حوالي خمس ملاعق كبيرة من مسحوق نبات القراص ويوضع في إناء يحتوي على لتر من الماء + نصف لتر من الخل العادي ثم يوضع فوق النار ويترك يغلي لمدة نصف ساعة ثم بعد ذلك يحفظ في زجاجة مغلقة ويستعمل منه ما يكفي لدلك فروة الرأس وذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم.

الكزبرة + أوراق الرمان Coriander : يوجد من الكزبرة نوعان؛ الكزبرة العادية المعروفة وكزبرة البثر حيث تؤخذ أجزاء متساوية من الكزبرة العادية وكزبرة البثر وأوراق الرمان الجافة ثم تمزج سوياً مسحوقة وتغلى مع لتر من الماء ثم تصفى ويغسل بها الشعر فقط وذلك كإجراء اضافي مع إحدى الوصفات السابقة حيث إن هذه الوصفة تثبت الشعر في فروة الرأس كما تعطيه ملمساً ناعماً ولوناً جذاباً.

السنامكي: Senna : من المعروف أن أوراق وثمار السنامكي من المسهلات الجيدة ولكن في هذا الموضوع تستخدم أوراق السنامكي ضد حكة الرأس وضد سقوط الشعر ويزيد من طوله ويسوده نوعاً ما، والطريقة أن تؤخذ ملعقة كبيرة من أوراق السنامكي وتوضع في ملء كوب من الخل العادي ويوضع على النار ويترك لمدة نصف ساعة ثم يصفى ويغسل به الشعر ويدلك به فروة الرأس مرة واحدة في اليوم.

خيار + جزر + جرجير: نظراً لأن تساقط الشعر أساسه نقص في المواد الغذائية وبالأخص فيتاين أ والذي يتواجد بكثرة في كل من الخيار والجزر والجرجير وعليه فإنه يجب أكل الخيار بواقع نصف كيلو يومياً ويجب أن يؤكل بقشورة وأيضاً حبتين من الجزر دون أن يقشر، أما فيما يتعلق بالجرجير فيؤخذ حزمة وتوزع على مرتين في اليوم وإذا كانت الحزمة كبيرة فتوزع على ثلاث مرات في اليوم. ويستمر تناول هذه النباتات الثلاثة لمدة شهر ويفضل أن تستعمل هذه الوصفة قبل استعمال وصفة الزيت الثلاثي بشهر، حيث إنها تزيد من تأثيره.

عرقسوس Licorice : تحدثنا عن عرقسوس بشكل مفصل في الأعداد الماضية لعيادة الرياض. وعرقسوس يحتوي مادة الجليسريزين المعروفة بتقليلها للافرازات الزيتية من فروة الرأس حيث إن المحافظة على نسبة الافرازات الدهنية منخفضة تؤدي إلى السيطرة على قشرة الرأس، والطريقة أن يؤخذ مقدار حفنة من مسحوق عرقسوس ووضعها في مقدار لتر من خل التفاح في زجاجة مغطاة وتستخدم كغسول للشعر بمعدل مرة واحدة في اليوم. نقلا عن جريدة الرياض الاثنين 01 صفر 1425العدد 13058 السنة 39

الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس:
1- الاكزيما الدهنية (القشرة): وسببها غير معروف وتنقسم إلى قسمين اولها الاكزيما الدهنية لدى الرضع والثانية الاكزيما الدهنية لدى الكبار، وتتميز بوجود قشور دهنية صفراء على الفروة (جلد الرأس) ويكون هناك احمرار على شكل بقع متناثرة وقد يكون ذلك عاماً لجميع فروة الرأس إذا كانت شديدة. ومن الممكن ان تصيب الحاجبين والخدين وجانبي الأنف وأعلى الصدر، ويتراوح علاجها بين العلاجات الموضعية المضادة للبكتيريا والفطريات على شكل شامبوهات وبين الأدوية الموضعية المحتوية على الستيرويد، وغالباً ما تعاود هذه الحالة مرة اخرى.

2- الصدفية PSORIASIS : وهو مرض التهابي تقشري يصيب الجلد، ويظهر على شكل بقع ولطخات حمراء مكسوة بقشور بيضاء كثيفة، وغالباً ما تكون على حدود خطوط الشعر في مقدمة ومؤخرة الرأس، وغالباً لا يصاحبها حكة وقد يكون الاصابة في الاظافر أيضاً.

3- الحساسية التلامسية: وتكون بسبب تلامس فروة الرأس مع مواد مثيرة للحساسية وخاصة بعض الشامبوهات، محاليل تشقير وتلوين الشعر، دهانات وكريمات البيرم وتمليس الشعر (فرد الشعر)، واكثر تلك المواد هو صبغة الشعر لاحتوائها على مواد مهيجة ومثيرة للحساسية مثل PPD ونصيحتي المسارعة في حالة حدوث حساسية إلى مراجعة أقرب اخصائي للامراض الجلدية.

4- الحزاز الجلدي LICHEN PLANU هو مرض جلدي التهابي يصيب الجلد ويسبب تساقط الشعر والصلع الدائم (الصلع الندبي) على فروة الرأس، واسباب الحزاز غير معروفة وغالباً ما يبدأ على شكل بقع حمراء أو وردية اللون تبدأ في التوسع يصاحبها تساقط للشعر وحكة شديدة، وقد يصيب القشاء المخاطي والاظافر أيضاً، وفي حالة اصابة فروة الرأس يجب المسارعة في العلاج لتجنب حدوث وتكوُّن الصلع الندبي في فروة الرأس.

5- الذئبة الحمراء القرصية (DLE) وهو احد الأمراض المناعية الذي يصيب الجلد، ولكنه عندما يصيب فروة الرأس يسبب أيضاً تساقطاً للشعر والصلع الندبي، وهو يبدأ على شكل لطخات حمراء ذات قشرة ملتصقة على فروة الرأس، كما يصيب الوجه والمناطق المكشوفة وقد يصاحبه ضمور في البشرة مع ظهور شعيرات دموية سطحية، ويكون المريض حساساً لأشعة الشمس.

6- الثعلبة (ALOPECIA) يعتبر أحد الامراض المناعية وهو مرض شائع ومعروف يصيب الكبار والأطفال، يصيب فروة الرأس على شكل بقع ذات احجام مختلفة لا ينمو فيها الشعر (يتساقط الشعر فجأة وبدون سابق انذار أو علامات تدل على ذلك)، وأسبابه غير معروفة لكنه من الأمراض تلقائية الشفاء، وفي بعض الحالات الشديدة قد يصل إلى ان كامل شعر الرأس أو الجسم يبدأ بالتساقط.

ويتراوح العلاج بين الكورتيزون الموضعي أو عن الحقن الموضعية، العلاج المناعي الكيميائي وغيره، لكن أحب أن أوضح انه لابد ان يكون العلاج تحت اشراف طبي كامل.

7- الامراض المعدية البكتيرية والفطرية: غالباً تصاب فروة الرأس بالالتهابات المعدية مثل سعفة الرأس (مرض فطري) أو كما يطلق البعض عليها اسم التينيا، وتصيب غالباً الاطفال، وقد يخطئ البعض بتشخيصها تحت اسم الثعلبة، ولكنها تختلف كثيراً ويجب المسارعة في علاجها.

اما الالتهابات البكتيرية فتكون على شكل التهابات الجريبات الشعرية ( بصيلات الشعر) أو تكون على شكل الدمامل المتناثرة والتي قد تؤدي إلى ندب سطحية إذا لم يتم معالجتها، ويتراوح العلاج بين النظافة اليومية، العلاج الموضعي والفمي بالمضادات الحيوية المناسبة والتي قد يحتاج البعض للقضاء عليها لكورس علاجي لفترة طويلة حتى يتم الشفاء.


لتساقط الشعر:
يعجن طحين الحبة السواء في عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون، ويدلك الرأس بذلك يومياً مساء مع غسلها يومياً بماء دافئ وصابون. ولنمو شعر الراس والحاجبين والاهداب : الدهن بزيت الخروع ثلاث مرات في الأسبوع , من غير ان يصل الزيت الى داخل العين .

وصفه للثعلبة:
استخدام الثوم حيث تؤخذ افصاص الثوم وتقطع إلى جزأين ثم تدهن الثعلبة بالماء الذي يخرج من افصاص الثوم وذلك مرتين في اليوم مع ملاحظة عدم ترك أي شيء من أنسجة الثوم على الثعلبة فقط ماء الثوم وبإذن الله يشفى المريض.

علاج القشرة:
أما المواد الطبيعية التي تخفف القشرة فهي خليط متجانس من ملء فنجان قهوة من زيت الزيتون ونصف فنجان زيت خروع وعشر نقاط من عصارة الصبر. تدهن فروة الرأس بهذا المزيج مرة كل مساء عند النوم ولمدة أسبوع.

الصبر "الصبار نافع للقشره "
استخدام عصارة الصبر للشعر او ضد القشرة فالاستعمال صحيح ولكن بطريقة اخرى وهي أن يجهز خليطا مكونا من منتجات زيت زيتون مع نصف فنجان من زيت الخروع مع 10ـ 20قطرة من عصارة اوراق الصبر (تقطف الورقة ثم تقسم الى جزءين حيث يخرج منها سائل لزج يؤخذ القطرات من هذا السائل) يمزج الجميع ثم يدهن به فروة الرأس مرة او مرتين في الاسبوع ولا توجد له اضرار جانبية حتى لو شممت رائحته في البول.أ.هـ

تطويل الشعر :
دهن الآس ينبت الشعر , ويطيلة. حتى كاد أطباء الأعشاب القدماء يجمعون على نفعه للشعر . والدهن يمكن توفره لدى العطارين الذين يعرفون طريقة تركيبة الدهن دهن الآس .

يصف الطب الشعبى عدة وصفات للعناية بكل أنواع الشعر و التخلص من المشاكل و العيوب التى قد يتعرض لها وتؤثر بشكل مباشر فى جمالك منها:

• الزيوت الطبيعية لنعومة الشعر:
ينصح خبراء التجميل بإستخدام زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الخروع سواء كانت هذه الزيوت مختلطة و ممتزجة أو منفردة ويتم الإستخدام عن طريق تدليك فروة الشعر ثم تغطية الرأس بمنشفة دافئة رطبة لمدة نصف ساعة ثم وضع قبعة الدش فوق المنشفة لإبقاء الدفئ داخل فروة الرأس ثم غسل الشعر بعد ذلك بشامبو الأعشاب و بماء دافئ ثم شطف الشعر بالخل أو عصير الليمون للتخلص من قشور الشعر.

• شامبو القراص للتخلص من تقصف الشعر: يستخدم شامبو القراص فى تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس و تنظيف الشعر ، و ذلك بتحضير ثلاثة ملاعق طعام من أعشاب القراص وغليها فى أقل من لتر ماء لمدة ربع ساعة أو نحوها ثم يصفى ويستخدم كوب من صافي "مغلي" القراص مع ملعقتين من زيت جوز الهند المصبن " المستحلب " و ملعقة من الجلسرين " نفس الجلسرين الذي يستخدم للبشرة " و مزجهما جميعا فى قنينة ، يرج قبل الإستخدام ... ثبتت فاعليته فى علاج تقصف الشعر. منقول بتصرف

• شعرك ناعم كالحرير مع شامبوالبقدونس:
يستخدم شامبو البقدونس لعلاج فروة الرأس و تنشيط نمو الشعر كما يعمل على الحفاظ على توازن إفرازات الغدد الدهنية و ذلك بإستخدام ملعقتين من أوراق البقدونس الطازجة و المقطعة و غليها فى الماء لمدة 5 دقائق و التصفية و تركالنقيع حتى يبرد ثم نضيف ملعقتين من زيت وز الهند المصبن و ملعقة الجلسرين إلى النقيع مع الرج جيدا و الإستخدام و يفيد هذا الشامبو فى جعل الشعر ناعما كالحرير.

• شامبو زهرة البليسان لزيادة لمعان الشعر:
يستخدم كمنشط للشعر و مطهر و شافى لفروة الرأس و يتم تحضير الشامبو بإستخدام نقيع خفيف من زهر البليسان فى كوب ماء مع إضافة زيت وز الهند المصبن و الجلسرين و الرج جيدا ويفيد هذا الشامبو فى زيادة لمعان الشعر.

• الخطمى الوردى لتغذية و نعومة الشعر الجاف:
يستخدم شامبو عشبة الخطمى الوردى اللزجة لتنعيم الشعر الجاف و تغذيته و ذلك عن طريق غلى نصف ملعقة من جذور الأعشاب المجففة و المقطعة مع كوب من الماء لمدة نصف ساعة و التصفية و ترك النقيع حتى يبرد ثم إضافة زيت جوز الهند و الجلسرين مع الرج.

• السفرجل للعناية بالشعر الجاف:
كذلك يستخدم السفرجل كمغذ جيد للشعر الجاف عن طريق عمل شامبو مكون من قشور السفرجل الطازج و الذى يتم إعداده بغلى قشور نصف سفرجلة فى كوب من الماء لمدة ربع ساعة و التصفية و التبريد ثم إضافة زيت جوز الهند و الجلسرين بمعدل ملعقة لكل منهما لنقيع السفرجل و الرج الشديد و الإستخدام كشامبو.

نوع الشعر عادي أو دهني أو جاف :
الشعر العادي : هو وسط ما بين الشعر الدهني والشعر الجاف فلا تظهر فيه الدهون الكثيرة ولايبدو فيه الجفاف بوضوح، أي لا هو جاف و لا هو دهني.
الشعر الدهني : هو الشعر الذي تظهر فيه الدهون أو أنه يفقد تسريحته بسرعة .
الشعر الجاف : هو الشعر الذي يتعرض للجفاف بعد غسله وأنه يفقد لمعانه في الوقت نفسه .
الشعر المختـلط : هو الشعر يتميز بزيادة الدهون بفروة الرأس وقلة الدهون بالأطراف ، أي دهنيا من أعلى وجافا من أسفل ، وهذا أصعب أنواع الشعر ويحتاج الى عناية فائقة .

يقول ابن سينا:
فصل في الأدوية الحافظة للشعر
الأدوية الحافظة للشعر هي التي فيها حرارة لطيفة جذابة وقوة قابضة والتي فيها خواص نفعل بها وقد ذكرنا بسائط هذه الأدوية في الأدوية المفردة وذكرنا أيضاً في القراباذين مركبات ونذكر ههنا من الأدوية ما هو أليق بهذا الموضع‏.‏ والأدوية البسيطة التي تصلح لحفظ الشعر وتدارك أخذه في التساقط على الجملة إلى أن تشترط من بعد الشروط الواجبة في تدبيرها من أمثال هذ‏:‏ الآس وحبه واللاذن والأملج والهليلج الكابلي والمر والصبر والبرشياوشان وقد يقع فيها العفص لقبضه والفيلزهرج خصوصاً مع شراب قابض أو دهن الآس أو دهن المصطكي أو ماء الآس أو عصارة ورق الازادرخت وأيضاً حراقة شجرة بزر الكتان محرقاً مع بزره طلاء بدهن وأيضاً قشور الجوز محرقة إذا خلط بدهن الآس والشراب القابض ومسح به وخصوصاً للصبيان‏.‏ ومن المركبات‏:‏ حبّ الآس والعفص والأملج يطبخ في دهن الورد أو دهن الآس على الوصف المعلوم ويستعمل وأيضاً ورق الآس الرطب واللاذن والعوسج وأطراف السرو وحب الآس يغلف بها الرأس مدقوقة مدوفة بالزيت‏.‏ وأيضاً‏:‏ حبّ الاس الأسود وبزر الكرفس وأطراف الآس وبزر السلق وأطراف العوسج جزء جزء برشياوشان لاذن نصف جزء نصف جزء الشراب الأسود ستة أجزاء تهرى فيه الأدوية طبخاً حتى يبقى ثلث الشراب ثم يلقى عليه زيت مطيب بالسعد والسنبل جزأين ويعاد طبخه حتى يغلي ثلاث غليات ثم يصفى الماء والدهن عن الأدوية بعصر شديد ويجعل في برنية ويخضخض ويستعمل عند الحاجة فإنه حافظ مسود‏.‏ وأيضاً‏:‏ بزر الكرفس وبزر السلق وبرشياوشان وكندر من كلِّ واحد أوقيتين الجوز خمسة عشر عدداً قشور أصل الصنوبر رطل يشوي الجميع ليلة في التنّور وقد جعل في قدر مطين ويترك حتى يحترق جميعه احتراقاً مسحقاً ويسحق ويلقى عليه رطل من شحم الدب فهو أجود أو من شحم الأوز ويرفع وكلما احتيج إليه ديف في دهن مطيب ويستعمل وينفع أيضاً من الصلع المبتدىء‏.‏ وأيضاً مما هو خفيف‏:‏ أن يؤخذ المرّ واللاذن ودهن الآس وخصواً ما اتخذ من دهن الخيري وماء الآس طبخاً وشراب قابض ويخلط على ما توجبه المشاهدة ويطلى به‏.‏ وأيضاً‏:‏ يؤخذ ورق شقائق النعمان مع دهن الآس ويمسح به الرأس ويترك ليلة ثم يستحم فإنه يحفظ ويسوّد‏.‏ وأيضاً يؤخذ لاذن وبرشياوشان ورماد قشور الصنوبر وشحم الدبّ ومن الشراب العفص ما يكفي مخلوطاً بمثل دهن المصطكي أو الآس وأيضاً يؤخذ الحناء اِلمدقوق مثل الهباء نصف رطل ومن العفص الأخضر المدقوق عشرة دراهم مضافاان إلى مثلهما من الخل الحاذق ويقطر بالقرع والإنبيق فإن الحاصل من التقطير يحفظ الشعر‏.‏ وأيضاً يؤخذ برشياوشان ولاذن سواء ودهن الآس ما يكفي وأيضاً يؤخذ كندر وخرء الضب وخرء القنفذ البحري من كل واحد خمسة دراهم سذاب جبلي درهمين يسحق بشراب قابض ويخلط مع شحم الدب ويستعمل‏.‏ أ.هـ فصل في مطولات الشعر
أكثر مطولات الشعر ما في جوهره لزوجة يمكن أن يأخذ منها الشعر وهو مثل ورق السمسم وورق القرع والأدهان التي فيها حرارة وقبض مثل دهن السوسن محرقاً مع شمع أو كما هو ودهن الحناء ودهن الآس خاصة وقد ينفع في ذلك غسل الرأس بنقيع الحنظل‏.‏ومما ينفع في ذلك أن يؤخذ اللاذن ويذاب الجيد منه في قدح مطين على الجمر اللطيف إذابة في زيت ويذرّ عليهما شيء من نوى محرق ويمرج الجميع على الجمر مرجاً لطيفاً ويستعمل‏.‏

ويطبخ في ذلك الماء دهن البنفسج مثل نصف الماء ولاذن وزن ثلاثة دراهم وورق السمسم وورق الخطمي وورق القرع رطباً أو يابساً وزن عشرة عشرة لا يزال يطبخ حتى نسخة أخرى‏:‏ تنسب إلى الكندي شير أملج عشرين درهماً يطبخ برطلين من الماء إلى الربع ويصب عليه مثله دهن الناردين وشعير مقشر وشيء من اللاذن ويطبخ حتى يذهب الماء ويبقى الدهن‏.‏

وأفضلَ الأدهان المستعملة فيه دهن الغار ودهن الخروع‏.‏

فصل في المُسَودات ما الحِنَاء والوسمة فهو الأصل الذي أجمع عليه الناس ويختلف أثرهما بحسب اختلاف استعدادات الشعور والناس يتداوون الحناء ثم يردفونه بالوسمة بعد غسل الحناء ويصبرون على كل واحد منهما صبراً له قدر وكلَّ ما صبر أكثر فهو أجود‏.‏ومن الناس من يجمع بينهما ومن الناس من يقتصر على الحناء ويرضي بتشقيره ومنهم من يقتصر على الوسمة ويرضى بتطويسها والوسمة الهندية الجيدة أسرع خضاباً لكنها أشد تطويساً وشقرة والوسمة الكرمانية أقل خضباً وأبطأ لكن صبغها إلى سواد شعري لا كثير تطويس فيه‏.‏
وفي مقالة من المنتديات يكون تساقط الشعر طبيعيا أو مرضيا . ويبلغ عدد الشعرات في الرأس تقربيا ما بين 80 - 120 الف شعرة ويتجدد الشعر كليا كل 4-5 سنوات وقد يبلغ معدل سقوط الشعر الطبيعي في اليوم 30 -50 شعرة وتحل محلها 30-50 شعرة يوميا ولذلك فان سقوط هذا العدد من الشعرات لا يستدعي الاسراع بالشكاية . واذا شعر الانســان في بعض سنوات العمر أن شعره أصبح خفيفا فانه قد لا يلبث أن ينمو من جديد دون أن يضطر الى الى استعمــال اي علاج . ولعل الاسبــاب المؤدية الى تساقط الشعر هي : 1- الوراثة - العــــامل الأكثر شيوعا - 2- القلق النفسي أو الخوف او التوتر العصبي 3- الصدمة النفسية 4- فقر الدم 5- فترات الحمل والنفاس وفي اثناء الرضاعة 6- النزف الشديد من جراء جرح او جـــراء حادث 7- الالتهابات المزمنة أو التهابات الأمعــاء 8- تكرار صبغ الشعر 9- الاكزيمة الدهنية في فروة الراس 10- الاستعمال المفرط لمجفف الشعر ( السيشوار ) 11- التعرض للأشعة العلاج من الامراض الخبيثة . والعلاج الصحيح لتساقط الشعر هو علاج السبب الذي أدى ذلك فسقوط الشعر بحد ذاته ليس مرضيا ولكنه نتيجة سبب معين أو احد العلامات لبعض الامراض . وعند تساقط الشعر بكشل كثيف فدعكم من مشورة الاهل والاصدقــاء أو حتى الحلاقين وأصحاب لخبرة في التجميل ولا تلتفتوا الى الوصفات التي يقال أنهـــا مجربة ودون تأثير جانبي .. ماعليكم هو الرجوع الى الاختصاصيين للبدء بالعلاج ومن الامراض الجلدية لفروة الرأس عند الأطفــال :
Tinea capitis ( سعفــة الراس ) هو مرض فطري سريع الانتشار بين الأطفــال في المدارس او المعسكرات الصيفية الترفيهية وينتقل من المصاب الى السليم اما بشكل مباشر او باستعمال أدواته من ملابس أو الشراشف والقبعات .
ظهور المرض على شكل بقع صغيرة دائرية حمراء اللون مكسوة بالقشور والحويصلات . ثم تكبر البقع ويصبح الشعر فيها جافا ومقصفا . ويرافق ذلك حكة .

الأخ أبوخلف من حائل يقول إن قريباً له أصيب ببقعة في منتصف هامة الرأس وتساقط شعره في تلك البقعة وكبرت تلك البقعة وراجع عددا من الأطباء وشخصوها على انها ثعلبة ونصحه دكتور بدلكها بالثوم والبقدونس فيرجو نصحه. هل الثوم علاج للثعلبة؟
يمكنك استخدام الثوم وذلك بأن تقطع فص الثوم إلى قطعتين ثم تحضر قطعة صوف خشنة وتحك منطقة الثعلبة بالقطعة ثم بعد ذلك تدهن الثعلبة بالماء الذي يخرج من قطع الفصوص حتى يكتمل دهان جميع البقعة وذلك مرتان يومياً مرة في الصباح ومرة في المساء وحذار أن تهرس الثوم وتضعه فوق البقعة لأن الثوم بهذه الطريقة يقرح المكان المصاب. ويمكن استعمال العلاج بالثوم لمدة أسبوعين فقط وسوف ينمو الشعر كما كان. كما يمكنك استخدام الخل (خل التفاح) بمعدل دهان البقعة بالخل ست مرات في اليوم تبدأ المرة الأولى في الصباح عند النهوض من النوم والمرة الأخيرة قبل النوم في المساء. كما يمكن استخدام البصل حيث يفرم ثم يعصر ماؤه ويدهن به مكان البقعة مرتين يومياً ولمدة أسبوعين وهذه أيضاً طريقة جيدة لكن الثوم هو الأفضل.

الأخ راجح غازي العتيبي يقول ماهو افضل علاج لتساقط الشعر خاصة شعر الرأس وافضل شامبو لمنع ذلك.
- الأخ راجح العتيبي افضل علاج لتساقط الشعر هو ان تعرض نفسك على اخصائي امراض جلدية لمعرفة السبب حيث قد يكون لديك قصور في بعض الفيتامينات التي يسبب نقصها تساقط الشعر ويمكنك استخدام عصير البصل حيث تفرك به فروة الرأس مرة في اليوم واما افضل الشامبوهات لعلاج تساقط الشعر فكل الشامبوهات اردأ من بعضها البعض وانصحك باستخدام مسحوق ورق السدر فهو افضل شامبو.

بعض أمراض الشعر تكون بسبب العين " الحسد " وعلاجها بالرقية الشرعية .

awad saleh
02 - 11 - 2008, 14:47
http://www.khayma.com/hawaj/ (http://www.esgmarkets.com/forum/redirector.php?url=http://www.esgmarkets.com/forum/redirector.php?url=http://www.esgmarkets.com/forum/redirector.php?url=http://www.khayma.com/hawaj/)

اهديكم هذا الموقع المتخصص فى العلاج بالاعشابhttp://health.paramegsoft.com/alternative/

وكمان موقع جامدhttp://health.aljayyash.net/sections/2/2/

awad saleh
02 - 11 - 2008, 15:02
قرحة المعدة 2


عرقسوس Licorice

يعتبر الاطباء الالمان اكثر انفتاحا من غيرهم في استعمال الادوية العشبية ولذلك قامت دراسات موسعة على كثير من الاعشاب التي يمكن ان يستفاد منها في مجال الرعاية الصحية ومن ضمن تلك الاعشاب جذور عرقسوس الذي سبق ان تحدثنا عنه مرات كثيرة في صفحة عيادة الرياض، لقد اعتبره الدستور الالماني مع بعض الدساتير العالمية الاخرى احد الاعشاب الهامة في علاج امراض كثيرة ومن اهمها قرحة المعدة والاثني عشر ويحتوي عرقسوس على عدة مركبات مضادة للقرحة ومن اهمها مركب حمض الجلاسيرازين (Glycyrrhizic acid) الذي يشبه تاثيره تاثير الكورتيزون ولكنه لا يسبب التاثيرات الجانبية التي يسببها الكورتيزون وهو مضاد للالتهابات ويعتبر عرقسوس من افضل المواد لعلاج عسر الهضم الناتج عن القرحة والجرعة من مسحوق عرقسوس هي ملعقة صغيرة في ملء كوب ماء سبق غليه وتقلب جيدا ثم تغطى مدة ما بين 10- 15دقيقة ويشرب بمعدل ثلاثة اكواب في اليوم.



ويفضل استخدامه بعد الاكل بساعتين ولا تزيد مدة استعماله على ستة اسابيع وعلى المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم ومرضى السكر ومرضى القلب والذين يعانون من امراض السمنة والحوامل عدم استعمال عرقسوس ويمكنهم استبداله باحد الاعشاب الاخرى.



الزنجبيل Ginger

لقد تحدثنا في صفحات سابقة عن الزنجبيل بشكل مفصل والزنجبيل لا يعرف الناس عنه كثيرا وخاصة فيما يخص تاثيره على قرحة المعدة والاثني عشر فقد عرف الزنجبيل ان له تاثير فعال ضد الالتهابات. والزنجبيل يحتوي علي 11مركبا لها تاثيرات على قرحة المعدة وهذه المركبات هي:(6) shogaol, 6 - gingerol, 8 - shogaol,8 -gingesol, 10 - pingerol, anr - curcumene, beta = bisalone, 6 - gingediol, betasesquiphell and rene, 6 - gingerdicone and 6 - paradol.



كما ان لهذه المركبات تاثير ضد البكتريا ومن بينها البكتيريا التي تحدثنا عنها في الاسباب، لقد قال الدكتور Paul Schulick من نيو انجلاند ومؤلف كتاب بعنوان Ginger Common Spice and Wonder Drug ان الزنجبيل اذا مزج بعسل طبيعي فانه لا يوجد له مثيل في علاج القرحة ولا سيما ان للعسل ايضا تاثير على البكتريا. كما يضيف الدكتور بول ان الزنجبيل كان مفتاح علاجه من القرحة وانه يتناول يوميا حتى بعد شفائه مخلوطا مع فواكه الكوكتيل الذي يتناوله والذي يتكون من (موز،اناناس، قليل من مسحوق القرفة، قليل من مسحوق القرنفل، مسحوق الزنجبيل وعسل).



يقول الدكتور Paul Schulick من نيو انجلاند ومؤلف كتاب بعنوان Ginger Common Spice and Wonder Drug ان الزنجبيل اذا مزج بعسل طبيعي فانه لا يوجد له مثيل في علاج القرحة ولا سيما ان للعسل ايضا تاثير على البكتريا. كما يضيف الدكتور بول ان الزنجبيل كان مفتاح علاجه من القرحة وانه يتناول يوميا حتى بعد شفائه مخلوطا مع فواكه الكوكتيل الذي يتناوله والذي يتكون من (موز،اناناس، قليل من مسحوق القرفة، قليل من مسحوق القرنفل، مسحوق الزنجبيل وعسل).



الموز Banana

كلنا نعرف الموز الذي يعرف علميا باسم Musa Paradisiaca وثمار الموز عرفت من مئات السنين كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي وذلك بسبب تطريته للقناة الهضمية. وفي دراسة اجريت على حيوانات التجارب ثبت تاثير الموز على القرحة، يمكن لمريض القرحة تناول اصبع موز واحدة مع كوب من الحليب الدسم ذي القشدة وذلك قبل تناول الوجبة الغذائية بحوالي نصف ساعة مع ضرورة ان يكون الحليب باردا.



الملفوف Cabbage

سبق ان تحدثنا عن الملفوف في مقالات سابقة ونتحدث عنه اليوم لما له من فائدة في علاج قرحة المعدة والاثني عشر. يعتبر عصير الملفوف الطازج من الادوية الناجحة لعلاج القرحة وحيث ان عصير الملفوف يحتوي على مركبين هامين هما جلوتامين (Glutamine) واس ميثايل ميثايونين S.methyl- methionine وقد عملت دراسة من قبل الطبيب Melvyn Werbach الاستاذ الاكلينيكي المساعد في الطب النفسي بجامعة كاليفورنيا في لوس انجليس ومولف كتاب بعنوان Nutritional Influences on Illness حيث اعطوا مرضى القرحة عصير طازج للملفوف كعلاج للقرحة واتضح من الدراسة ان 92% تحسنت القرحة لديهم بشكل ملحوظ جدا خلال الثلاثة الاسابيع الاولى مقارنة بعدد 32% من المرضى الذين يتم علاجهم بمادة كاذبة لا تحتوي على الملفوف. كما قامت دراسة اخرى عل مرضى اعطوا مركب الجلوتامين بجرعة يومية مقدارها 1.600ملليجم وقد اثبتت هذه الدراسة ان نتائج هذا المركب كان افضل من نتائج مضادات القرحة الكيميائية المستخدمة في علاج القرحة. والجرعة المقترحة من عصير الملفوف هي ربع الى ثلث ملفوفة مرة واحدة في اليوم وحيث انه من الصعب شرب عصير الملفوف الطازج على بعض المرضى فاني اقترح عمل الشربة التالية: 3اكواب ماء، 2كوب ملفوف قطع، 1كوب كرفس مقطع، نصف كوب بامية مقطعة، نصف كوب بصل مفروم، نصف كوب فلفل اخضر مقطع، كمية قليلة من الفلفل الاحمر المجروش، كمية قليلة من الزنجبيل المسحوق، كمية قليلة جدا من الفلفل الاسود وكمية قليلة جدا من مسحوق القرفة وكمية قليلة من القرنفل المسحوق وقليل من مسحوق عرقسوس. يوضع الماء والملفوف والكرفس والبامية والبصل والفلفل في قدر ثم يوضع على النار حتى الغليان وذلك على نار قوية ثم بعد الغليان تخفض النار ويغطي مع التحريك بين فترة واخرى حتى تكون المواد طرية وناضجة ثم تضاف المنكهات على رؤوس الاصابع من كل من الفلفل الاحمر والزنجبيل والقرفة والقرنفل وعرقسوس وتحرك جيدا ثم تشرب بالصحة والعافية.



الاذريون Calendula

سبق الحديث عن الاذريون في الاعداد الماضية ولكننا نتحدث عنه اليوم كمضاد لقرحة المعدة والاثني عشر. لقد قامت دراسة اكلينيكية في اوروبا عن نبات الاذريون واثبتت الدراسة فعالية هذا النبات ضد القرحة واقترحوا ان هذا العشب له فائدة كبيرة في علاج القرحة. ويحتوي هذا النبات على مركبات كثيرة اثبتت ان لها تاثيرات مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات ومنشطة لجهاز المناعة. كا انها تستخدم من عشرات السنين ضد التهابات المعدة. والطريقة ان يؤخذ حوالي خمس ملاعق صغيرة من ازهار نبات الاذريون الجافة وتضاف الى ثلثي كوب من الماء سبق غليه وتترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتان في اليوم.



البابونج Chamomile

نبات البابونج عبارة عن نبات عشبي الجزء المستخدم منه ازهاره، يحتوي على زيت طيار واهم مركبات هذا الزيت الازولين. يستخدم مغلي البابونج في اوروبا كمشروب لعلاج القرحة، وقد نصح عدد كبير من العشابين المتميزين باستعمال هذا النبات. وقد قال الطبيب رودلف فرتزويس عميد الاعشاب الطبية الالمانية ومؤلف كتاب Herbal medicine ان البابونج هو الوصفة المفضلة لعلاج القرحة ولا يوجد وصفة اخرى يمكن ان تجاريه من المستحضرات الكيميائية المشيدة المستخدمة لعلاج القرحة. ان ازهار البابونج تستخدم بكثرة كمهضم وفي اوروبا يعتبر البابونج مميز لعلاج مشاكل الهضم ومن بينها القرحة الهضمية ذلك لانه يقوم بعمل مضادات للاتهابات ومضاد للمغص والتقلصات ومطهر بالاضافة الى خواصه المطرية للمعدة، وقال انه لو كان عنده قرحة فانه لن يستعمل غير البابونج مع عرقسوس. تستخدم ازهار البابونج مثله مثل الشاي ملء ملعقة كبيرة من الازهار تنقع في ملء كوب ماء سبق غليه لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين في اليوم.يوجد من البابونج مستحضرات على هيئة شاي ومستحضرات مقننة.



الاناناس Pineapple

والاناناس مشهور وهو نبات عشبي صغير جدا لا يصل ارتفاعه المتر الواحد وموطنه الاصلي جنوب امريكا ويزرع من اجل الحصول على ثماره المميزة.يعرف الاناناس علميا باسم Ananas Comosus تحتوي ثمار الانانس بروميلين Bromelain وهو بروتين من فئة الانزيمات وهو المسؤول عن معادلة الحمض الزائد في المعدة. كما يحتوي على كمية كبيرة من فيتامينات ا وج تستخدم ثمار الاناناس غير الناضجة لتحسين الهضم وزيادة الشهية وتزيل سوء الهضم، ويقال ان الثمار مقوية للرحم. كماان الثمار الناضجة تبرد وتطري وتستعمل لتهبيط غازات المعدة وتقلل من حموضة المعدة والياف ثمار الاناناس لها فائدة عظيمة ضد الامساك. يعتبر عصير الاناناس مهضم ومقو ومدر.



الفلفل الاحمر Red Pepper

كلنا نعرف الفلفل الاحمر (الشطة) واول ما يسمع الشخص اسم الشطة يتبادر الى ذهنه انها خطيرة على قرحة المعدة والاثني عشر والعكس صحيح فقد اثبتت الدراسات ان الشطة التي تحتوي على مركب الكبساسين (Capsaicin) وهو المركب المسؤول عن حرارة الفلفل الاحمر تحمي المعدة من القرحة وقد ثبت ان هذا المركب يمنع تكون القرحة. بالاضافة الى ذلك فان الفلفل الاحمر مضاد جيد للانتفاخ والغازات ومقوي معدي ويزيل آلام العضلات ومطهر ومعرق ويزيد من انسياب الدم الى الجلد ومهدئ جيد.يجب عدم الاكثار من استعمال الفلفل الاحمر حيث ان الاستعمال المستمر له بجرعات عالية قد يسبب تلف في الكبد وفي الكلى. يوجد في الاسواق المحلية مستحضرات من الفلفل الاحمر مقننة وجرعاتها مامونة الجانب.



الكركم Turmeric

لقد تحدثنا بالتفصيل عن الكركم في اعداد سابقة ويستخدم الكركم على نطاق واسع في الهند وآسيا لعلاج القرحة ويقولون ان الكركم نعمة من الله على الفقراء فهو علاج القرحة عند الفقراء وبعد دراسات عملت في تايلندا وجد ان اخذ كسبولات محضرة من الكركم تحتوي على 250ملليجم بمعدل كبسولة ثلاث مرات يوميا تشفي القرحة ويقال ان الادوية المشيدة لعلاج القرحة كان سعرها ثمانية اضعاف سعر كبسولات الكركم ولذلك يقال استخدم الكركم حتي لو كنت غنيا.



قشور ثمار الرمان

الطازج او المجفف وعسل النحل النقي:تشتهر المناطق الباردة في المملكة بزراعة الرمان ويعتبر من اجود انواع الرمان وقد ذكر الرمان في القرآن الكريم كما ذكر في بعض الاحاديث وحديثنا ليس غذائيا فقد قيل عنه الكثير ولكن حديثنا يتركز حول قشور ثمرة الرمان التي تحتوي علي مواد عفصية (Tannins) بنسبة 20 25% وهو عبارة عن Gall tannins والذي يشمل Granatine, Punicalagin, Punicalin.وقد وجد ان استخدام مسحوق قشر الثمرة اذا مزجت مع العسل النقي يعطي نتائج ايجابية ضد قرحة المعدة ويجب ملاحظة عدم استخدام مسحوق الثمار لوحده بل يجب مزجه مع العسل النقي وقد جربت هذه الوصفة على عدد كبير من المرضى واعطت نتائج جيدة، تستخدم كميات متساوية من مسحوق ثمار الرمان الجافة او مفروم ثمار الرمان الطازجة وعسل النحل النقي ويؤخذ من هذا المزيج ملعقة صغير على جرعات بمعدل ثلاث مرات في اليوم وتؤخذ قبل الوجبة الغذائية بحوالي ربع ساعة ملعقة كبيرة. ملاحظة هامة يجب عدم الاستمرار في تناول هذا العلاج بعد الشفاء كما يجب عدم زيادة الجرعات عن الجرعات المحددة وعدم استخدام المسحوق بدون عسل.



عصير البطاطس الطازج Potato Juice:

من منا لا يعرف البطاطس لكن كثير منا يجهل تاثيره على قرح الجهاز الهضمي. البطاطس نبات عشبي حولي يعرف علميا باسم Solanum Tuberosum والجزء المستخدم منه الدرنات الموجودة في جذور النبات والتي قد يصل وزن بعضها كيلوجرام ان لم تكن اكثر وبقية اجزاء النبات سام جدا.تحتوي درنات البطاطس على كمية كبيرة من النشا وكمية كبيرة من الفيتامينات مثل ا، ب1، ب2، ج، ك، ومعادن وبالاخص البوتاسيوم وكمية صغيرة من قلويد الاتروبين تستعمل البطاطس على نطاق واسع في الغذاء، ويعتبر نشا البطاطس احد انواع النشا الموجودة في دساتير الادوية والذي يدخل في كثير من المستحضرات الصيدلانية. لقد عملت دراسة على عصير البطاطس بجرعات محددة على قرحة المعدة والاثني عشر واثبتت تاثيرها على القرحة ويعود السبب الى قلويد الاتروبين الذي يقلل من افراز الحامض على جدران المعدة والجرعة المحددة هي حبة متوسطة تقشر ثم تفرم جيدا ويشرب مرة واحدة فقط في اليوم ويجب عدم اضافة الملح او المنكهات الى هذا العصير. كما يمكن استخدام هذه الوصفة خارجيا لتخفيف آلام المفاصل والصداع وآلام الظهر والطفح الجلدي والهيمورويد وتستخدم كلبخة توضع على المكان المصاب.



الخروب او الخرنوب Carob

نبات الخروب عبارة عن شجرة كبيرة تعطي ثمار قرنية طويلة ذات لون نبي الى مسود عند النضج وتتميز بصلابتها. تعرف علميا باسم Ceratonia Siliqua وموطن النبات الاصلي هو الجنوب الشرقي لاوروبا وغرب آسيا وشمال افريقيا. يزرع الخروب من اجل ثماره الغذائية. ان الجزء المستخدم من النبات طبيا هي الثمار وقشور الساق. تحتوي ثمار الخروب على كمية كبيرة من السكر تصل الى 70% ودهون ونشا وبروتين وفيتامينات ومواد عفصية. تستعمل بذور ثمار الخروب لعلاج قرحة المعدة وذلك بتحميصها مثل القهوة ثم تطحن ثم يضاف الى مقدار ملء كوب ثلاث ملاعق صغيرة من مسحوق البذور ويغلى مع الماء مثل القهوة ثم يزاح من على النار ويترك حتى يبرد يؤخذ كوب يوميا نهارا وعلى عدة جرعات ولمدة اسبوع ثم يرتاح المريض اسبوعا ثم يعاود استعماله لمدة اسبوع آخر وهكذا اسبوع بعد اسبوع حتى الشفاء.

ربيع شبل
02 - 11 - 2008, 17:31
مفيش علاج لآدمان البورصة ؟:nosure:

awad saleh
03 - 12 - 2008, 12:53
وداعاً للجراحة والتكلفة العالية
خلال دقائق بشرتك تشع نضارة وإشراقاً
http://www.moheet.com/image/fileimages/2008/file197249/1_122_150_19.jpgالبشرة الشابة هي عنوان الجمال والحيوية وكل امرأة مهما كان عمرها تحلم دوماً بالبشرة النضرة المتألقة وتبحث عن كل جديد يحفظ للبشرة شبابها وجمالها ، لتظل في محيطها متألقة دائماً
ولأن الجمال لم يعد صعب المنال أو مرتفع التكلفة بل صار في متناول الجميع انتشرت عيادات التجميل في كل مكان وأصبح أطباء الجمال في متناول كل يد.

يقول الدكتور شادي فضول - الاختصاصيّ في الطب التجميليّ – بحسب صحيفة الشرق الأوسط إن المرأة أصبحت تأتي إلى العيادة وهي تعي ما تريده ، وفي الفترة الاخيرة صارت المرأة تبحث أكثر عن المظهر الطبيعي، واختبار التقنيات التجميلية في سن صغيرة، كنهج وقائي يبقي بشرتها فتية، لتشع نضارة وإشراقا.
علاج الشوائب والتجاعيد
ويضيف د. شادي إن الطب التجميلي انتقل من مبدأ معالجة الشوائب التي تصيب البشرة إلى مرحلة تقدمية تعالج مثل إمكطانية علاج أي خلل قادم ، باستخدام التقنيات الحديثة التي تهدف إلى إزالة التجاعيد مثلاً وقطع الطريق أمامها كي لا تصبح عميقة مع مرور الزمن، مما يصعب إزالتها فلا يمكن ذلك إلا بواسطة تقنيات قاسية وخطوات جذرية.
ويؤكد الدكتور فضّول أن الحقن بالبوتكس يبقى الإجراء الأكثر شيوعاً بين السيّدات، بسبب النتائج المذهلة التي أظهرها على مرّ السنين ، وخزات بسيطة من هذه المادة في العضل في أجزاء معينة من الوجه تمنع العصب المرسل من إيصال معلومات التقلّص إلى الدماغ، فيمتنع الأخير عن ترجمة ردّة الفعل الطبيعيّة ويبقى العضل في حالة ارتخاء لمدة تتراوح بين 4 و6 أشهر، تمحى على أثرها التجاعيد التعبيريّة القاسيّة.
http://www.moheet.com/image/fileimages/2008/file197249/4_122_150_19.jpgوقد أصبح الأطباء متمرسين بشكل كاف يسمح لهم بالتحّكم في كثافة المادة فلا تبدو الملامح جامدة والطلة غير طبيعيّة. وهذه الحقن تستخدم حالياً كعلاج للعديد من المشاكل الجماليّة، لرفع الأنف وإزالة انكماش الجلد عند جانبيه، يسمح أيضاً بشدّ الترّهل البسيط في منطقة العنق، يفيد في رفع زاويتي الفمّ ورفع الخدود.
ويشير د. فضّول أيضا إلى أن إعادة قولبة الوجه أمر مطلوب بكثرة، خصوصاً ردم التجويفات عند مستوى الخديّن. ويقول:«الاتجاه الحالي يقوم على حقن مواد قابلة للتلاشي تماماً في غضون أشهر، معظمها آمن وسليم لأنها مركّزة من مادة حمض الهيالورنيك وهو كناية عن مركّب من السكريّات يتوافر أصلاً بشكل طبيعيّ في الجسم. ويتمّ حالياّ تصنيعه في المختبرات الطبيّة. ويتميّز حمض الهيالورونيك بقدرته الهائلة على تخزين الماء بنسبة تفوق وزنه 1000 مرّة، مما يمكّنه من ملء التجاعيد العميقة ورفعها لتصبح بمستوى البشرة. وهو فعّال جدّاً فيما يخص التجاعيد المحيطة بالفمّ، التي تظهر بشكل فاضح عند المدخنّات على وجه الخصوص.
وهو يساعد أيضاً على تصحيح شكل الأنف عن طريق ردم التجويفات ليصبح مستقيماً وغير نافر، مع العلم أن الأطباء يلجئون إليه أيضا بهدف تصحيح شوائب صغيرة قد تظهر لاحقا بعد العمليات الجراحيّة، أو في إعادة التوازن إلى قسمات الوجه، خصوصاً عند منطقة الذقن بدفعه قليلاً إلى الأمام عن طريق زيادة حجمه». ويضيف:«تتوافر حالياً في الأسواق منتجات عديدة من مركّب حمض الهيالورونيك والتي قد تختلف في الأسماء الاّ أنها تتشابه في التركيبة، منها «جوفيديرم»، «ريستالين»، «فولوما» و«سورجيديرم»، وهي بمعظمها حائزة موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركيّة FDA.

نتائج فورية
http://www.moheet.com/image/fileimages/2008/file197249/3_122_150_19.jpgموت من مزايا هذه المنتجات بحسب د. فضل أن نتائجها فوريّة، تسبب توّرما طفيفا يزول في غضون يومين أو ثلاثة على أكثر تقدير». ويتابع فضوّل قائلا «أن الجيل الأوّل من هذه المنتجات كان يصمد ستة أشهر فقط، أما المركبّات الجديدة فهي تدوم أكثر من 18 شهرا». ولتحسين نسيج البشرة، ينصح بتقنيّة الحقن الوظيفي المعروفة بـ«ميزوثيرابي» .
اذ يتمّ حقن البشرة بمزيج من العناصر المغذّية والرادمة للتجاعيد، هي مزيج من الفيتامينات إي واي، وسي وكاي وغيرها. بعضها يساعد في عملية توسيع الأوعية، مما يسمح بوصول الأوكسجين إلى الخلايا، والبعض الآخر يعمل على إبطال مفعول الجذريان الطليقة وتحفيز عملية إنتاج الكولاجين، ومنها أيضا ما يكبح عمل الميلانين المسبب لتصبغات الجلد. كما تعمل المعادن والأملاح الأمينيّة على إعادة بناء بروتينات نسيج البشرة وتنظيم نشاط الأنزيمات. وتتوافر تقنيات عدة في عملية التطبيق واستخدام الكمية المناسبة، لكن عموما يحقن المزيج في سطح البشرة، فتحصل المرأة بعدها على نتائج فورية، إذ تصبح البشرة زهريّة تشّع نضارة وشباباً، خصوصاً إذا أدخل حمض الهيالوروينيك ضمن التركيبة.
مدة العلاج تكون عادة جلسة واحدة كلّ أسبوع طوال شهر. وللمحافظة على النتيجة يعاد الحقن بعد مرور 3 أشهر. وتستعمل هذه التقنيّة أيضا في الحدّ من تساقط الشعر عن طريق حقن فروة الرأس بالفيتامينات والأملاح المعدنيّة المنشطة لبصلة الشعر. بالنسبة للمرأة التي تعاني اللطخات الداكنة والعدّة الورديّة ومسامات بشرة واسعة فإنه ينصح بجلسات الومض الضوئي القويّ Intense Pulse Light (IPL)، وذلك بالخضوع لخمس أو ست جلسات بفاصل أسبوعين بين الجلسة والأخرى. أمّا الليزر المجزأ كنوع «فراكسيل»، فيعطي نتائج جيّدة تنعكس على البشرة، بحيث يساعد على التجانس ويزيل التجاعيد. ويخترق شعاع الليزر سطح الجلد ويرفع من حرارة الطبقة الداخليّة فينشط إنتاج الكولاجين، وتكون النتيجة شد البشرة التي تكتسب نضارة وشبابا، وذلك بعد ثلاث أو أربع جلسات بفاصل شهر واحد بين الجلسة والأخرى.
وتعمل جميع هذه التقنيات، بشكل متناغم ومتكامل، ولا تلغي اللجوء الى الجراحة التجميليّة إنما تؤخرها لسنوات عديدة. ويبقى التشديد على وجوب اختيار طبيب معالج متخصص في الطبّ التجميليّ يتمتع بالثقة والمهارة في علاج التجاعيد .


تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الثلاثاء , 2 - 12 - 2008 الساعة : 1:0 مساءً
توقيت مكة المكرمة : الثلاثاء , 2 - 12 - 2008 الساعة : 4:0 مساءً

awad saleh
03 - 12 - 2008, 12:56
بالصور والشرح
تعلمي طريقة الفحص الذاتي لسرطان الثدي

محيط - فادية عبود

http://www.moheet.com/image/fileimages/2008/file196835/1_121_1627_34.jpgتشريح الثديفي الوقت الذي يؤكد فيه الأطباء أن السمنة والتدخين وحمالات الصدر الضيقة من أكثر أسباب إصابة النساء بسرطان الثدي، إلا أنهم ينصحونك دائماً بالوقاية عن طريق الفحص المنزلي بداية من بلوغك العشرين .
بداية علينا توضيح التركيب الطبيعي للثدي، قبل أن نتحدث عن التغيرات التي تصيبه ، فالأطباء يؤكدون أن كل ثدي يتألف من 15 إلى 20 فص وكل فص مكون من فصيصات الغدد، تنتظم هذه الفصوص بشكل شعاعي حول الحلمة, ويفصلها عن بعضها حواجز من نسيج ليفي, تمتد من كل فص قناة رئيسية تفتح بشكل مستقل إلى قمة الحلمة، ونسيج الثدي محاط بنسيج دهني، مع تواجد طبقة عضلية و عظام الأضلاع في قاعدة الثدي (الرسم).
الأكثر تعرضاً
هناك بعض الحالات تكون المرأة فيها أكثر عرضة لسرطان الثدي ، أهمها :
* زيادة وزنها بنسبة 40% عن الوزن المثالي.
* ترتفع احتمالات الإصابة كلما زاد سن المرأة.
* يزيد احتمال حدوث سرطان الثدي إذا أصيب أحد أقارب المرأة ( أم، أخت، أو بنت) به خاصة قبل انقطاع الطمث.
سرطان الثدي غير المنتشر
تفاوت ظهور الأعراض ما بين امرأة وأخرى ، إلا أن جميع الأعراض لم يختلف عليها الأطباء، إليكِ أولاً أعراض سرطان الثدي غير المنتشر :
تتشابه عادة أعراض سرطان الثدي غير المنتشر مع أعراض الأورام الحميدة، لكن أحد أكثر الأعراض شيوعا وتفرداً بسرطان الثدي، خلافاً عن أورامه الحميدة، هو وجود كتلة ورمية صلبة مثل قطعة صخرية أو خشبية غير مؤلمة في دهن وجسم الثدي مع تغيرات أحيانا في شكل ولون الجلد المغطي لهذا السرطان بما يشبه قشرة البرتقالة، وقد تلاحظ زيادة غير طبيعية في حجم أحد الثديين وبشكل سريع ومطرد، قد يصاحب ذلك وجود ورم صلب غير مؤلم في أحد العقد الليمفاوية في منطقة الإبط تحت الذراع، أو خروج دم من الحلمة أو إفرازات مائية صافية مع تغير في شكلها.
قد يكون هناك ما يشبه التهابا في جلد الثدي في حالة سرطان الثدي «الملتهب» وهو من الأنواع شديدة الخبث.
أعراض السرطان المنتشر
http://www.moheet.com/image/fileimages/2008/file196835/12_121_1627_39.jpgيذكر الأطباء أن السرطان بكل أنواع غالباً ما يتم اكتشافه صدفة ، لذا ينتشر في الجسم ، كما هو حال سرطان الثدي الذي قد ينتشر إلى أحد الأعضاء البعيدة أثناء أو قبل اكتشافه في الثدي، أو عند فشل العلاج أو عودة الورم بعد العلاج.
تعتمد شكوى المريضة من السرطان المنتشر على مكان الانتشار، فمثلا:
* الغدد الليمفاوية، تحت الإبط وأعلى الذراع: تظهر كتلة ورمية صلبة غير مؤلمة في الغالب، تكتشف خلال الفحص السريري، أو بالأشعة أو أثناء الجراحة.
* المبيض، حيث يحدث ورم على المبيضين مع استسقاء في البطن.
* الرئة والكبد والأمعاء: حدوث صفاري وزيارة حجم البطن مع خروج دم مع البراز عبر فتحة الشرج.
* العظام، خاصة عظام الفخذ أو فقرات الظهر مسببة آلاما أو حدوث كسور من دون أي سبب.
الوقاية بالفحص الذاتي
ينصح الأطباء حواء بالفحص الذاتي منزليا منذ بلوغها العشرين من العمر ، حتى تتأكد من سلامتها ، لذا نقدم لكِ الفحص المنزلي بثلاث طرق .
أولاً فحص المرآة
قفي أمـام المرآة وانظري إلى ثـدييك وتفحصـي وجـود أي تغيـر في شـكل أو حجم الـثدي، أو أي انخفاض أي تغيـر في شـكل أو موضـع الحلمـة.
تفحصـي ثـدييك في أربـع مواضـع مختلفـة:
http://www.moheet.com/image/fileimages/2008/file196835/2_121_1627_35.jpg


ذراعـيك بـجانبك
http://www.moheet.com/image/fileimages/2008/file196835/5_121_1627_36.jpg

ذراعـيك ضاغطة على منطقـة الحوض


http://www.moheet.com/image/fileimages/2008/file196835/6_121_1627_36.jpg
ذراعـيك خلف رأسـك
ثانياً : الفحص السريري
http://www.moheet.com/image/fileimages/2008/file196835/7_121_1627_36.jpg


اسـتلقي على ظهرك وضـعي وسـادة تحت كتفك الأيمن، وضـعي يـدك اليمنى خلف رأسـك، وباستعمال يـدك اليسرى وأصـابعك ممدودة أضـغطي على ثـديك بحركـة دائريـة في جميع أنحـاء الـثدي كرري بالعكس، لفحص ثـديك الأيسـر .
http://www.moheet.com/image/fileimages/2008/file196835/8_121_1627_37.jpg


باصبعيكِ وكرري الأمر برفق معه الحلمة


http://www.moheet.com/image/fileimages/2008/file196835/9_121_1627_38.jpg


تجسسي حفرة الإبط بيدكِ ولاحظي إذا وجدتِ أي تورم أو تكتل .
ثالثاً : أثناء الاستحمام
عند الاسـتحمام ارفعي يـدك اليمنى خلف رأسـك واستعملي أصـابع يديك اليسرى مبللة بالماء والصـابون .
وتفحصي ثـديك الأيمن بنفس الطريقـة السابقـة
كرري هذه الطريقـة لفحص الـثدي الأخـر..
في النهاية إذا وجدت علامات غير طبيعية مثل ورم موضعي، تغير في شكل أو حجم الثدي، انخفاض أو نتوآت على الجلد، تغير في لون الجلد أو خروج إفرازات بأي شكل أو دموية من الحلمة خلال الفحص الذاتي ،عليك بمراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن .

تاريخ التحديث :-
توقيت جرينتش : الاثنين , 1 - 12 - 2008 الساعة : 2:27 مساءً
توقيت مكة المكرمة : الاثنين , 1 - 12 - 2008 الساعة : 5:27 مساءً

ابوالعربي
29 - 12 - 2008, 19:07
http://free.7host06.com/Hussienfun/MyFiles/GIFBasmalah.gif
الإخوة الأحباب
السلام عليكم و رحمة الله و بركات

حساسية الأنف
ما هي :


http://http.cdnlayer.com/elmotaheda/oldcache/uploads//482/34455/Nose_Allergy.jpg


تعتبر حساسية الأنف

من أكثر الأمراض شيوعا في العالم
ويشكو منها حوالي 50%
من المترددين على عيادات الأنف والأذن والحنجرة
وأعداد المصابين بها في تزايد مستمر.
أجريت العديد من الأبحاث العلمية على مر السنين
حول هذا النوع من الحساسية وأجابت على الكثير من الأسئلة المتعلقة بالحساسية،
ولكنها لم تجب على كل الأسئلة.
وقبل التحدث عن الحساسية
يجب القاء بعض الضوء على الأنف ووظيفته.



يتكون الانف من مجريين للهواء يتوسطهما حاجز ويمر الهواء منه إلى الحلق والحنجرة ومن ثم إلى القصبة الهوائية فالرئتين.
ويحتوي جداره الجانبي على عدة بروزات تسمى قرنيات الأنف
ويكسو الأنف والجيوب الأنفية غشاء مخاطي رطب ذو أهمية قصوى للحفاظ على الحالة الصحية ومن ثم الحفاظ على الإنسان،
ويتحكم الأنف في درجة حرارة ورطوبة الهواء الداخل إلى الجسم.
كما يقوم هذا الغشاء بحماية الجسم من الجسيمات الغريبة التي تدخل الأنف
وذلك بالتقاطها وتنظيف الأنف منها.


يعاني أغلب الناس من نوبة أو نوبتين من الزكام،
وتستمر النوبة لأيام معدودة وتختفي بعدها،
وسبب الزكام فيروسات الزكام أو الأنفلونزا ويعتقد العديد من الناس ان هذه النوبات هي حساسية الانف

ولكن في الحقيقة حساسية الأنف لها مسببات مختلفة تماما عن ذلك.



يحتوي الهواء على أجسام دقيقة جدا وكثيرة تتطاير في الهواء،
ويدخل بعضها في المجرى الهوائي،
ومن بين هذه الأجسام البكتيريا، والفيروسات، وذرات الغبار، وطلع النبات، وعناصر حيوانية مختلفة.
ولدى جهاز المناعة البشرى القدرة على حماية الإنسان
من كل ما يصيبه من عوامل خارجية.
ومتى ما دخلت هذه الأجسام الغريبة الأنف
فإن الجسم يتفاعل معها ويحيدها.



كثير من هذه الأجسام الغريبة عن الجسم البشري يتكون من بروتينات غير ضارة بالإنسان
ولكن بعض الناس يتفاعلون مع هذه الأجسام الغريبة
بحساسية مفرطة تؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية
علماً بأن نفس هذه الأجسام لا تؤدي إلى نفس النتيجة عند آخرين
وردة الفعل الشديدة هذه تسمى الحساسية
وقد يكون لدى الفرد استعداد للإصابة بالحساسية وراثياً
فليس من الغريب أن نجد عائلة بأكملها
تعاني من أمراض الحساسية.


==================

و الله الموفق و الله المستعان .

gama
30 - 12 - 2008, 01:04
اخى ابو العربى
شكرا جزيلا وبورك فيك
سؤالى :ما علاج انسداد الانف مع عيب بالحاجز الانفى وتوقف التنفس اثناء النوم (مع العلم وجود هيموفيليا-فيرس c وعسر هضم شديد)
ارجو الرد بالتفصيل ولكم وافر الاحترام

sfasih2003
30 - 12 - 2008, 01:37
اخى ابو العربى
شكرا جزيلا وبورك فيك
سؤالى :ما علاج انسداد الانف مع عيب بالحاجز الانفى وتوقف التنفس اثناء النوم (مع العلم وجود هيموفيليا-فيرس c وعسر هضم شديد)
ارجو الرد بالتفصيل ولكم وافر الاحترام

لو ممكن زيارة الموقع على الرابط التالى
قد تجد جواب لسؤالك
http://www.sleepsa.com/apnea.html

ابوالعربي
30 - 12 - 2008, 02:56
لو ممكن زيارة الموقع على الرابط التالى
قد تجد جواب لسؤالك

http://www.sleepsa.com/apnea.html (http://www.sleepsa.com/apnea.html)




http://free.7host06.com/Hussienfun/MyFiles/GIFBasmalah.gif
الإخوة الأحباب
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لا شك أن الإجابة بالموقع وافية جداً
و هذا شأن المتخصصين .
شكراً لك علي هذا الموقع
و لعل أخي الكريم
قد إستفاد منه أيضاً .
و الله الموفق و الله المستعان .

GAD
25 - 05 - 2009, 10:45
فوائد****نـــــــــوى التـــــــمر**** (http://www.alsdaqa.com/vb/showthread.php?t=11178)


أجريت على نواة التمر عشرات الدراسات التي تؤكد قيمتها الغذائية والدوائية.
فهي تحتوي على سبعة من الأحماض الزيتية منها: حامض الكابريك، حامض الكابرينيك حامض اللوريك، حامض الميريستك، حامض البالميتك، حامض الأوليك و اللينوليك، حامض الستيريك.
كما تحتوي نواة التمر على 62,5 % كربوهيدرات، 8,49 % دهون، 5,22 %بروتين، 16,20 % ألياف، 6,5 % ماء، 1,12 % رماد.
وتوصل مختصون لعلاج جــــــديد لمرض النقرس، هو عبارة عن مسحوق من نوى التمــــــر يحتوي على نسبة عالية من المـواد القلوية.
كما ثبت استخدام نوى التمـر حالياً لعلاج السكر، وتصلب الشرايين وتفتيت الحصى، ويمكن استخدام الزيت المستخرج منه للإستهلاك الآدمي.
ويدخل النوى في العديد من صناعات الصابون، كما يستخدم منذ قديم الزمان كأعلاف للحيوانات، حيث يسمن الأغنام والعجول ويغذي الخيول.
وتحتوي نواة التمر على مواد دسمة، وهرمون بيتوسين، والكثير من المعادن والبروتين والزيوت، لهذا ينظر لها على أنها مقوي عام، وملين للأمعاء كما تفيد في حالات الربو، وتعمل على تجديد الدم.
ولكن يحذر منها للحوامل لأنها تعمل على إحداث انقباضات للرحم.
ونظرا لأن النواة تحتوي على مو
أجريت على نواة التمر عشرات الدراسات التي تؤكد قيمتها الغذائية والدوائية.
فهي تحتوي على سبعة من الأحماض الزيتية منها: حامض الكابريك، حامض الكابرينيك حامض اللوريك، حامض الميريستك، حامض البالميتك، حامض الأوليك و اللينوليك، حامض الستيريك.
كما تحتوي نواة التمر على 62,5 % كربوهيدرات، 8,49 % دهون، 5,22 %بروتين، 16,20 % ألياف، 6,5 % ماء، 1,12 % رماد.
وتوصل مختصون لعلاج جــــــديد لمرض النقرس، هو عبارة عن مسحوق من نوى التمــــــر يحتوي على نسبة عالية من المـواد القلوية.
كما ثبت استخدام نوى التمـر حالياً لعلاج السكر، وتصلب الشرايين وتفتيت الحصى، ويمكن استخدام الزيت المستخرج منه للإستهلاك الآدمي.
ويدخل النوى في العديد من صناعات الصابون، كما يستخدم منذ قديم الزمان كأعلاف للحيوانات، حيث يسمن الأغنام والعجول ويغذي الخيول.
وتحتوي نواة التمر على مواد دسمة، وهرمون بيتوسين، والكثير من المعادن والبروتين والزيوت، لهذا ينظر لها على أنها مقوي عام، وملين للأمعاء كما تفيد في حالات الربو، وتعمل على تجديد الدم.
ولكن يحذر منها للحوامل لأنها تعمل على إحداث انقباضات للرحم.
ونظرا لأن النواة تحتوي على مواد دهنية بنسب بين 8,5-10,5% يمكن بمعالجتها كيميائياً وبطريقة بسيطة، وإضافة بعض القلويات وبعض مبيدات الجراثيم والفطر، أن يصنع منها صابونا طبيا جيداً للاستعمال العام، ولعلاج بعض الأمراض الجلدية ولفروة الرأس·
وتوصل العاملون في بحوث الأغذية أنه يمكن الاستفادة من نوى التمر في إنتاج ما يعرف ببديل الكاكاو، وأجريت البحوث على ذلك وثبت نجاحها عندما خلطت مع ''الآيس كريم'' لم يستطع من أجريت عليهم التجربة التمييز بين ''الآيس كريم'' المضاف إليه الشوكولاته أو ذاك المضاف إليه مسحوق نواة التمر المحمصاد دهنية بنسب بين 8,5-10,5% يمكن بمعالجتها كيميائياً وبطريقة بسيطة، وإضافة بعض القلويات وبعض مبيدات الجراثيم والفطر، أن يصنع منها صابونا طبيا جيداً للاستعمال العام، ولعلاج بعض الأمراض الجلدية ولفروة الرأس·
وتوصل العاملون في بحوث الأغذية أنه يمكن الاستفادة من نوى التمر في إنتاج ما يعرف ببديل الكاكاو، وأجريت البحوث على ذلك وثبت نجاحها عندما خلطت مع ''الآيس كريم'' لم يستطع من أجريت عليهم التجربة التمييز بين ''الآيس كريم'' المضاف إليه الشوكولاته أو ذاك المضاف إليه مسحوق نواة التمر المحمص
ايضا تعتبره النساء من أقوى المغذيات والمدرات لحليب المرأة المرضع ...


يساعد نوى التمر إذا استعمل كبخور بعد الولادة ؛ لإعادة الرحم إلى مكانه ، وللتخفيف من آلام المفاصل ... يساعد نوى التمر في تسكين آلام الأسنان ، وذلك بتكسير النواة وجعلها في الفم ، واستحلابها ، فتقوم المادة الموجودة فيها بالتخدير لتميزها بطعم مر وقابض

ويمكن كذلك انتاج مادة (الفورفورال) من نوى التمر وهي تستخدم في مجالات هامة مثل مصافي النفط وكمذيب لها في انتاج المبيدات الحشرية. وجاء : أن عدداً من البحوث أجريت في عدد من الجامعات في المملكة عن النخيل وقد أثبتت أن النخلة لها فائدة أكبر وذات قيمة غذائية كبيرة وأن تركيب نواة التمر من حيث العناصر يشابه إلى حد كبير التركيبة الغذائية لحليب الأم المرضع وهذه الحقيقة يجب الاستفادة منها واستغلالها في إعداد حليب الأطفال المصنع وبعض الأطعمة مثل الخبز والمعجنات ومما لا شك فيه أن قيمتها الغذائية الطبيعية سوف ترتفع وتعم الفائدة بعون الله.





الأسياذ الفاضل / awad saleh

سبحان الله العظيم
النخله فيها كل هذا الكم من الخيرات
بدءأ من البلح والجريد والليف و الزعف حتي نواة البلح أيضا .

شكرا علي هذه المعلومات القيمه
وخسارة أن تتوقف الكتابة
بهذا الباب الهام وأتمني أيضا
من الاستاذ / أحمد كمال
أن يعاود الكتابه مرة أخري
لتعم الفائدة علي الجميع .

أيمن على تهامى
04 - 06 - 2009, 19:33
http://free.7host06.com/Hussienfun/MyFiles/GIFBasmalah.gif


الإخوة الأحباب
السلام عليكم و رحمة الله و بركات

حساسية الأنف
ما هي :


http://http.cdnlayer.com/elmotaheda/oldcache/uploads//482/34455/Nose_Allergy.jpg


تعتبر حساسية الأنف

من أكثر الأمراض شيوعا في العالم
ويشكو منها حوالي 50%
من المترددين على عيادات الأنف والأذن والحنجرة
وأعداد المصابين بها في تزايد مستمر.
أجريت العديد من الأبحاث العلمية على مر السنين
حول هذا النوع من الحساسية وأجابت على الكثير من الأسئلة المتعلقة بالحساسية،
ولكنها لم تجب على كل الأسئلة.
وقبل التحدث عن الحساسية
يجب القاء بعض الضوء على الأنف ووظيفته.



يتكون الانف من مجريين للهواء يتوسطهما حاجز ويمر الهواء منه إلى الحلق والحنجرة ومن ثم إلى القصبة الهوائية فالرئتين.
ويحتوي جداره الجانبي على عدة بروزات تسمى قرنيات الأنف
ويكسو الأنف والجيوب الأنفية غشاء مخاطي رطب ذو أهمية قصوى للحفاظ على الحالة الصحية ومن ثم الحفاظ على الإنسان،
ويتحكم الأنف في درجة حرارة ورطوبة الهواء الداخل إلى الجسم.
كما يقوم هذا الغشاء بحماية الجسم من الجسيمات الغريبة التي تدخل الأنف
وذلك بالتقاطها وتنظيف الأنف منها.


يعاني أغلب الناس من نوبة أو نوبتين من الزكام،
وتستمر النوبة لأيام معدودة وتختفي بعدها،
وسبب الزكام فيروسات الزكام أو الأنفلونزا ويعتقد العديد من الناس ان هذه النوبات هي حساسية الانف

ولكن في الحقيقة حساسية الأنف لها مسببات مختلفة تماما عن ذلك.



يحتوي الهواء على أجسام دقيقة جدا وكثيرة تتطاير في الهواء،
ويدخل بعضها في المجرى الهوائي،
ومن بين هذه الأجسام البكتيريا، والفيروسات، وذرات الغبار، وطلع النبات، وعناصر حيوانية مختلفة.
ولدى جهاز المناعة البشرى القدرة على حماية الإنسان
من كل ما يصيبه من عوامل خارجية.
ومتى ما دخلت هذه الأجسام الغريبة الأنف
فإن الجسم يتفاعل معها ويحيدها.



كثير من هذه الأجسام الغريبة عن الجسم البشري يتكون من بروتينات غير ضارة بالإنسان
ولكن بعض الناس يتفاعلون مع هذه الأجسام الغريبة
بحساسية مفرطة تؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية
علماً بأن نفس هذه الأجسام لا تؤدي إلى نفس النتيجة عند آخرين
وردة الفعل الشديدة هذه تسمى الحساسية
وقد يكون لدى الفرد استعداد للإصابة بالحساسية وراثياً
فليس من الغريب أن نجد عائلة بأكملها
تعاني من أمراض الحساسية.


==================


و الله الموفق و الله المستعان .


-----------------------------------------
قد يكون لهذا النظام الغذائى العلاجى الجديد (ليس فقط لحساسية الأنف ولكن لكل أنواع الحساسية) فائدة كبيرة عند تطبيقه و هذا عن تجربة فقد طبقته منذ سنتين وتحسنت حالتى كثيرا واستغنيت عن الأدوية تماما و لكن بين الحين الآخر اضطر لمعاودة تطبيقه و اذا كان أى شخص له استفسار عن كيفية التطبيق يسعدنى المشاركة فأنا طبيبة وهذا عنوان موقع باللغة العربية


http://antiallergy.synthasite.com

awad saleh
11 - 06 - 2009, 17:01
فيروس انفلونزا الخنازير..لا تقلق ..لكن كن حذرا

http://productnews.link.net/reuters/OLMEITE_iptc/08-06-2009/2009-06-08T105830Z_01_ACAE5570UI000_RTROPTP_2_OEGIN-FLU-EGYPT-MM3.JPG اضغط للتكبير (javascript:popup('http://productnews.link.net/reuters/OLMEITE_iptc/08-06-2009/2009-06-08T105830Z_01_ACAE5570UI000_RTROPTP_3_OEGIN-FLU-EGYPT-MM3.JPG','فيروس انفلونزا الخنازير..لا تقلق ..لكن كن حذرا');)


6/10/2009 12:30:00 AM
إعداد - هاني السيد – جهاد منسي - بعد الإعلان عن ارتفاع حالات الاصابة بفيروس اتش 1 ان 1 المعروف بانفلونزا الخنازير إلى 9 حالات، (http://www.esgmarkets.com/News/Egypt/Politics/2009/june/10/swineflu.aspx) ظهرت حالة من الذعر بين المواطنين وتساؤلات حول الاحتياطات اللازمة لتجنب الاصابة بالمرض.
ويؤكد الأطباء أن فيروس أنفلونزا الخنازير من الفيروسات الضعيفة والتي يسهل القضاء عليها بالعقاقير الطبية إذا تم اكتشافه في الأيام الأولى للإصابة به.
كما يؤكدون أن الإصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير لا تعني أبدا حدوث الوفاة بشكل حتمي، بل ان الإحصائيات تؤكد أن حالات الوفاة الناتجة عن الإصابة بهذا المرض تقل عن 1% فقط ممن أصيبوا به.
وفيما يلي عرض لبعض الحقائق التي تؤكد عدم الحاجة إلى المبالغة في رد الفعل ولكن مع الحذر في نفس الوقت:

ما هي أنفلونزا الخنازير؟ وكيف تنتقل؟
ينتقل فيروس انفلونزا الخنازير من الخنازير الى البشر عن طريق الفيروسات المحورة ويمكن أيضا ان ينتقل من شخص لاخر. والانتقال بين البشر يحدث بنفس طريقة الانفلونزا الموسمية عن طريق ملامسة شيء ما به فيروسات انفلونزا ثم لمس الفم او الانف ومن خلال السعال والعطس.
أعراض انفلونزا الخنزير في البشر مماثلة لأعراض الانفلونزا الموسمية -ارتفاع في درجة الحرارة، قشعريرة، صداع، شعور بالإرهاق، سعال وعطس، سيلان الأنف، قيء. وهذه تمثل الأعراض العامة التي يمكن ملاحظتها عند الإصابة بالمرض.
وقد حددت منظمة الصحة العالمية مجموعة من الأعراض التي تظهر على الكبار عند الإصابة بالمرض حيث تتمثل في: الارتباك، صداع حاد لم يتحسن بالمسكنات القوية، صعوبة في التنفس، ألم في الصدر، إغماء، قيء مستمر أو اسهال مستمر.
بالإضافة إلى أعراض أخرى تظهر على الأطفال بشكل خاص مثل السرعة أو الصعوبة الشديدة في التنفس، تحوّل لون الجلد إلى الزرقة، عدم شرب سوائل كافية، عدم الاستيقاظ أو عدم قدرتهم على التفاعل مع الناس وليس كما جرت العادة، تعكر المزاج للغاية، وهو من النوع الذي لا تستطيع تغييره؛ أي تستمر في هذه الحالة بدون توقف أو تغيير، تدهور في الحمى والسعال (إرتفاع وعدم توقف)، و حمى شديدة مع طفح جلدي و اسهال.
وكل شخص مصاب بالفيروس يمكن ان يتسبب في ان ينشر العدوى الي 1.6 شخص وهي نسبة قريبة من الانفلونزا العادية.
وأصعب المراحل هو"دخول المسافرين الي البلاد خلال فترة الحضانة" للمرض وهي فترة لا تظهر خلالها الاعراض حيث يكتشف الفيروس بع مرور 48 ساعة على الإصابة به. وهو ما حدث مع كل الحالات التي ظهرت في مصر حيث جاء المصابون وهم يحملون فيروس المرض من الخارج.

ما هي نسبة حدوث وفاة؟
حالات الوفاة الناتجة عن المرض اقل من 1% لكن لا يستبعد امكانية ان يتحول الفيروس إلى وباء في مرحلة لاحقة خاصة في فصل الشتاء.
هل يمكن أن تنتقل أنفلونزا الخنازير بين الإنسان عن طريق أكل لحم الخنازير ؟
وأكدت منظمة الصحة العالمية أنه ليس هناك دليل أو اثبات أن أنفلونزا الخنازير تستطيع أن تنتقل عن طريق لحم الخنازير المطهى وكذلك منتجات لحم الخنازير، علما بأن اللحوم تكون آمنة عند وصولها لدرجة 71 درجة مئوية خلال الطهى وذلك لقتل الفيروس.

ما هي الإرشادات العامة للوقاية من المرض؟
- غسيل الايدي بالماء و الصابون كل ساعتين
- استخدام الكحول كمطهر للايدي باستمرار
- عدم لمس الانف و الفم و العين
- عدم التواجد في الاماكن المزدحمة سيئة التهوية
- عدم الاعتماد علي اجهزة التكييف في الاماكن المغلقة مثل المكاتب و المنازل و الاستعاضة عنها بفتح النوافذ لتجديد الهواء باستمرار
- الامتناع عن العناق و القبلات عند مقابلة الاصدقاء و المعارف و الحد من المصافحة قدر الامكان
- عدم الاشتراك في أواني الأكل والشرب والنظارات، والمناشف، والفوط، والبشكير، والملابس، وغير ذلك (... إلخ) .
- استخدام المناديل الورقية لسيلان الأنف ، وعليك التخلص من المناديل في سلة المهملات فورا و لا يعاد مطلقاً استعمال المناديل الورقية مرتين...
- قم بتغطية وجهك عند السعال والعطس بأية وسيلة خاصة بك سواء بالكوع أو المناديل الورقية
- البعد فورا عن اي شخص تظهر علية اعراض الانفلوانزا
- ينصح المعتمرون باستخدام القناع الواقي والمطهرات وغسل الأيدي واستعمال سجادة الصلاة الخاصة بكل معتمر أثناء الصلاة وأيضاً عند الصلاة في الجوامع والمساجد خاصة صلاة الجمعة والصلاة في الأماكن المفتوحة وعدم الزحام داخل المسجد.

ماذا تفعل اذا كنت تظن أنك أو أحد أفراد عائلتك قد أُصبتم بالانفلونزا؟
ابق هادئا
يجب أولا التزام الهدوء حيث أن معظم حالات الانفلونزا تكون بسيطة ولا تتطلب دخول المستشفى، كما أن معظم المرضى يصلون إلي التعافي سريعا من دون مشاكل.
اعزل نفسك
إذا تأكدت من أنك تحمل فيروس المرض يجب عليك حينها أن تعزل نفسك، حيث أن الابتعاد عن الآخرين هو أفضل ما يمكن عمله لوقف انتشار العدوى. ولابد من إبقاء المريض في غرفة أخرى بعيدا عن الأشخاص المقيمين في المنزل لمدة لا تقل عن 7 أيام .وإذا كان المريض بحاجة إلى التحرك في جميع أنحاء المنزل، يتوجب عليه أن يرتدي أكثر من قناع على الأنف والفم.
ولا ينبغي على الشخص المريض وجميع أفراد أسرته السفر على الطائرات أو الحافلات (اتوبيسات ـ ميكروباصات) أو القطارات، وينبغي عدم الذهاب إلى العمل، المدرسة، الكلية، دور العبادة، أو غيرها من الاماكن العامة مثل الملاعب والقاعات؛ لمدة لا تقل عن 7 أيام بعد التأكد من ظهور علامات المرض على المريض. إذن من الأفضل أن تبقى في المنزل حتى لا تعرض الآخرين لخطر الإصابة.
التعامل مع الانفلونزا في البيت

هذه الانفلونزا تسببها فيروسات لا تستجيب للمضادات الحيوية، ولكن يمكنك بعد استشارة الطبيب تناول المسكنات القوية، بالإضافة إلى شرب الكثير من السوائل فعليك البقاء وجسمك مليء بالماء. وهذا الإجراء له أهمية خاصة إذا كان لديك ارتفاع في درجة الحرارة أو قيء أو إسهال.
اللجوء للمساعدة الطبية:
في بعض الأحيان يكون من المناسب الحصول على العلاج الطبي من الطبيب. والناس الذين هم على الأرجح لديهم ضرورة علاج طبي هم الاطفال، والطاعنين في السن، أو من يعانون من الأمراض المزمنة مثل السكر وأمراض الرئة ومرضى الكلى.
كما أن تشخيص الإصابة بأخذ عينة من الأنف أو الحلق ضرورية جدا لتحديد إذا ما كنت أصبت بفيروس أنفلونزا الخنازير أم لا.

وإذا ذهبت إلى عيادة طبيبك عليك أن ترتدي قناعا وتبلغ الموظفين على الفور أن لديك اعراض تشبه اعراض انفلونزا الخنازيربحيث يستطيعوا أن يضعوك في منطقة بعيدا عن الأخرين حتى لا يصابوا بالمرض.

هل يمكن استخدام عقار التاميفلو المضاد لفيروس انفلونزا الخنازير والطيور للوقاية؟
لا..فالفيروس يستطيع ان يتحور اذا ظهر المرض..وتنصح وزارة الصحة بإعطاء العقار للحالات التي يشتبه أو يتأكد إصابتها بفيروس انفلونزا الخنازير "اتش 1 ان 1" المخالطين فقط لهم حيث أن العقار يعطى بالمجان لجميع هذه الحالات في مستشفيات وزارةالصحة وهي الجهة الوحيدة التي تعطي هذا الدواء. وكانت وزارة الصحة قد خصصت رقم 105 لتلقي بلاغات المواطنين او اي استفسارات خاصة بهذا المرض.

awad saleh
11 - 06 - 2009, 17:04
أسئلة يتكرّر طرحها عن إنفلونزا الخنازير


ما هي إنفلونزا الخنازير؟ (http://www.esgmarkets.com/forum/#whatis)
ما هي آثار هذا المرض على صحة البشر؟ (http://www.esgmarkets.com/forum/#doesit)
أين حدثت الحالات البشرية؟ (http://www.esgmarkets.com/forum/#whyrevise)
كيف يُصاب المرء بهذا المرض؟ (http://www.esgmarkets.com/forum/#what)
ما مدى مأمونية لحوم الخنازير ومشتقاتها؟ (http://www.esgmarkets.com/forum/#will)
ما هي البلدان التي تضرّرت من الفاشيات التي تصيب الخنازير؟ (http://www.esgmarkets.com/forum/#who)
ماذا عن مخاطر الجائحة؟ (http://www.esgmarkets.com/forum/#whois)
هل يوجد لقاح لحماية البشر من إنفلونزا الخنازير؟ (http://www.esgmarkets.com/forum/#whatsupport)
ما هي الأدوية المتوافرة لعلاج هذا المرض؟ (http://www.esgmarkets.com/forum/#how)
ماذا يجب علي أن أفعل إذا كنت أتعامل مع الخنازير بانتظام؟ (http://www.esgmarkets.com/forum/#shoulddo)
كيف يمكنني حماية نفسي من اكتساب إنفلونزا الخنازير من أناس مصابين بالعدوى؟ (http://www.esgmarkets.com/forum/#protect)
http://www.esgmarkets.com/sysmedia/images/rule.gif
ما هي إنفلونزا الخنازير؟
إنفلونزا الخنازير مرض تنفسي حاد وشديد الإعداء يصيب الخنازير ويسبّبه واحد أو أكثر من فيروسات إنفلونزا الخنازير من النمط A. ويتسم هذا المرض، عادة، بمعدلات مراضة عالية ومعدلات إماتة منخفضة (1%-4%). وينتشر الفيروس المسبّب للمرض بين الخنازير عن طريق الرذاذ والمخالطة المباشرة وغير المباشرة والخنازير الحاملة للمرض العديمة الأعراض. ويُسجّل وقوع فاشيات من هذا المرض بين الخنازير على مدار السنة، مع ارتفاع نسبة حدوثها في موسمي الخريف والشتاء في المناطق المعتدلة المناخ. وتميل كثير من البلدان إلى تطعيم أسراب الخنازير ضد هذا المرض بشكل روتيني.
وتنتمي فيروسات إنفلونزا الخنازير، في معظم الأحيان، إلى النمط الفرعي H1N1، ولكنّ هناك أنماطاً فيروسية فرعية تدور أيضاً بين الخنازير (مثل الأنماط الفرعية H1N2 و H3N1 و H3N2). ويمكن أن يُصاب الخنازير كذلك بفيروسات إنفلونزا الطيور وفيروسات الإنفلونزا البشرية الموسمية وفيروسات إنفلونزا الخنازير. وكان البعض يعتقد أنّ البشر هم الذين تسبّبوا أصلاً في إدخال النمط الفيروسي H3N2 بين الخنازير. ويمكن أن يُصاب الخنازير، في بعض الأحيان، بأكثر من فيروس في آن واحد، ممّا يمكّن جينات تلك الفيروسات من الاختلاط ببعضها البعض. ويمكن أن يؤدي ذلك الاختلاط إلى نشوء فيروس من فيروسات الإنفلونزا يحتوي على جينات من مصادر مختلفة ويُطلق عليه اسم الفيروس "المتفارز". وعلى الرغم من أنّ فيروسات إنفلونزا الخنازير تمثّل، عادة، أنواعاً فيروسية مميّزة لا تصيب إلاّ الخنازير، فإنّها تتمكّن، أحياناً، من اختراق الحواجز القائمة بين الأنواع وإصابة البشر.
ما هي آثار هذا المرض على صحة البشر؟
لقد تم الإبلاغ، من حين لآخر، عن وقوع فاشيات وحالات متفرقة من العدوى البشرية بإنفلونزا الخنازير. وتتساوق الأعراض السريرية لهذا المرض، عادة، مع أعراض الإنفلونزا الموسمية، غير أنّ نطاق السمات السريرية المُبلغ عنها يتراوح بين عدوى عديمة الأعراض والتهاب رئوي وخيم يؤدي إلى الوفاة.
وقد تم، بسبب تشابه السمات السريرية النمطية لإنفلونزا الخنازير التي تصيب البشر مع الإنفلونزا الموسمية وغيرها من أنواع العدوى الحادة التي تصيب السبيل التنفسي العلوي، الكشف عن معظم الحالات بمحض الصدفة بفضل أنشطة ترصد الإنفلونزا الموسمية. ومن المحتمل أنّ الحالات المعتدلة أو العديمة الأعراض قد فلتت من عملية الترصد ولم يُكشف عنها؛ وعليه فإنّ الحجم الحقيقي لهذا المرض بين البشر لا يزال مجهولاً.
أين حدثت الحالات البشرية؟
لقد تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية، منذ بدء نفاذ اللوائح الصحية الدولية (2005) في عام 2007، عن وقوع حالات من إنفلونزا الخنازير في الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا.
كيف يُصاب المرء بهذا المرض؟
يكتسب البشر هذه العدوى، عادة، من الخنازير، غير أنّه لم يتبيّن، في بعض الحالات البشرية، وجود تعامل مع الخنازير أو بيئات تعيش فيها تلك الحيوانات. وسُجّل، في بعض الحالات، سراية العدوى بين البشر ولكنّها ظلّت محصورة بين أشخاص خالطوا المصابين عن كثب وبين مجموعات محدودة.
هل يمكن أكل لحوم الخنازير ومشتقاتها بأمان؟
نعم. فلم يتبيّن أنّ إنفلونزا الخنازير قادرة على الانتقال إلى البشر بعد تناولهم لحوم خنازير أو مشتقات أخرى من تلك الحيوانات تمت مناولتها وتم إعدادها بطرق سليمة. ولا يستطيع فيروس إنفلونزا الخنازير تحمّل درجة حرارة تبلغ 160 درجة فارنهايت/ 70 درجة سلسيوز، أي ما يعادل درجة الحرارة المرجعية الموصى بها لطهي لحوم الخنازير واللحوم الأخرى.
<A name=who>ما هي البلدان التي تضرّرت من الفاشيات التي تصيب الخنازير؟
إنّ إنفلونزا الخنازير من الأمراض التي لا يمكن إخطار السلطات الدولية المعنية بصحة الحيوان (المنظمة العالمية لصحة الحيوان، www.oie.int (http://www.oie.int)) بحدوثها، وعليه فإنّ الغموض ما زال يكتنف توزيعها بين الحيوانات على الصعيد الدولي. ومن المعروف أيضاً أنّ فاشيات من هذا المرض وقعت بين الخنازير في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوروبا (بما في ذلك المملكة المتحدة والسويد وإيطاليا) وأفريقيا (كينيا) وبعض المناطق من شرق آسيا بما في ذلك الصين واليابان.
ماذا عن مخاطر الجائحة؟
من الأرجح أن لا يكون لدى معظم الناس، ولاسيما أولئك الذين لا يتعاملون مع الخنازير بانتظام، أيّة مناعة ضد فيروسات إنفلونزا الخنازير يمكنها وقايتهم من العدوى. وإذا تمكّن فيروس إنفلونزا الخنازير من السراية بين البشر بفعالية، فسيصبح قادراً على إحداث جائحة. ومن الصعب التنبؤ بالآثار التي قد تخلّفها جائحة من هذا القبيل. ذلك أنّ آثارها تعتمد على فوعة الفيروس ومستوى المناعة الموجودة لدى الناس والحماية الشاملة التي تضمنها المستضدات المكتسبة من العدوى بالإنفلونزا الموسمية والعوامل الخاصة بالأثوياء.
هل يوجد لقاح لحماية البشر من إنفلونزا الخنازير؟
لا يوجد أيّ لقاح يحتوي على فيروس إنفلونزا الخنازير الراهن الذي يصيب البشر. ولا يُعرف ما إذا كانت اللقاحات المتوافرة حالياً لمكافحة الإنفلونزا الموسمية قادرة على توفير حماية ضد هذا المرض. ذلك أنّ فيروسات الإنفلونزا تتغيّر بسرعة فائقة. ومن الأهمية بمكان استحداث لقاح ضد السلالة الفيروسية التي تدور حالياً من أجل توفير أعلى مستوى ممكن من الحماية للأشخاص المُطعّمين. وعليه لا بد لمنظمة الصحة العالمية من الحصول على أكبر عدد ممكن من الفيروسات للتمكّن من اختيار أنسب فيروس لاستحداث لقاح مرشح.
<A name=how>ما هي الأدوية المتوافرة لعلاج هذا المرض؟
تمتلك بعض البلدان أدوية مضادة للفيروسات لمكافحة الإنفلونزا الموسمية وتلك الأدوية قادرة على توقي ذلك المرض وعلاجه بفعالية. وتنقسم تلك الأدوية إلى فئتين اثنتين هما: 1) الأدمانتان (الأمانتادين والريمانتادين، 2) مثبّطات نورامينيداز الإنفلونزا (الأوسيلتاميفير والزاناميفير).
والجدير بالذكر أنّ معظم حالات إنفلونزا الخنازير التي أُبلغ عنها سابقاً شُفيت تماماً من المرض دون أيّة رعاية طبية ودون أدوية مضادة للفيروسات.
وتطوّر بعض فيروسات الإنفلونزا مقاومة إزاء الأدوية المضادة للفيروسات، ممّا يحدّ من نجاعة التوقية الكيميائية والعلاج. وقد تبيّن أنّ فيروسات إنفلونزا الخنازير التي تم عزلها من الحالات البشرية التي وقعت في الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً أبدت حسّاسية حيال الأوسيلتاميفير والزاناميفير ولكنّها أظهرت مقاومة تجاه الأمانتادين والريمانتادين.
وهناك ما يكفي من المعلومات لإصدار توصية بشأن استعمال الأدوية المضادة للفيروسات في توقي وعلاج العدوى بفيروس إنفلونزا الخنازير. ولا بدّ للأطباء اتخاذ القرارات في هذا الشأن استناداً إلى التقييم السريري والوبائي والوزن بين الأضرار والمنافع المرتبطة بخدمات التوقية/العلاج التي تقدم للمريض. وفيما يخص فاشية إنفلونزا الخنازير التي تنتشر حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك توصي السلطات الوطنية والمحلية باستخدام الأوسيلتاميفير والزاناميفير لعلاج وتوقي المرض بالاستناد إلى خصائص الحساسية التي يبديها الفيروس.
ماذا يجب علي أن أفعل إذا كنت أتعامل مع الخنازير بانتظام؟
على الرغم من عدم وجود أيّة بيّنات واضحة على أنّ حالات إنفلونزا الخنازير التي تُسجل حالياً بين البشر لها علاقة بالوباء الشبيه بالإنفلونزا الذي أصاب الخنازير في الآونة الأخيرة وما زال منتشراً بينها، فإنّ من المستحسن الحدّ إلى أدنى مستوى ممكن من التعامل مع الخنازير المريضة وإبلاغ السلطات المعنية بصحة الحيوانات عن ذلك. ويكتسب معظم الأشخاص العدوى عن طريق التعامل، عن كثب ولفترة طويلة، مع خنازير موبوءة. ومن الضروري التزام ممارسات النظافة الشخصية في جميع أشكال التعامل مع الحيوانات، وتلك الممارسات تكتسي أهمية خاصة أثناء عملية الذبح وعملية المناولة التي تليها وذلك لتوقي التعرّض للعوامل الممرضة. ولا ينبغي إخضاع الحيوانات المريضة أو الحيوانات التي ماتت جرّاء إصابتها بأحد الأمراض لإجراءات الذبح. كما ينبغي اتّباع النصائح الإضافية التي تصدرها السلطات الوطنية المعنية.
ولم يتبيّن أنّ إنفلونزا الخنازير قادرة على الانتقال إلى البشر بعد تناولهم لحوم خنازير أو مشتقات أخرى من تلك الحيوانات تمت مناولتها وتم إعدادها بطرق سليمة. ولا يستطيع فيروس إنفلونزا الخنازير تحمّل درجة حرارة تبلغ 160 درجة فارنهايت/ 70 درجة سلسيوز، أي ما يعادل درجة الحرارة المرجعية الموصى بها لطهي لحوم الخنازير واللحوم الأخرى.
كيف يمكنني حماية نفسي من اكتساب إنفلونزا الخنازير من أناس مصابين بالعدوى؟
إنّ حالات إنفلونزا الخنازير التي سُجلت في الماضي بين البشر كانت معتدلة عموماً، ولكن من المعروف أنّ تلك العدوى تسبّبت في وقوع مرض وخيم مثل الالتهاب الرئوي. غير أنّ السمات السريرية التي تطبع الفاشيات التي ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك مختلفة عن ما سُجل من قبل. ولم يظهر على أيّة حالة من الحالات المؤكّدة في الولايات المتحدة الشكل المرضي الوخيم وقد شُفي المصابون من المرض دون أيّة رعاية طبية. أمّا في المكسيك فإنّ التقارير تشير إلى أنّ بعض المرضى أُصيبوا بالشكل المرضي الوخيم.

http://www.who.int/csr/disease/swineflu/faq/ar/index.html (http://www.who.int/csr/disease/swineflu/faq/ar/index.html)

awad saleh
04 - 08 - 2009, 12:03
1151 (GMT+04:00) - 04/08/09

دراسة: لبس الأقنعة الواقية يمنع انتشار الأنفلونزا الموسمية


http://www.esgmarkets.com/forum/st.swine-flu-girl.afp.gi.jpg_-1_-1.jpg الباحثون أكدوا أهمية لبس القناع في حالات الأنفلونزا


http://i2.cdn.turner.com/cnn/.element/img/2.0/mosaic/base_skins/baseplate/corner_wire_BL.gif



دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أظهرت دراسة جديدة فاعلية الأقنعة الواقية المستخدمة في تغطية الأنف والفم، في الحماية من الإصابة بالأنفلونزا، وذلك إذا ما تم الالتزام بها خلال الساعات الـ 36 الأولى من الإصابة بالمرض.
ففي حال إصابة أحد أفراد العائلة بالأنفلونزا الموسمية، وقام أعضاء العائلة جميعاً بارتداء الأقنعة، مع التزام المريض بغسل يديه باستمرار، فإن ذلك يحمي الأسرة من الإصابة بالعدوى كما يعجل من شفاء المريض.
ورغم استعمال هذه الأقنعة منذ فترات طويلة، إلا أن الخبراء لم يكونوا يؤكدون على أنه بالفعل يمكن ان يقوم بدور إيجابي، إلى أن ظهرت دراسات حديثة تؤكد فعاليته، كما يعتقد الدارسون أن يمكن أن تكون فعالة أيضاً في الحماية من أنفلونزا الخنازير التي أصابت حوالي 95 ألفاً حول العالم حتى الآن، كما تسببت بوفاة 429 في 122 بلداً.
روابط ذات علاقة



دراسة: أنفلونزا الخنازير أشد خطورة على الحوامل (http://www.esgmarkets.com/forum/../../../../swine.flu/7/30/h1n1.pregnant/index.html)
ويقول الدكتور بينيامين كولينغ من كلية الصحة العامة في جامعة هونغ كونغ ورئيس الفريق الذي أجرى الدراسة :"الكثير من الناس يعتقدون أن السعال ونزلات البرد أمراض لا يمكن إيقافها مهما حاولنا، لكن نتائج دراستنا أظهرت أن انتشار المرض يمكن إيقافه ببعض الاحتياطات البسيطة."
وأجرى كولينغ وزملاؤه الدراسة على 407 أشخاص ممن أصيبوا بالأنفلونزا الموسمية، وقسموهم إلى ثلاث مجموعات، كانت المجموعات الأولى هي المرجع، ونصح أعضاؤها بتناول غذاء صحي سليم، واتباع عادة سليمة لمنع إصابتهم بالمرض، فيما طلب من أعضاء المجموعة الثانية القيام بغسل أيديهم بالماء والصابون باستمرار، خصوصاً عندما يسعلون، كما طلب منهم استخدام معقم للأيدي عندا لمسهم لأسطح غير نظيفة.
أما المجموعة الثالثة فقد طلب من أعضائها استخدام الأقنعة الواقية باستمرار وعدم إزالتها إلى وقت الطعام والنوم، وغسل الأيدي باستمرار.
http://www.esgmarkets.com/.element/img/1.0/advertisement.gif




ووجد الباحثون بعد ذلك، أن المرضى الذين يلتزمون بلبس تلك الكمامات في الساعات الـ 36 الأولى من المرض هو وعائلاتهم، ويلتزموا بغسل الأيدي باستمرار، كانوا أقل نشراً للعدوى بين عائلاتهم، من أولئك الذين بدءوا بارتداء الأقنعة بعد 36 ساعة من المرض، والذين لم يحققوا أي فائدة من ذلك.
وأظهرت الدراسة أن غسل الأيدي مع ارتداء الأقنعة الواقية يعطي نتائج أفضل من غسل الأيدي وحدها دون لبس الكمامات لكن الباحثين لم يستطيعوا التأكد أي الخطوات كانت أكثر تأثيراً في منع انتقال العدوى للعائلة، لكن كولينغ أكد أن هذه النتائج تنطبق بالضرورة على أنفلونزا الخنازير، والتي تنتشر في العالم بشكل أسرع من الأنفلونزا الموسمية.

awad saleh
07 - 08 - 2009, 21:23
الرقم مرشح للارتفاع بحسب انتشار المرض

مصر تشتري 5 ملايين جرعة من لقاح انفلونزا الخنازير


http://www.egynews.net/wps/wcm/connect/89296d804f1f16e4a052a5d546eef1ae/Thumbmail2009-08-07+21%3A17%3A23.147X.jpg?MOD=AJPERES
القاهرة ـ أ ف ب
أعلن مساعد وزير الصحة المصري أنه تقرر شراء 5 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لانفلونزا الخنازير، موضحا أن هذا الرقم مرشح للارتفاع بحسب نمو انتشار المرض في مصر، وصولا إلى 10 ملايين جرعة في الشتاء.
وقال ناصر السيد لوكالة فرانس برس الجمعة "ستشتري مصر 5 ملايين جرعة ما أن يصبح اللقاح جاهزا".
وبلغ عدد الاصابات بانفلونزا الخنازير في مصر 329 حتى الخميس 6 أغسطس/ آب 2009، بينما سجلت وفاة شخص واحد جراء المرض، وهي لسيدة كانت قادمة من العمرة.
وفي السياق ذاته، نقلت صحيفة ديلي نيوز المصرية الجمعة عن حاتم الجبلي وزير الصحة قوله " لا ضرورة لشراء كميات كبيرة من اللقاح في مصر."
وأكد "أن الفيروس في الوقت الراهن حميد ويمكن علاجه بكل بساطة بواسطة الاسبيرين والراحة في المنزل لبضعة أيام، لذلك لن اشتري لقاحا يكلف البلد ملايين الدولارات ان لم يكن ذلك ضروريا".
وتتسابق حكومات عدة على شراء لقاح المرض الذي تعمل على صناعته مختبرات عديدة.
وبحسب الارقام غير النهائية لمنظمة الصحة العالمية فان فيروس ايه(اتش1ان1) اصاب 162.380 شخص، وتسبب بوفاة 1154 شخصا منذ ظهوره في المكسيك في مارس/آذار 2009.


اخر تحديث: 07/08/2009 19:47 توقيت القاهرة

waelhope4600
12 - 09 - 2009, 12:52
بعد تأجيل الدراسة إلي 3 أكتوبر
وزير: 40 طالبا أقصي كثافة بالفصول.. تقليل زمن الفسحة.. إجازة السبت مستمرة
الجبلي: توفير 5 ملايين جرعة من مصل "أنفلونزا الخنازير"
منع التقبيل .. السفر للحج علي مسئولية ضيوف الرحمن الشخصية
كتب نسرين عزب ونادية السيد ومحمد موسي:
http://www.algomhuria.net.eg/algomhuria/today/images/first1.jpg أعلنت جميع أجهزة الدولة حالة الطواريء لوضع وتنفيذ خطط وقائية ضد مرض أنفلونزا الخنازير. خاصة بعد موافقة الرئيس حسني مبارك علي قرار مجلس المحافظين بتأجيل الدراسة بالمدارس والجامعات إلي 3 أكتوبر القادم.
أعلن د. حاتم الجبلي وزير الصحة أنه تم استيراد 5 ملايين جرعة من المصل الواقي من أنفلونزا الخنازير لتطعيم الفئات الأكثر تعرضا للعدوي بالفيروس مثل الحجاج والأطباء وهيئات التمريض والسائقين كما تم التعاقد علي استيراد 5 ملايين جرعة من عقار التاميفلو المستخدم في علاج المرضي.. وفي القاهرة.. شدد المحافظ د. عبدالعظيم وزير علي ضرورة استغلال فترة تأجيل الدراسة لمدة أسبوع في تطهير خزانات المياه وتوفير حاويات لتجميع القمامة.
أكد المحافظ عدم زيادة الكثافة داخل الفصول علي 40 طالبا وطالبة والإبقاء علي إجازة يوم السبت بالمدارس وتقليل زمن الفسحة وتعددها بالنسبة للصفوف المختلفة.
قرر المحافظ تشكيل لجنة عليا علي مستوي المناطق ولجان فرعية بكل إدارة تعليمية للإشراف والمتابعة وتنفيذ تعليمات وزارتي الصحة والتعليم. والإخطار عن أي حالات إصابة لغرفة العمليات المركزية بالمحافظة علي مدار اليوم.
وخلال اجتماع غرفة العمليات المركزية برئاسة مجلس الوزراء.. أكدت وزارة الصحة ضرورة التشديد علي منع التقبيل بين الطالبات في الجامعة والمدارس لخطورة ذلك علي الصحة العامة.. من جهته.. أكد الدكتور رضا أبوسريع مساعد أول وزير التربية والتعليم أن قرار التأجيل لمدة أسبوع سيسمح بمزيد من تنفيذ الترتيبات المتفق عليها بين وزارتي التربية والتعليمة والصحة.
قالت منظمة الصحة العالمية أمس إنها سجلت حتي الأسبوع الماضي نحو 2840 حالة وفاة و 254 ألف حالة إصابة بفيروس إيه "إتش 1 إن 1" المعروف بأنفلونزا الخنازير في العالم. مشيرة إلي أن التجارب المتاحة حتي الآن أظهرت دور المدارس في زيادة انتشار الفيروس داخل مبانيها وفي عموم المجتمعات المحلية علي حد سواء.

awad saleh
07 - 12 - 2009, 11:11
الاثنين، 07 كانون الأول/ديسمبر 2009، آخر تحديث 10:48 (GMT+0400)

بحث أمريكي: النرجيلة ليست أقل ضرراً من السجائر


http://www.esgmarkets.com/forum/st.shisha.jpg_-1_-1.jpg لا تقل خطورة النرجيلة عن السجائر


http://i2.cdn.turner.com/cnn/.element/img/2.0/mosaic/base_skins/baseplate/corner_wire_BL.gif



واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أكد بحث أمريكي حديث أن مضار النرجيلة لا تقل عن تدخين السجائر من حيث التأثير على صحة المدخن.
ووجد البحث الذي قامت به "جامعة فيرجينيا كومنويلث"، ونشرت في عدد ديسمبر/كانون الأول من "الدورية الأمريكية للطب الوقائي" أن مدخني النرجيلة (الشيشة) يستنشقون أكسيد الكربون والنيكوتين، مما يعرضهم لخطر الإصابة بأمراض القلب وإدمان النيكوتين.
وشملت الدراسة على 31 متطوعاً، تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 50 عاماً،، دخنوا التبغ باستخدام النرجيلة وسيجارة واحدة. بعد كل دورة عن التدخين، وقاس الباحثون مستويات النيكوتين وأول أكسيد الكربون في دم المشاركين ومعدل ضربات القلب، بالإضافة إلى عدد النفخات وحجمها.
روابط ذات علاقة


200 ألف وفاة سنويا بسبب السرطان في أماكن العمل (http://www.esgmarkets.com/forum/../../../../../2007/scitech/4/27/hwo.cancer/index.html)
دراسة: السجائر ربما بؤرة لمئات الأنواع من البكتيريا (http://www.esgmarkets.com/forum/../../1/cigarettes.bacteria/index.html)
المصريون يدخنون 80 مليار سيجارة سنوياً (http://www.esgmarkets.com/forum/../../../5/31/egypt.smoking/index.html)

وفي المتوسط، ارتفعت معدلات أول ثاني أكسيد الكربون بعد تدخين النرجيلة وليس السجائر، كما وجد القائمون على الدراسة ان معدل استنشاق الدخان، كان أكثر بنحو 48 مرة عند تدخين الشيشة مقارنة بالسجائر، علما أنه مع اختلاف شكل التدخين إلا أنهما يؤديا إلى نتيجة واحدة وهي إمداد الجسم بالنيكوتين.
وفي السنوات الأخيرة ، أصبحت للنرجيلة شعبية متزايدة في الولايات المتحدة، لا سيما بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاماً، إذ أنه يعتقد على نطاق واسع أن هذا الأسلوب لتدخين التبغ أقل ضرراً وأكثر أمنًا من السجائر.
وقال كبير الباحثين، بروفيسور توماس أيزنبيرغ، "إن نتائج (هذه الدراسة) مهمة لأنها توفر أدلة ملموسة وعلمية تتناقض الخرافة المتكررة من أن تدخين النرجيلة لا يؤدي لاستنشاق المدخن نفس كمية المواد الكيمائية الضارة كما عند تدخين السجائر."
وتابع: "نأمل أن يستخدم الأطباء والسلطات الصحية هذه النتائج لتنبيه مدخني النرجيلة بأنهم عرضة لذات مخاطر التدخين وتشمل إدمان النيكوتين وأمراض القلب والشرايين."



وتأتي الدراسة في أعقاب إعلان عن لقاح أمريكي لمكافحة التدخين في مرحلة الاختبارات ما قبل النهائية وسط تفاؤل بنتائج واعدة للعقار الذي يعمل على تحفيز نظام المناعة الطبيعي لمنع النيكوتين من دخول المخ والإقلاع نهائياً عن التدخين.
ومن المقرر أن تصدر منظمة الصحة العالمية الأربعاء المقبل تقريرها السنوي عن انتشار التبغ في العالم. وسيتم اطلاق التقرير في مدينة اسطنبول التركية.