المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشراء بالهامش ...... والربا


zagar
19 - 02 - 2008, 21:41
الاخوه الافاضل هل الاستدانه من شركات السمسره وهو ما يسمى الشراء بالهامش هل تدخل فيه شبهة الربا حيث ان الشركه تعطى قرضا مقابل فائده (غير العموله) وحيث ان الربا هو كل قرض جر منفعه افيدونى افادكم الله

koky145
19 - 02 - 2008, 21:49
السلام عليكم
اخي الكريم شبة الربا موجوده في ذلك لان الربا ما هو الا مال بمال
واللة اعلم
والسلام عليكم

motz300
19 - 02 - 2008, 23:23
الاخوه الافاضل هل الاستدانه من شركات السمسره وهو ما يسمى الشراء بالهامش هل تدخل فيه شبهة الربا حيث ان الشركه تعطى قرضا مقابل فائده (غير العموله) وحيث ان الربا هو كل قرض جر منفعه افيدونى افادكم الله


يا اخي الكريم هذا ربا محرم لا ريب فيه لانه يأخذ منك فائدة
ليس هذا فحسب بل القرض الذي يجر منفة هو ربا ايضا
بمعني انه يقرضك لتشتري عن طريق شركته فيأخذ منك عمولة
هنا قرضه جر عليه منفه
فهو ايضا حرام شرعا بلا ادني ريب
فاتقي الله عز وجل فدرهم ربا اشد عند الله من ستة وثلاثين زنية يزنيها الرجل في الاسلام
وهذا حديث صحيح
وقد قتلت الموضوع بحثا عند شيوخي من اهل السنة السلفيين فأكدوا لي ان التعامل هذا محرم ولو لم يشترط عليك فائدة ربوية
لان الشيطان يأتيك وانت تعمل بالبورصة ويقول لك اشتري وبع في نفس اليوم فلا يكون عليك اثم الربا
وهذا خطأ فادح والربا قائم ولو لم يشترط فائدة ربوية لانه قرض جر منفة
فما بالك وقد اشترط الفائدة الا ان تبيع في نفس اليوم
فهذا كله من الربا المحرم الذي وعده الله تعالي ورسوله بالحرب والدمار
كذلك التعامل في اسهم البنوك الربوية والشركات السياحية والشركات التي تقترض اكثر من ثلث قيمتها عند من اجاز العمل في اسهمها مع حرمة القرض ووجوب تطهير الربح الناتج من انشطتها
وكذلك شركات الخمور والسجاير والشركات التي تمدها بموادها الاولية
ومن طلب الزيادة زدته
معتز

greens
19 - 02 - 2008, 23:48
قال تعالى (أن توبتم فلكم رؤوس أموالكم)

zagar
20 - 02 - 2008, 00:49
يا اخي الكريم هذا ربا محرم لا ريب فيه لانه يأخذ منك فائدة
ليس هذا فحسب بل القرض الذي يجر منفة هو ربا ايضا
بمعني انه يقرضك لتشتري عن طريق شركته فيأخذ منك عمولة
هنا قرضه جر عليه منفه
فهو ايضا حرام شرعا بلا ادني ريب
فاتقي الله عز وجل فدرهم ربا اشد عند الله من ستة وثلاثين زنية يزنيها الرجل في الاسلام
وهذا حديث صحيح
وقد قتلت الموضوع بحثا عند شيوخي من اهل السنة السلفيين فأكدوا لي ان التعامل هذا محرم ولو لم يشترط عليك فائدة ربوية
لان الشيطان يأتيك وانت تعمل بالبورصة ويقول لك اشتري وبع في نفس اليوم فلا يكون عليك اثم الربا
وهذا خطأ فادح والربا قائم ولو لم يشترط فائدة ربوية لانه قرض جر منفة
فما بالك وقد اشترط الفائدة الا ان تبيع في نفس اليوم
فهذا كله من الربا المحرم الذي وعده الله تعالي ورسوله بالحرب والدمار
كذلك التعامل في اسهم البنوك الربوية والشركات السياحية والشركات التي تقترض اكثر من ثلث قيمتها عند من اجاز العمل في اسهمها مع حرمة القرض ووجوب تطهير الربح الناتج من انشطتها
وكذلك شركات الخمور والسجاير والشركات التي تمدها بموادها الاولية
ومن طلب الزيادة زدته
معتز
بارك الله فيك واجزاك كل خير

AHMEDZXcaa
20 - 02 - 2008, 00:57
يا اخي الكريم هذا ربا محرم لا ريب فيه لانه يأخذ منك فائدة
ليس هذا فحسب بل القرض الذي يجر منفة هو ربا ايضا
بمعني انه يقرضك لتشتري عن طريق شركته فيأخذ منك عمولة
هنا قرضه جر عليه منفه
فهو ايضا حرام شرعا بلا ادني ريب
فاتقي الله عز وجل فدرهم ربا اشد عند الله من ستة وثلاثين زنية يزنيها الرجل في الاسلام
وهذا حديث صحيح
وقد قتلت الموضوع بحثا عند شيوخي من اهل السنة السلفيين فأكدوا لي ان التعامل هذا محرم ولو لم يشترط عليك فائدة ربوية
لان الشيطان يأتيك وانت تعمل بالبورصة ويقول لك اشتري وبع في نفس اليوم فلا يكون عليك اثم الربا
وهذا خطأ فادح والربا قائم ولو لم يشترط فائدة ربوية لانه قرض جر منفة
فما بالك وقد اشترط الفائدة الا ان تبيع في نفس اليوم
فهذا كله من الربا المحرم الذي وعده الله تعالي ورسوله بالحرب والدمار
كذلك التعامل في اسهم البنوك الربوية والشركات السياحية والشركات التي تقترض اكثر من ثلث قيمتها عند من اجاز العمل في اسهمها مع حرمة القرض ووجوب تطهير الربح الناتج من انشطتها
وكذلك شركات الخمور والسجاير والشركات التي تمدها بموادها الاولية
ومن طلب الزيادة زدته
معتز

اذا كنت حضرتك من السلفيين يبقي الافضل تترك البورصة كلها و تبتعد عنها لانها و كما تعتقد حضرتك قائمة علي الربا - و الدليل ان كل الشركات بلا استثناء بتقترض من البنوك لكي تتربح من هذة النقود بتشغيلها و اعادتها للبنك مع فوائد مركبة طبعا - اي ربا كما تقول حضرتك - اي ان راس مال معظم الشركات العاملة في البورصة معظمة اصلة من ربا لانة جاء من استدانة بنكية بفوائد - اليس كذلك - حتي الذي يضع فلوسة في اي بنك فهذا ايضا ربا صرف كما تعتقد لان البنك يستخدمها لاايما في التسليف بفائدة طبعا و بعطي صاحبها عائد عليها ربا ايضا و الفرق بين الايداع و التسليف للاخر فهو مكسب البنك - ربا يعني - بس بيختلف في كونة ربا فاحش و ربا بسيط - بس كلا الحالتين فهو ربا كما تقول - و بالنسبة للشراء بالهامش فهو زي الشركات استلاف بغرض المتاجرة و المكسب - فلا فرق بين الاثنين - فان كنت تعتقد و تؤمن بما تقول فعلا و بتتعامل في الشراء و البيع في البورصة فاعلم ان اسهم الشركات التي تتاجر فيها تعتمد علي الاستلاف و الاقتراض اي الربا كما تعتقد - فمن الافضل لك اذا كنت بتتعامل في البورصة ان تتركها تماما و تقعد في البيت تنتظر رزق الله يهبط عليك من السماء - اذا كان فعلك مثل قولك - مش مجرد كلام في الهوا - و سؤال ان ساهمت في قافلة تجارة زي ايام السلفيين اللي حضرتك منهم و التجارة دي كسبت - هاتطالب بمكسب من مساهمتك فيها و لا هاتتعفف عن المطالبة بة ؟ و ما الفرق بين دفع مبلغ لاحد للتجارة بمالك و مطالبتة بربح من هذة التجارة الحلال و بين انك تستدين من احد لتتاجر بمالة لتكسب و تستطيع ان تاكل ؟ - منتظر اجابتك

ابوالعربي
20 - 02 - 2008, 01:51
اذا كنت حضرتك من السلفيين
يبقي الافضل تترك البورصة كلها و تبتعد عنها
لانها و كما تعتقد حضرتك قائمة علي الربا - و الدليل ان كل الشركات بلا استثناء بتقترض من البنوك لكي تتربح من هذة النقود بتشغيلها و اعادتها للبنك مع فوائد مركبة طبعا - اي ربا كما تقول حضرتك - اي ان راس مال معظم الشركات العاملة في البورصة
معظمة اصلة من ربا
لانة جاء من استدانة بنكية بفوائد - اليس كذلك -
حتي الذي يضع فلوسة في اي بنك
فهذا ايضا ربا صرف
كما تعتقد
لان البنك يستخدمها
لاايما في التسليف بفائدة طبعا
و بعطي صاحبها عائد عليها
ربا ايضا
و الفرق بين الايداع و التسليف للاخر فهو مكسب البنك - ربا يعني -
بس بيختلف في كونة
ربا فاحش
و ربا بسيط
- بس كلا الحالتين فهو ربا كما تقول - و بالنسبة للشراء بالهامش
فهو زي الشركات
استلاف بغرض المتاجرة و المكسب
- فلا فرق بين الاثنين -
فان كنت تعتقد و تؤمن بما تقول فعلا و بتتعامل في الشراء و البيع في البورصة
فاعلم ان اسهم الشركات التي تتاجر فيها
تعتمد علي الاستلاف و الاقتراض
اي الربا كما تعتقد
- فمن الافضل لك اذا كنت بتتعامل في البورصة ان تتركها تماما
و تقعد في البيت تنتظر رزق الله
يهبط عليك من السماء
- اذا كان فعلك مثل قولك -
مش مجرد كلام في الهوا - و سؤال ان ساهمت في قافلة تجارة زي ايام السلفيين اللي حضرتك منهم و التجارة دي كسبت - هاتطالب بمكسب من مساهمتك فيها و لا هاتتعفف عن المطالبة بة ؟
و ما الفرق بين دفع مبلغ لاحد للتجارة بمالك و مطالبتة بربح من هذة التجارة الحلال
و بين انك تستدين من احد لتتاجر بمالة لتكسب و تستطيع ان تاكل ؟
- منتظر اجابتك


أخي العزيز
لا يجب أن يكون الحوار هكذا
!!!!!!!!!!!
فكل و احد ومعتقده
فهو حر في ذلك
و لكننا ليسوا أحرار في أن نكرر ما يستشف منه أنه تهكم علي الآخرين
فالرجاء الإلتزام بلغة الحوار التي لا تؤلم أحد
أو تشعره بما لا يقبل أو لا يحب !!!
و في حوارك خلطت بين أمور
بعض منها فيه نص واضح
بصرف النظر عن المسيميات ( سلفيين أو غير سلفيين )
فهذه أسماء و مسميات تفرعت بسببها العبادات و المعتقدات
حتي تاهت و إختلطت المسارات
و أصبحت الأمور
لا يعرف الغث أو الثمين منها
فلم هذا التفرق و التشتت ؟؟؟
و لمصلحة من هذا التحزب ؟؟؟
و من المستفيد من هذا التبعثر و التفرع ؟؟؟
لا يا إخوان
إن الله واحد
و نعبده كما أمرنا
بألا نقرب حدوده التي نص عليها في كتابه العزيز
و أخيراً
لا فتوي في وجود نص
و إن إشتبهت علينا أو علي شيوخنا بعض الأمور
فلا عذر في قبول ربا صارخ و واضح
في الفوائد الثابتة بدون المشاركة في المكسب و الخسارة
فهذه شريعة الله التي شرعها لنا
سواء قبلنا أو أبينا
بأنفسنا أو بمفتيينا.
و الفرق واضح
في المثال الذي عرضته
طبقاً لما ثردته سالفاً
و بدون أن تنتظر إجابة من أحد !

و الله الموفق و الله المستعان.

AHMEDZXcaa
20 - 02 - 2008, 02:06
عزيزي انا مش عارف حضرتك بترد عليا لية مع اني وجهت الاسئلة لشخص اخر و مع ذلك ارحب بمشاركتك - و لكني اعتقد اني متهكمتش علي احد و اعتقد ان اتهاماتك لي هي اللي تهكم عليا انا شخصيا و علي اسلوبي - انا سئلت فقط - و علي العموم الله يسامحك - و بالنسبة لمشاركتي التي لم تعجب حضرتك انا كنت برد فيها علي شخص بيتهمنا فيها بالربا و الفحش و جعل مننا مجرمين و بهذا فقد جرم المجتمع كلة الذي حلل هذة الانظمة التجارية القائمة علي الاقراض و الاقتراض بفائدة - و بهذا فقد جعلنا كلنا فاسدين و مفسدين - و لا حضرتك مش معايا - و بعدين انا ماليش دعوة بالسلفين و غيرهم و معرفش حضرتك بتكلم علي مين - هو اللي جاب سيرتهم مش انا - اعتقد اننا من الافضل علشان نهرب من هذا المجتمع الفاسد في رائية اننا نهرب للصحراء و ننصب خيمة و نرعي الغنم حتي نبتعد عن الشبهات و المحرمات

ابوالعربي
20 - 02 - 2008, 02:52
يا اخي الكريم هذا ربا محرم
لا ريب فيه
لانه يأخذ منك فائدة
ليس هذا فحسب
بل القرض الذي يجر منفة هو ربا ايضا
بمعني انه يقرضك لتشتري عن طريق شركته
فيأخذ منك عمولة
هنا قرضه جر عليه منفه
فهو ايضا حرام شرعا
بلا ادني ريب
فاتقي الله عز وجل
فدِرهَم ربا اشد عند الله
من ستة وثلاثين زنية
يزنيها الرجل في الاسلام
وهذا حديث صحيح
وقد قتلت الموضوع بحثا عند شيوخي
من اهل السنة السلفيين
فأكدوا لي ان التعامل هذا ؛ محرم ولو لم يشترط عليك فائدة ربوية
لان الشيطان يأتيك وانت تعمل بالبورصة
ويقول لك اشتري وبع في نفس اليوم
فلا يكون عليك اثم الربا
وهذا خطأ فادح
والربا قائم ولو لم يشترط فائدة ربوية
لانه قرض جر منفة
فما بالك وقد اشترط الفائدة
الا ان تبيع في نفس اليوم
فهذا كله من الربا المحرم
الذي وعده الله تعالي ورسوله بالحرب والدمار
كذلك التعامل في
اسهم البنوك الربوية
والشركات السياحية
والشركات التي تقترض اكثر من ثلث قيمتها
عند من اجاز العمل في اسهمها
مع حرمة القرض
ووجوب تطهير الربح الناتج
من انشطتها
وكذلك شركات
الخمور والسجاير والشركات التي تمدها بموادها الاولية
ومن طلب الزيادة زدته

معتز


هذا رأي و نقل
لآراء شيوخ
فمن أراد الأخذ به و العمل به
فليأخذ ما أراد
و من تركه
فليتركه ؛ و يعمل بما يريد
لا أحد قيوم علي أحد
و لن يجبر أحد ؛ أيً من الآخرين ليأخذوا بما ينقل
فكل واحد له عقله و فكره و معتقده
و المحاسب و الرقيب
هو الله عز وجل
و النقاش و الحوار العقلاني الراقي لا يغضب أحد
طالما إبتعدنا عن الخوض في ما لا يليق بنا أن نخوض فيه
و هو شخص المتحدث و معتقده و فكره
فنحن
نتحاور.. نتشاور.. نتسامر..
و لكن بعيداً عن التجريح .

و الله الموفق و الله المستعان.

m_salem80
20 - 02 - 2008, 07:34
يا اخي الكريم هذا ربا محرم لا ريب فيه لانه يأخذ منك فائدة
ليس هذا فحسب بل القرض الذي يجر منفة هو ربا ايضا
بمعني انه يقرضك لتشتري عن طريق شركته فيأخذ منك عمولة
هنا قرضه جر عليه منفه
فهو ايضا حرام شرعا بلا ادني ريب
فاتقي الله عز وجل فدرهم ربا اشد عند الله من ستة وثلاثين زنية يزنيها الرجل في الاسلام
وهذا حديث صحيح
وقد قتلت الموضوع بحثا عند شيوخي من اهل السنة السلفيين فأكدوا لي ان التعامل هذا محرم ولو لم يشترط عليك فائدة ربوية
لان الشيطان يأتيك وانت تعمل بالبورصة ويقول لك اشتري وبع في نفس اليوم فلا يكون عليك اثم الربا
وهذا خطأ فادح والربا قائم ولو لم يشترط فائدة ربوية لانه قرض جر منفة
فما بالك وقد اشترط الفائدة الا ان تبيع في نفس اليوم
فهذا كله من الربا المحرم الذي وعده الله تعالي ورسوله بالحرب والدمار
كذلك التعامل في اسهم البنوك الربوية والشركات السياحية والشركات التي تقترض اكثر من ثلث قيمتها عند من اجاز العمل في اسهمها مع حرمة القرض ووجوب تطهير الربح الناتج من انشطتها
وكذلك شركات الخمور والسجاير والشركات التي تمدها بموادها الاولية
ومن طلب الزيادة زدته
معتز

عزيزي الفاضل ,اولا ربنا يجازيك خير عن المسلمين جميعا ,ثانيا عندي استفسار اذا الواحد اخد سلفه من حد ,واتفق معاه انه يعطيه نسبه من الربح-- مش مبلغ معين لأ نسبه -- يعني واحد مش عارف يستفيد بفلوسه واخر عنده القدره على الكسب ومش لاقي ,هل كده حرام ان الاثنين يستفيدوا ؟ايه المانع الاثنين يستفيدوا مادام مفيش ضرر وعلى المكسب والخساره؟ (على فكره سؤالي بشكل عام في جميع تعاملات الحياه ,مش الشراء والبيع بهامش ربح, لأني ماشي بمبدأ اللي ماعهوش مايلزموش ,والسلف تلف ( ومعنى تلف هنا انه بيشجع ان كل ما الواحد يتزنق يجري يستلف ويتزنق اكتر )

ابوالعربي
20 - 02 - 2008, 07:58
عزيزي الفاضل ,
اولا ربنا يجازيك خير
عن المسلمين جميعاً ,
ثانياً عندي استفسار
اذا الواحد أخد سلفة من حد ,
وإتفق معاه
أنه يعطيه نسبة من الربح
-- مش مبلغ معين لأ.. نسبة --
يعني واحد مش عارف يستفيد بفلوسه
واخر عنده القدرة على الكسب ومش لاقي ,
هل كده حرام ان الاثنين يستفيدوا ؟
ايه المانع الاثنين يستفيدوا
مادام مفيش ضرر
وعلى المكسب والخسارة ؟
(على فكرة سؤالي بشكل عام
في جميع تعاملات الحياة ,مش الشراء والبيع بهامش ربح, لأني ماشي بمبدأ اللي ماعهوش مايلزموش ,والسلف تلف ( ومعنى تلف هنا انه بيشجع ان كل ما الواحد يتزنق يجري يستلف ويتزنق اكتر )


هذا هو الذي احله الله في حدوده
طالما أن المتفق عليه

نسبة من الربح
(((( و علي المكسب و الخسارة ))))

فهذا هو الحلال بإجماع الشيوخ و الفقهاء الأجلاء
و علي رأسهم الشيخ الجليل و العالم الفضيل
الذي يخشي الله في نفسه و فيمن يفتي له
عن علم و ورع و تقوي
لله عز وجل

الأستاذ الدكتور / عطية صقر
رحمه الله و رفع درجاته
و جزاه الله عنا جزاءً موفوراً
و أدخله فسيح جناته
بما خلفه لنا من بيان و توضيح في سلاسة شرعية و مريح
=======
و إن كنت تريد تحري الحلال من الحرام في هذه المعاملات فحاول أن تبحث عما قاله و كتبه هذا العالم الفقيه ؛ و سوف ترضي
-------
بعكس النسبة ( الفائدة الثابتة - الربا - )
التي لا تشارك في الخسارة إن حدثت
فلا شئ في هذه المعاملات
و الله أعلي و أعلم.

و الله الموفق و الله المستعان.

waelhope4600
28 - 02 - 2008, 16:28
مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررر
http://www.mislamih.com/mi/133.htm

ابوالعربي
28 - 02 - 2008, 19:01
مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررر


http://www.mislamih.com/mi/133.htm (http://www.esgmarkets.com/forum/redirector.php?url=http://www.esgmarkets.com/forum/redirector.php?url=http://www.mislamih.com/mi/133.htm)



جزاك الله كل خير علي هذه النفحة المباركة العطرة

http://www.mislamih.com/mi/133.htm (http://www.esgmarkets.com/forum/redirector.php?url=http://www.mislamih.com/mi/133.htm)


و بارك الله فيك و لك و عليك
و نستغفر الله و نتوب إليه
غافر الذنب
رحمن الدنيا و الآخرة

و الله الموفق و الله المستعان.

ahmed_mido1313
26 - 06 - 2008, 13:03
السلام عليكم اخواني في الله

هل الشراء بالهامش حرام ؟ ام حلال ؟ ام به شبهه كبيرة ؟

مع العلم ان هناك صور مختلفة للشراء بالهامش

هناك بعض الشركات تعطي لك مبلغ في حدود 50% من قيمة محفظتك على ان لا يحتسب عليك اي فائدة انما هو مستفيد من العمولة فقط .ويجبرك على تحريك مبلغ الـ 50% شراء وبيع في مدة اسبوع من 4 الي 7 جلسات
فما الحكم في هذه الحالة ؟؟

وهناك الاخرون يقدمون ايضا نسبة 50% من قيمة المحفظ ولكن لا يجبرونك على البيع والشراء ويترك المجال مفتوحا اليك مدة سنة ميلاديه ولكن يحتسب عليك فائدة 15% سنويا
فما الحكم في هذه الحالة ايضا

وماهى الحالات الاخرى الموجودة والحكم فيها ؟؟

ارجو طرح الموضوع للنقاش ومعرفة وجهات النظر بالدلائل من الكتاب والسنة وعدم فتح المجال لهجوم البعض على الاخر والتعنت ..لكل شخص وجهة نظر يذكرها باحترام ودون تعصب وعلى الاخر ان يحترمها ويناقشها بموضوعية لو اراد

جنبنا الله الشبهات وارشدنا دائما لما هو حلال وطيب

walid darwish m
26 - 06 - 2008, 19:21
إلى الاستاذ معتز
برجاء ايضاح اسلوب تطهير المال من شبهه الربا حيث اننى قمت بالفعل بشراء سهم واصبح على مديونية من لشركة السمسرة مع العلم ان الشركة لاتجبرنى على البيع او تضع فوائد على هذا الدين طالما ان هناك اسهم لها قيمة تغطى هذه المديونية
وهل الحل بإخراج صدقة كما يقول الله ( خذ من اموالهم صدقة تطهرهم)