المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يلا نخلي أكلنا صحي و كمان مفيد!!!!!!


Shaymaa
16 - 02 - 2007, 21:53
بصراحه مش جايه اقول وصفات طبيخ ------ انا جايه اقول عاوزين نغير عادتنا الغذائيه و كمان نعود اولادنا على الغذاء السليم الصحي لانهم امانه سنحاسب عليها يوم الدين

كل يوم ان شاء الله وصفه اكل صحيه او معلومه عن اي شيء يمكن يفيد صحتنا عن طريق الغذاء

يا رب تكون فكره مثمره و لما نقرأ شيء ننفذه علشان ما نبقاش ضيعنا وقتنا

Shaymaa
16 - 02 - 2007, 21:58
حذر الدكتور مصطفى نوفل أستاذ علوم الأغذية بجامعة الأزهر من أن جسم الإنسان يتعرض بصورة يومية لأنواع مختلفة من الملوثات والسموم والمواد الغريبة عنه والضارة بصحته، والتي تأتى من مصادر مختلفة مثل بقايا الكيميائيات المستخدمة في الزراعة من مبيدات حشرية ومبيدات الحشائش ومبيدات الفطريات.

وأضاف أن جسم الإنسان يتعرض لملوثات الهواء الجوى مثل ثاني أكسيد النتروجين الذي يسبب أضرارا صحية خطيرة لاحتوائه على اكبر نسبة من المواد السامة وهو ينتج عادة من آلات الاحتراق والأفران والعوادم الصناعية، إضافة إلى الرصاص وهو من أخطر ملوثات البيئة الضارة بالصحة وبخاصة للطفل لأن معدل امتصاصه في جسمه يزيد حوالي 50% عن البالغين ويسبب الرصاص للطفل انخفاضا في نسبة الذكاء وقصر القامة وضعف السمع والأنيميا والاضطرابات العصبية وغيرها.

ويقول: إن الله سبحانه وتعالى لحماية الانسان من هذا التلوث أوجد داخل الجسم أنظمة حيوية طبيعية تقوم بإزالة سمية هذه المواد والعمل على التخلص منها خارجه، وذلك يتم أساسا في الكبد إلا أن بعض الأنسجة الأخرى في الجسم مثل الأمعاء الدقيقة يوجد بها أيضا نظم حماية أنزيمية ضد المواد الضارة والملوثة.

كما تحتوى الرئتان أيضا على نظام حماية مشابهة لمقاومة تأثير المواد الضارة وإزالة سمية المركبات الغريبة وبخاصة المتطايرة، كما أن الكلى من خلال النظام الحيوي العادي الذي يتم بها أثناء عملية إفراز وطرد مخلفات الجسم تساهم أيضا في إزالة السموم والمواد الضارة والتخلص منها.

ويضيف الدكتور مصطفى نوفل أن للأغذية الطبيعية الصحيحة دورا مهما متكاملا في كفاءة إتمام هذه العمليات والتفاعلات الحيوية الأنزيمية المهمة التي تقوم بها أنسجة الجسم للتخلص مما يوجد به مواد غريبة وسامة، وإزالة تأثيراتها الضارة وعلى ذلك فإن أضرار الملوثات والمواد السامة على الجسم لا تتوقف فقط على نوعيتها ودرجة خطورتها ولكن على كفاءة أنظمته الحيوية والأنزيمية ومدى إمكانية تعاملها مع هذه الملوثات والتخلص من تأثيراتها السامة وذلك بمساعدة تناول الأغذية الصحية الغنية طبيعيا بالمكونات المقاومة للتلوث وهكذا يظهر الدور المهم للأغذية في مقاومة التلوث والمواد الضارة وحماية الجسم منها وهو ما يمكن تحقيقه من خلال تكامل تطبيق مجموعة من القواعد الغذائية.

ويؤكد الدكتور نوفل أنه عند اتباع نظم الريجيم الخاطئة التي لا توفر للجسم احتياجاته الكافية من الطاقة تتحول التفاعلات الخاصة بالبناء الحيوي داخل الجسم إلى اتجاه الهدم فتبدأ عمليات استهلاك مخزون جليكوجين النشويات وتكسير مكونات الأغذية البروتينية من أحماض الأمينية واستخدام مكونات أحماض دهون الأغذية لإنتاج الطاقة التي يفتقر إليها الجسم بسبب نظم الريجيم الخاطئة.. وتحت هذه الظروف غير الصحية لا تتوافر الكفاية من الطاقة الضرورية لخلايا وأنسجة وأعضاء الجسم فتفقد أنزيمات الجسم المسئولة عن تنقيته من المواد الضارة نشاطها الحيوي المهم مما يزيد من مخاطر أضرار التلوث.

وأشار الدكتور مصطفى نوفل إلى أن العادات الغذائية الخاطئة قد تتسبب في عدم تناول الكفاية من أغذية مهمة مثل: البطاطس والرجلة والبطيخ والفراولة والبرتقال التي تحتوى على مكونات جلوتاثيون الذي يرتبط بالنظم الحيوية للأكسدة والاختزال التي تعمل على تنقية الجسم من الملوثات والمواد السامة مما يزيد من ظهور الأضرار الصحية للتلوث.

وهكذا تظهر ضرورة تفادى العادات الخاطئة في التغذية وعدم اتباع نظم الريجيم الضارة مع أهمية التنوع والتوازن والاعتدال في تناول جميع الأغذية الطبيعية ليحصل منها الجسم على مكوناتها المهمة التي تساعد أنظمته الحيوية على كفاءة تعاملها مع الملوثات والمواد السامة والتخلص من تأثيراتها الضارة بما يحافظ على صحة وسلامة الجسم ويزيد من مقاومته للتلوث.

ويضيف أنه يجب تناول الأغذية النباتية التي تحتوى على مركبات الفاتيو الصحية التي تؤدى إلى زيادة نشاط التفاعلات الأنزيمية المسئولة عن تنقية الجسم من السموم والمركبات الضارة، مثل الكرنب والخضراوات العائلية من قرنبيط، ولفت، وغيرها، مما ينتج عن تناولها المنشط لأنزيمات "جلوناثيون" التي تزيل من الجسم ملوثات ومركبات ضارة محدثة للأورام.

كما تحتوى هذه الخضراوات على فايثوسلفورافان المنشط للجبن الذي يزيد من إنتاج الكبد للأنزيمات التي تزيل من الجسم الكيميائيات الضارة وجزئياتها الخطيرة صحيا.. كما يتميز الثوم والبصل باحتوائهما طبيعيا على"فايثو ثنائي اليل سلفيد" الذي يتحول غذائيا في كبد الجسم إلى مركبات حيوية تنتهي بمركب "بالبروتينيات اليل سلفيد" الذي يقوم مع المكون الغذائي "اليل سلفيد" بتثبيط الأنزيم المسئول عن ظهور أضرار الملوثات البيئية داخل الجسم.

وهكذا يحقق تناول الثوم والبصل تأثيرا واقيا للجسم ضد أخطار الملوثات البيئية الكيميائية.. ومن مكونات الفايثو الغذائية الأخرى المتواجدة في النباتات الاقتصادية والمقاومة لأضرار الملوثات في الجسم بتنشيطها لأنزيمات تنقية "فثاليد" المتواجد في الجزر والبقدونس والكرفس والكسبرة "وتربينويد" وفلافون المتواجدة في البرتقال وغيره من الموالح والسافرول، وزانثين وغيرها وهى متواجد في الأغذية النباتية مثل الحبوب والبقول والخضراوات والفواكه والتوابل والأعشاب.

كما يجب تناول الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة مثل: فيتامينات(هـ) و(سى) و(أ) بصفاتها الحيوية التي تساعد في حماية الجهاز التنفسي من التأثيرات الضارة الملوثات الهواء، ومنها الكبد البقري وكبدة الدجاج، بينما تحتوى الملوخية وورق العنب والمانجو والكنتالوب والبطاطا الصفراء والجرجير والبقدونس والبطيخ على فيتامين بيتا كاروتين و(سى) ويتواجد فيتامين (هـ) في اسماك الماكريل والسالمون والفول السوداني والرجلة.

ومن بين أضرار الملوثات البيئية والمبيدات الحشرية والمذيبات العضوية ودخان السجائر والشيشة وغيرها من مصادر التلوث إنتاجها في الجسم لما يعرف بالشقوق الحرة التي يتمثل ضررها الخطير في هجومها الدائم على أغشية الخلايا والأنسجة محدثة لعمليات الأكسدة التي تعتبر بداية التعرض لمخاطر الإصابة بأمراض القلب والأورام والشيخوخة وغيرها من الأمراض المزمنة.

ويؤكد الدكتور نوفل على ضرورة تناول الأغذية الغنية بمغذيات الكالسيوم والحديد وإلى حد ما بالفسفور والزنك، والذي يؤدى إلى تقليل امتصاص الجسم لأخطر الملوثات البيئية وهو الرصاص.. وفى مقدمتها البليلة باللبن مضاف عليها السمسم، وسمك الماكريل، والعسل الأسود بالطحينة، وبعض الخضراوات المطبوخة بالحمص مثل: الملوخية، والسبانخ، بالإضافة إلى التين المجفف.

وعند تحضير العسل الأسود بالطحينة تخلط عدة ملعقات طعام عسل أسود مع ملعقة طعام طحينة ليعطى للجسم كمية جيدة من الكالسيوم والحديد والفوسفور وهى أهم المغذيات التي توفر له بعض الحماية ضد الملوثات الخطيرة الناجمة عن الرصاص.

ولكي يكتمل تحقيق هذه القاعدة الغذائية يجب اتباع بعض الممارسات الصحية في أسلوب المعيشة المنزلية للتخلص من الرصاص وتأثيراته السامة منها عند أول فتح لصنبور الماء صباحا يترك مفتوح لمدة نصف دقيقة للتخلص من الماء الذي ظل محتجزا طوال الليل في مواسير مياه المنزل لزيادة احتوائه على نسبة مرتفعة من الرصاص. وكذلك عدم استخدام حنفية الماء الساخن في المطبخ أو تحضير المشروبات الساخنة مثل الشاي وغيرها لاحتمال زيادة نسبة الرصاص في المواسير الساخنة..

كما يجب التخلص من أي أتربة في المنزل مع تغطية كل طعام ومشروبات لحمايتها من الاتربة لأنها تحمل الرصاص وتنقله من أماكن التلوث الخارجية إلى داخل المنزل ولنفس السبب يمنع الطفل من تناول أي غذاء سقط على الأرض وتلوث بالتراب مع منعه أيضا من العبث بالأرض خارج أو داخل المنزل

Shaymaa
16 - 02 - 2007, 22:04
دون وعي منا‏..‏ قد نتبع بعض الأساليب والوسائل الخاطئة عند شراء وإعداد وطهي الأغذية‏، وتزداد مخاطر هذه الأساليب في الصيف التي تساعد درجة حرارته المرتفعة على سرعة نمو الميكروبات‏، لذا وجب من الآن فصاعدا المحافظة على صحة الأسرة وهي أمانة في يد ربة الأسرة بتجنب جميع الأساليب الغذائية الخاطئة‏!!‏

‏ من هذه اللحظة لا تتبعي هذه الأخطاء الغذائية‏!!‏

أولا‏:‏ لا تشتري أي عبوة غذائية معدنية تكون منتفخة أو منبعجة أو بها تنفيس أو عليها صدأ‏، والعبوة المعدنية السليمة يتم تنظيف قمتها جيدا قبل فتحها‏.‏

ثانيا‏:‏ لا تشتري أي عبوة غذائية زجاجية بها شرخ أو تكون سدادتها منتفخة أو غير محكمة الغلق‏.

ثالثا‏:‏ لا تشتري المجمدات الغذائية إلا إذا كانت تامة التجميد ويتم شراؤها في آخر جولة المشتريات حتى لا تتعرض للفك والتلف‏.

رابعا‏:‏ بمجرد شراء الأغذية يجب سرعة العودة بها للمنزل ووضعها مباشرة في الثلاجة أو الفريزر تبعا لأنواعها‏.‏

خامسا‏:‏ عدم فك المجمدات الغذائية بتركها عدة ساعات في المطبخ على درجة الحرارة العادية حتى لا تزداد البكتيريا بها‏.

سادسا‏:‏ الطرق الصحيحة لفك المجمدات تتضمن إخراجها من الفريزر ليلا وتركها في وعاء مناسب على آخر رف من الثلاجة حتى الصباح‏، أو تعبأ المجمدات في أغلفة غير منفذة للماء وتوضع تحت ماء جار بارد‏، أو يتم الفك من فرن ميكروييف‏.

سابعا‏:‏ يجب سرعة طهي الأغذية المجمدة عقب انتهاء تجميدها مباشرة للقضاء على أي بكتيريا تزايدات أعدادها أثناء فك التجميد‏، على أن يتم الطهي بصورة كاملة ومرة واحدة حتى تمام الطهي‏، وليس نصف الطهي والتي تتبعها كثير من السيدات حتى العودة من العمل‏.

ثامنا‏:‏ لا تترك الأغذية المطبوخة على درجة الحرارة العادية أكثر من ساعتين‏، وذلك لتفادي سرعة زيادة أعداد البكتيريا بها مما يجعلها ضارة بالصحة‏.

تاسعا‏:‏ يوضع متبقى الأغذية بعد تناول الوجبة في الثلاجة بعد تعبئتها في أوعية صغيرة مسطحة غير عميقة لسرعة تبريدها مما يقلل من معدل سرعة زيادة الميكروبات بها داخل الثلاجة‏.

عاشرا‏:‏ مراعاة عدم تكدس الثلاجة أو الفريزر بالأغذية لضمان كفاءة مرور هواء التبريد بها مما يحافظ عليها من التلف‏.

وأخيرا نؤكد على مراعاة إعادة تسخين الأغذية المطبوخة المحفوظة في الثلاجة تسخينا كاملا قبل تناولها‏، على أن يتم تسخين الكمية المتناولة فقط بحيث لا يعاد حفظها مرة ثانية في الثلاجة‏، ومراعاة عدم تذوق أي طعام يكون مظهره أو رائحته غريبة‏، وعند الشك في أي طعام حتى ولو كان مظهره سليما يجب التخلص منه حفاظا على الصحة

Shaymaa
16 - 02 - 2007, 22:57
الحلبة مفيدة لمرضى السكر ومخفض للكولسترول


أن نبات الحلبة أصبح من بين الأغذية العلاجية التي تهتم بها الدراسات العالمية بعد اكتشاف وجود مادة "الجالاكتومانان" والتي تخفض من مستوى السكر والكولسترول في الجسم مما يفيد مرضى السكر وأيضا الأصحاء.

أن الشركات العالمية تتنافس لإنتاج نبات الحلبة في شكل مستحضر الحلبة الخالي من رائحتها التي لايقبل الكثيرون عليها بسببها وتقدمه لأول مرة في أحدث المعارض الغذائية الدولية في أمريكا لاستخدامه في إنتاج مخبوزات صحية لمرضى السكر. وأوضح أن الفائدة الصحية للحلبة معروفة في مصر منذ القدم حتى انه في بعض المحافظات المصرية تضاف الحلبة ضمن خلطة تحضير الخبز وبخاصة المحتوية على دقيق الذرة للاستفادة من فوائد الحلبة ولرفع قيمة الخبز الغذائية وجعله متماسكا ومقاوما للعفن والفساد مما يزيد من مدة صلاحيته للاستهلاك المنزلي.

وأشار إلى انه من بين فوائد الحلبة زيادة إدرارها للبن الأم المرضع وتخفيفها لأعراض الدورة الشهرية وآلامها إضافة إلى أنها عالية القيمة الغذائية وذلك بسبب أن تركيبها يحتوى على 20 بالمائة بروتين مفيد 25 بالمائة من تركيبها ألياف فيما تحتوى على 77 في المائة زيوتا صحية وغنية بالحديد.

Shaymaa
16 - 02 - 2007, 23:01
أكدت دراسة متخصصة مصرية ، خطورة الإفراط في تناول الأغذية السريعة ، مشيرة إلى ما تحتويه من سعرات حرارية عالية ، تؤدى إلى السمنة ، والإصابة بالعديد من الأمراض .

وقالت الدراسة - الصادرة عن (المركز القومي للبحوث) " إن الوجبة الواحدة من الوجبات السريعة ، تحتوى على ما يعادل 33 بالمائة من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم خلال اليوم " .
وأضافت : " إن هذه الأغذية - بخلاف الوجبات الأساسية التي يتناولها الفرد ، ولا يقابلها مجهود عضلي يماثلها - ستؤدى بالضرورة إلى تراكم هذه السعرات الحرارية على هيئة دهون ، وتصيب الفرد أيا كان عمره بالسمنة " .

وأشارت الدراسة إلى : " إن هذه الوجبات تحتوى على نسبة عالية من الكوليسترول"، موضحة : " إن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، يعد العامل الأساسي للإصابة بأمراض الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم " ، موضحة : " إن نسبة الدهون المشبعة المرتفعة في هذه الأغذية ، يزيد من احتمالات الإصابة بأورام الثدي وأمراض القولون " .

وذكرت : " إن ارتفاع نسبة ملح الصوديوم في هذه الوجبات ، من شأنه أن يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ، بالإضافة إلى تعرض الكلى للعديد من المشكلات، خاصة عند هؤلاء المعرضين لأمراض الكلى " .

وأضافت الدراسة : " إن الإفراط فيما يصاحب هذه الوجبات - من مشروبات غازية ، ومكسبات طعم ؛ كالمايونيز وغيرها - يؤدى إلى الإحساس بالصداع والتوتر المستمر ؛ لاحتوائها على مادة الكافيين ، فضلا عن ارتفاع نسبة السكريات بها " .

وأضافت : " إن الأحماض المخففة التي تحتوى عليها هذه المشروبات ، تؤدى إلى حدوث بعض الخلل في ديناميكية ترسيب الكالسيوم من وإلى العظام ، مما يؤدى على المدى الطويل إلى إصابة الأسنان والعظام بالضعف " .

ونوهت بـ : " إن هذه الوجبات في مجملها ، تفتقر إلى الفيتامينات والعناصر الأخرى الهامة لحيوية الجسم ، مثل : الحديد والزنك وغيرها ، وهى عناصر مهمة للغاية ، خاصة عند حديثي السن والشباب " .

وأخيرا ، فقد دعت الدراسة " المصانع والشركات المنتجة لهذه النوعية من الأغذية ، إلى تحرى الصدق ، وأن تكتب على منتجاتها ما تحتوى عليه من سعرات حرارية ودهون وكربوهيدرات وغيرها ، فضلا عن توضيح ما قد تسببه بعض هذه العناصر لبعض الفئات الخاصة من المرضى ، وترك الخيار للمستهلك " .

Shaymaa
16 - 02 - 2007, 23:04
"]البرتقال والخضراوات تقلل الإصابة بأمراض الشرايين التاجية
أكدت د. مني حفاظ حتة الباحثة بقسم كيمياء المنتجات الطبيعية بشعبة بحوث الصناعات الصيدلية والدوائية أن مرض تصلب الشرايين "الصامت القاتل" من أخطر أمراض العصر وان منظمة الصحة العالمية تقدر أنه حتي عام 2020 ستكون أمراض الشريان التاجي علي رأس الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان.
قالت ان التدخين والزيادة في الوزن واستخدام المواد الدهنية الحيوانية والمواد الدهنية المصنعة والتوتر والانفعال وارتفاع ضغط الدم والإصابة بمرض السكر من العوامل التي تساعد علي الإصابة بهذه الأمراض.
أشارت إلي ان ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ولو بشكل محدود يمكن ان يزيد من خطر تعرض النساء للجلطات في سن الشباب.
قالت ان تناول البرتقال والخضر تقلل من خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية[/SIZE].

Shaymaa
17 - 02 - 2007, 21:17
الكوسا تمنع السرطان

أفادت مصادر علمية مصرية أن العناصر الموجودة في ثمرة الكوسا وعائلتها مثل القرع ثبتت فعاليتها في مقاومة أنواع السرطان المختلفة وبخاصة سرطان الرئة.

وقال الدكتور مصطفى نوفل استاذ علم التغذية في جامعة الأزهر، أن الكوسا ثمرة رطبة خفيفة على المعدة ومتعدّدة المزايا الغذائية وسعراتها الحرارية قليلة ونسبة الكوليسترول فيها قليلة جداً وتحتوي على كمية وفيرة من الماء. وأضاف نوفل أن الكوسا مثالية بالنسبة للريجيم شرط ألا تستخدم في طهيها المواد الدهنية أو السمن.

Shaymaa
17 - 02 - 2007, 21:22
الرشاقة والليمون..

نصيحة جديدة يقدمها علماء مصريون لكل من يعاني من البدانة، وهي عصر ثلاث ثمرات ليمون وإضافة أربع ملاعق سكر إليه وتناول العصير يومياً عند الصحو من النوم، وذلك لمدة شهر ونصف الشهر من دون الحاجة إلى اتباع أنظمة غذائية قاسية.

تلك الوصفة السريعة لتحقيق الرشاقة وضعها علماء المركز القومي للبحوث في تجارب مشتركة مع معهد تكنولوجيا الأغذية، واثبتت أبحاثهم أن الليمون يقتل الميكروبات وطفيليات الأمعاء ويطهر الجهاز الهضمي. كما يعمل على تهدئة الأعصاب في حال شرب عصيره المضاف إليه السكر.

والليمون ليس وسيلة لتحقيق الرشاقة فقط، لكنه أيضاً علاج لهشاشة الأظافر، اذ توضع نقط منه على الأظافر وتترك إلى أن تجف مرتين يومياً لمدة ثمانية أيام.

ولاصحاب البشرة الدهنية نصحت الابحاثب بدهن الوجه بعصير الليمون الطازج، وان يترك على الجلد كما أنه يضفي على البشرة رونقاً ويقلل من آثار التجاعيد.

Shaymaa
17 - 02 - 2007, 21:35
القرفة عند العشابين في مصر نوعان الأول القرفة العادية و الثاني القرفة الخشبية. النوع الأول يباع مسحوقا أما الثاني فيسمى الدارصيني و يباع على شكل قشور رقيقة. القرفة العادية يمكن استعمالها كسفوف على الطعام أو تغلى فى الماء. أما القرفة الخشبية فتنقع في الماء المغلى و بعض الناس يمضغونها. القرفة الخشبية لها تأثير قابض أقوى بكثير من القرفة العادية .

ثبت أنّ القرفة مضاد للأكسدة قوي جدا تتفوق على معظم الأعشاب بل تتفوق على المواد الحافظة التي تضاف لمعظم الأغذية المحفوظة. كما أنها مضاد قوي لكثير من البكتريا و الفطريات
المسببةللعفونة و لبعض الفيروسات.

كل ذلك خارج و داخل الجسم، لذلك نصح خبراء التغذية بإضافتها بمقادير ضئيلة لكثير من الأطعمة خاصة الحوم المفرومة والمخبوزات و الحلويات لأنها تحفظها و فوق ذلك تنكهها نكهة طيبة.

و في تجربة مبهرة تم إعداد 2 لتر عصير و تم تلويثه بمليونين من بكتريا إكولاي التي تسبب التسمم و أضيفت ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة و مزجت جيدا بالعصير ففتكت بنسبة 99 في المئة من البكتريا فورا في الحال.

و على الرغم من أن القرفة قد تضر مرضى قرحة الجهاز الهضمي لأنها تسبب تهيج للأغشية المصابة مما ينتج عنه ألم و بطء فى التئام، إلا أنّ دراسة طبية يابانية أثبتت أنّ القرفة تفتك ببكتريا النوع المزمن من القرحة بشرط أن تستخدم تحت إشراف خبير علاج بالأعشاب.

و تفيد القرفة في علاج الغثيان و عسر الهضم و تساعد بشدة على هضم الدهون. و توصف لمنع الغثيان في الشهور الأولى من الحمل لكن ينبغي الحذر منها في الشهور الأخيرة من الحمل لأنها منبهة للرحم و قد تسبب ولادة مبكرة بل إنّ الإفراط الشديد قد يسبب إسقاطا. رغم أنّ بعض المراكز الطبية تستخدم القرفة ضمن تركيبات لتسهيل الولادة لكن ذلك يتم تحت إشراف طبيب خبير أعشاب.

و تفيد القرفة شربا في علاج فطريات الكنديدا البيضاء وهي فطريات تستفحل في الأمعاء و تنتشر في الجسم كله و ليس فقط في المهبل عند النساء كما كان يظن و من أسبابها المضادات الحيوية و حبوب منع الحمل و الخمور و عقاقير الروماتيزم و العقاقير من فئة إنّ إسّ إيه آي دي مثل أدفيل. و العلاج يتضمن تقليل السكريات و النشويات و الزبادي الطبيعي و اللبن الرائب الطبيعي و الثوم الطازج مقطعا و الكرنب الطازج و الزعتر و القرفة بل لقد ثبت أن القرفة تفتك بسلالات الكنديدا المقاومة للعقاقير الكيماوية.
و تفيد القرفة في علاج الإسهال لأنه مطهرة قابضة. كما تقلل من انتفاخات الأمعاء.
و تفيد القرفة في عالج الإلتهابات البولية الميكروبية.
و عموما تفيد القرفة في علاج الالتهابات في الجسم.
وقد ثبت أنّ رائحة القرفة تحسن الوظائف المعرفية للدماغ
لكن حذار من زيت القرفة الذي يباع لدى العطارين لأنه مادة كاوية و لا يستخدم إلا بتخفيف شديد وتحت إشراف خبير
و القرفة تشجع الجسم على حرق الدهون بقوة و لذلك فهي تحارب السمنة و تصلب الشرايين. و لقد ثبت أنها تقلل من الجلسريدات الثلاثية و الكولسترول الضار.

أما عن السكّر فالقرفة هي أقوي الأعشاب في تحفيز خلايا الجسم على الاستفادة من هرمون الإنسولين. فهي تساعد الخلايا على حرق المزيد من السكر إلى درجة أنّ تخفيض سكر الدم بنسبة عشرين بالمئة يمكن تحقيقه بمقدار لا يزيد عن نصف ملعقة قرفة بل قد يتحقق بربع ملعقة قرفة حسب حالة الإنسان و وزنه.

و لقد ثبت أنّ ملعقة من القرفة مع كل وجبة طعام تعالج مرضى مقاومة الإنسولين أي النوع الثاني من السكر بشرط التزامهم بالنظام الغذائي.
و مشروب القرفة أسرع تأثيرا في خفض نسبة السكر في الدم من السفوف كما أنه ينشط الدورة الدموية خاصة في الأطراف .
و القرفة تقي من بعض مضاعفات مرض السكر بشرط الالتزام في الطعام و ممارسة المشي أو بعض حركات الرياضة الخفيفة.
و لقد ثبت أنّ القرفة تفوقت بشدةفي علاج السكر من النوع الثاني على مغلى الريحان و على مغلي بذر الكتّان و على الشاي الأخضر.
وهي لا تكفي لعلاج السكر من النوع الأول و لكنها تقلل بشدة من احتياج الجسم للإنسولين و تنافسها في علاجه الحلبة لأنّ كل جرام حلبة يعادل نصف وحدة إنسولين.

والقرفة تزيد من تحويل الجلوكوز إلى طاقة بمعدل عشرين ضعفا حسب أبحاث أمريكية. فهي منشطة مدفئة.
و ينصح د. مصطفى نوفل خبير التغذية بعمل مشروب من القرفة و القرنفل و الزنجبيل مما يفيد
مرضى السكر أكثر من القرفة منفردة.

Shaymaa
17 - 02 - 2007, 22:13
بناء على ما يقوله الأطباء حاليا تبعا للدراسات حول أوروبا، فإن للعديد من الخضراوات والفاكهة الكثير من التأثير على عمل الرئتين. لا يهم أي نوع من الفاكهة أو الخضراوات تأكل, البطاطس, التوت, الجزر, و البرتقال .. فكل له تأثير بشكل خاص.

قام الأطباء بإجراء دراسة على اكثر من ثلاثة آلاف شخص من متوسطي العمر في فنلندا, هولندا و إيطاليا, و قامت الدراسة باختبار عمل رئتهم و أيضا دراسة النظم الغذائية التي يتبعونها.

في إيطاليا كان احسن المتنفسين يأكلون الفاكهة التي أمدتهم بفيتامين سي. و في هولندا كانت الفاكهة و الخضراوات التي تحتوي على فيتامين "بيتا كاروتين" سببا في التغير إلى الأحسن و في فنلندا كانت زيوت الخضراوات التي تحتوي على فيتامين "اي" إثباتا لتحسن حالة الرئة.
و قد اثبت أكل الخبز التحسن في كل الدول المدرجة في الدراسة و قال الباحثين أن السبب في ذلك يمكن أن يرجع إلى أن الثلاث دول تآكل الخبز كامل الحبوب و الذي يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين "اي".

البحث الذي تم نشره في جريده "الثوراكس", لم يحدد ما إذا كان السبب وراء الحالة الصحية للرئة هو قلة نسب الأمراض أو أن الناس كانوا اكثر صحة.

الباحثين من المعهد الوطني للصحة العامة بالدنمرك في بيلتوفن قالوا أن الأبحاث لم تكن خاصة بالمدخنين أو شاربي الخمور بكثرة أو اللذين يعانون من زيادة الوزن. أضاف الباحثون أن الاختلافات في النتائج من الممكن أن تنسب إلى اختلاف نظم التغذية حيث يحصل الإيطاليين على نسب أعلى من فيتامين سي من الفاكهة بينما يحصل عليها الهولنديين من البطاطس و الفنلنديين من التوت.

Shaymaa
17 - 02 - 2007, 22:17
فوائد البقدونس:

- البقدونس عشب مدر للبول، وهام للكلى ومشاكل الجهاز البولى واحتجاز الماء.

- عالٍ فى قيمه الغذائية وخاصة فيتامين (أ) والحديد.

- كما يساعد على نزول الحيض فى حالة تأخره ويساعد على تدفقه

- من الممكن تناول أوراق البقدونس طازجة فى السلطة أو تنقع فى الماء المغلى للاستخدام فى الشاى، والعصير الطازج للبقدونس أو الشاى الذى ينتج من الأوراق أو البذور يساعد فى الهضم.

- يساعد البقدونس فى التخلص من رائحة الفم الكريهة وكغسول للفم أو الغرغرة وذلك باتباع هذه الوصفة:

غلى كوبان من الماء مع البقدونس وثلاث قرنفلات و1/4 ملعقة صغيرة من القرنفل الجاف بعد صحنه ثم يصفى الخليط بعد تمام هدوئه ويستخدم على عدة مرات فى اليوم.

- البقونس علاج للرءووس السوداء:

البقدونس فعال فى التخلص من الرءووس السوداء، وذلك باتباع الخطوات التالية:
- يخفق البقدونس فى الخلاط الكهربائى.
- يعد بخار ماء.
- يوضع البقدونس المخفوق على أماكن الرءووس السوداء.
- يعرض الوجه لبخار الماء وخليط البقدونس عليه لمدة خمس دقائق.
- تفرك الرءووس السوداء بالبقدونس واتركه قليلاً على الوجه.

Shaymaa
17 - 02 - 2007, 22:22
فوائد الثوم:

- الثوم هو مضاد حيوى طبيعى، مضاد للفطريات، ويحفز الجهاز المناعى.

- يستخدم الثوم على نطاق واسع لتجنب الإصابة بنزلات البرد.

- استخدام الثوم على المدى الطويل يساعد على منع الإصابة بأمراض القلب وذلك من خلال تقليل نسبة الكوليسترول وتقليل لزوجة الدم.

- ينظم معدلات سكر الدم بل ويمنع الإصابة بالأورام، وهناك أدلة قوية بأن الثوم لا يمنع الإصابة بالأورام السرطانية فقط بل يبطأ من نمو الأورام.

* كيف يفقد الثوم من قيمه الغذائية؟

عند استخدام الثوم فى أغراض الطهى وإضافته للأطباق لإكسابها المذاق اللذيذ والمعروف للثوم، فلا بد وأن يمر بمرحلة التقشير والفرى أو التقطيع مما يجعله يفقد الكثير من القيم الغذائية.

مكونات الثوم متطايرة، فالثوم الخام يحتوى على خصائص وخواص أكثر من الثوم المطهى فبمجرد تقطيع الثوم لشرائح أو فريه أو التعامل معه بأى طريقة أخرى من طرق التقطيع فإنه يطلق إنزيمات قوية والتى تجتمع لعمل مضادات الأكسدة والتى تزيد من فوائده الصحية.

وهناك دراسة أظهرت أن مركبات الكبريت الموجودة فى الثوم تحتاج إلى عشر دقائق للتطاير بمجرد تقطيع الثوم او فريه.

- مكملات الثوم:

من الأفضل تناول الثوم فى صورته الطازجة أو الخام، أما إذا كنت من الأشخاص التى تعانى من حساسية معينة زائدة من العشب مثل المعاناة من الغازات وحرقان فم المعدة (الحموضة) أو حتى ظهور الطفح فيمكنك اللجوء إلى صورته التكميلية أو ما نسميه بالمكملات بدلاً من الثوم فى صورته الطازجة فيوجد هناك زيت الثوم الذى لا يوجد له أية رائحة أو كبسولات الثوم.

- تحذيرات من الثوم:

- الكميات الكبيرة من الثوم تسبب حرقان فم المعدة وخاصة أثناء فترة الحمل.

- الثوم الطازج قد يسبب اهتياج وقرحات عند ملامسته المباشرة لجلد الأغشية المخاطية.

* كيف تعد خبز الثوم الشهير:

طريقة عمل خبز الثوم
1 رغيف خبز فرنساوى
85 جرام زبد
فصان ثوم

* الطريقة:
- يقشر الثوم ثم يفرى جيداً.
- يخلط الزبد مع الثوم.
- يقطع رغيف الخبز إلى الشكل الذى ترغب فيه على صورة شرائح.
- تدهن الشرائح بخليط الزبد والثوم ثم توضع فوق بعضها (وكان الرغيف مكتمل).
- يلف الرغيف بورق الألومنيوم، يخبز فى فرن عالى الحرارة لمدة 15 دقيقة.
- يقدم الخبز مع السلطة وهو ساخناً.

Shaymaa
20 - 02 - 2007, 04:08
طريقة عمل طماطم محشوة بالجبن الأبيض



* وجبة صحية من المقبلات والمشهيات:
* المقادير:
15 ثمرة طماطم صغيرة الحجم
1/2 كوب جبن أبيض
1 ملعقة صغيرة بصل أخضر مقطع إلى قطع صغيرة
1 ملعقة صغيرة بقدونس مقطع إلى اجزاء صغيرة
1/2 ملعقة صغيرة شبث
1/8 ملعقة صغيرة فلفل

* الطريقة:
- تجوف الطماطم بحيث تعد للحشو بواسطة ملعقة صغيرة.
- توضع ثمرات الطماطم المجوفة على مناشف ورقية للمطبخ حتى تصفى عصيرها.
- تخلط باقى المكونات جيداً + ما تم اخراجه من قلب الطماطم، ثم تحشى بها الطماطم.
- تغطى ثمرات الطماطم بعد رصها فى طبق وتوضع فى الثلاجة حتى ثمانِ ساعات.

* تقدم هذه الوجبة = خمسة مقادير.
* يساوى المقدار = 3 ثمرات طماطم.

* القيمة الغذائية/المقدار:
السعرات الحرارية = 27
إجمالى الدهون = أقل من جرام
الدهون المشبعة = أقل من جرام
الكوليسترول = 1 ملجم
الصوديوم = 105 ملجم
الكربوهيدرات = 3 جرام
البروتينات = 3 جرام
الألياف = أقل من جرام

Shaymaa
22 - 02 - 2007, 08:37
فوائد الخيار


- ثمرة الخيار.
- فوائد الخيار،
- استخدامات الخيار.

- نصائح إرشادية.
- الوجبات الصحية للخيار.
- فوائد الأطعمة الأخرى.

- الخيار:
الخيار أحد أنواع الفاكهة وليس الخضراوات كما يعتقد البعض، يساهم الخيار في تخفيف الالتهابات .. يمكن تناوله في صور عديدة طازجاً أو في صور ة مخلل أو كعنصر جانبي مع الأطباق المطهية. وثمرة الخيار لها شهرتها الواسعة عند النساء، لأن المرأة تستخدمه في العناية بجمالها وكعلاج للعين المتعبة.

- فوائد الخيار:
1- يُستخدم الخيار لاضطرابات الجلد، كما له خواص المواد المهدئة والمنظفة.
2- الخيار مادة مدرة للبول.
3- الفائدة الأخرى للخيار يساعد على علاج بعض اضطرابات الرئة والمعدة والصدر، بالإضافة إلى أنه علاج فعال للنقرس والتهاب المفاصل والدودة الشريطية.
المزيد عن النظام الغذائي الضحى لمرضى النقرس ..

- استخدامات الخيار:
- يقلل من حدة حرقان فم المعدة، حيث يقلل أيضاً من تركيز الحمض المعدي.
- يمكن شرب عصير الخيار الطازج، حيث يفيد أيضاً الأشخاص التي تعانى من النزلات المعوية والقرحة.
- لتقليل الورم وعلاج الإجهاد حول العين، توضع شرائح الخيار على العين (بعد غلقها).
- شرب الخيار يومياً قد يساعد على الحد من حالات الإكزيما، والتهاب المفاصل والنقرس.

- نصائح إرشادية عند استخدام الخيار:
- الاحتفاظ بالخيار بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة أو الحرارة حتى لا يتعرض للذبول، والحرص على وضعه في الثلاجة.
- للتخلص من مرارة الخيار، يتم بقطع طرفي الثمرة وتقشيرها.
- من الأفضل الابتعاد عن الخيار المخلل لسببين: الأول أنه بتخليل الخيار يفقد معظم الفيتامينات الذي يحتوى عليها- ثانياً لأن المخلل يحتوى على نسب عالية من الصوديوم الذي يضر بصحة الإنسان بوصفه أحد السموم البيضاء.

Shaymaa
27 - 02 - 2007, 09:37
الكرنب:الكرنب من الخضراوات المشهورة والتى تستخدم لغرض الطهى، وأيضاً معروفة لخواصها الطبية (حيث يُقال أن الكرنب يحتوى على موادى كيميائية تمنع الإصابة بمرض السرطان).
وترجع استخداماته المتعددة إلى العصر اليونانى، حيث كان الرومان يستخدمون عصير الكرنب الأبيض فى علاج العين المحتقنة أو التى تعرضت للعدوى.
وخلال هذه الفترة الزمنية اعتاد الرومان والمصريون على شرب عصير الكرنب قبل الوجبات لمنع دخول السموم لأجسامهم.

* تحذير مع استخدام الكرنب:عدم تناول الكرنب فى صورته النيئة (قبل الطهى)، إذا كان الشخص يعانى من تضخم الغدة الدرقية أو يأخذ عقاقير مضادة للاكتئاب (MAOI). كما أن الكرنب الأحمر المطهى يسبب الإمساك أو تهيج القولون.

- فوائد الكرنب:
1- الكرنب من الخضراوات المضادة للالنهاب.
2- يحتوى الكرنب على الحامض اللبنى الذى يعمل كمطهر للقولون.
3- يُستخدم الكرنب كعلاج لتقليل آلام الصداع.
4- الفائدة الأخرى للكرنب أنه يحتوى على خواص مضادة لمرض السرطان.
5- شرب عصير الكرنب المستخرج من الساق هو علاج جيد للقرح.

- استخدامات الكرنب:
- شرب عصير الكرنب الطازج إذا كان الشخص يعانى من التهابات بالمعدة.
- شرب من 25-50 مليلتر من عصير الكرنب يومياً يعالج الصداع وأزمات الربو والتهابات الشعب الهوائية ومشاكل الهضم الأخرى.
- مسح عصير الكرنب الأبيض على قرحة الفم يساعد على علاجها سريعاً.

- نصائح إرشادية مع استخدام الكرنب:أ- يُغسل الكرنب فقط عند الاستخدام.
ب- البحث عن ثمرة الكرنب التى لها رأس ثقيلة وغير متفرع منها أكثر من 3-4 ورقات خارجية.
ج- بمجرد أن يتم تقطيع أوراق الكرنب تفقد فيتامين (ج) الذى تحتوى عليه.

Shaymaa
03 - 03 - 2007, 14:00
غذاء وتعليمات لعلاج العجز الجنسى وتقوية القدرة الجنسية

دكتور/ حسين عزمي أخصائي أمراض القلب
والأوعية الدموية


* الغذاء لعلاج العجز الجنسى:
1- الراحة النفسية والجسدية هامة جداً للتقوية من القدرة الجنسية.


2- اتباع النظام الغذائى السليم ومراعاة تناول الوجبات الأساسية وأن تكون هذه الوجبات محتوية على احتياجات الجسم اليومية من العناصر الغذائية الهامة - كما يجب الاهتمام بالتغذية أثناء دور النقاهة من الامراض.

3- يجب ألا تقل ساعات النوم عن 6 - 8 ساعات يومياً بقدر الامكان كما يجب عدم تغيير مواعيد النوم الطبيعية مثل النوم صباحاً والسهر طوال الليل.

4- فى حالات السمنة، يراعى عدم اتباع أنظمة الرجيم الغذائى القاسية التى لا تراعى احتياجات الجسم اليومية من العناصر الغذائية الهامة وتؤدى إلى هبوط شديد وسريع فى وزن الجسم مما ينتج عنه ضعف عام فى القوة الفكرية والجسدية والجنسية (يجب ألا يزيد معدل هبوط وزن الجسم بالرجيم الغذائى عن: 5 - 6 كجم شهرياً).

5- ممارسة الرياضة بإنتظام تزيد من نشاط وحيوية الجسم وتزيد من القوة الفكرية والجسدية والجنسية.

6- الاعتدال فى عملية الجماع وعدم الإكثار منها، الحالة النفسية أثناء الجماع هامة جدا لأن العجز الجنسى قد يكون ناتج عن عامل نفسى.

7- تجنب استعمال الكريمات والمراهم الموضعية المنتشرة فى الأسواق بغرض تقوية الانتصاب والقدرة الجنسية لما لهذه المستحضرات من أثار عكسية مع تكرار استعمالها.

8- استشارة الأطباء المتخصصين للتأكد من عدم وجود أمراض عضوية أو عصبية مسببة للعجز الجنسى مثل مرض البول السكرى (مرض السكر) خلل فى افراز الهرمونات أو تصلب شرايين المخ أو الإضطرابات العصبية.

9- تجنب فاحشة الزنا قد ينتج عنه من أمراض بالجهاز التناسلى أو حالة نفسية تتسبب فى عدم حدوث انتصاب أثناء الجماع بالزوجة وحدوثه فقط أثناء الجماع بغيرها.

10- الامتناع عن التدخين بمختلف أنواعه وكذلك الامتناع عن الكحوليات والخمور بمختلف أنواعها.

11- الإكثار من تناول الخل يضعف من القوة الجنسية.

12- اكتشف العلماء بأكاديمية العلوم الأمريكية أن فى البسلة مادة كيماوية تقتل الهرمونات عند المرأة، فتصاب بالعقم أو الضعف الجنسى، مما جعل الأطباء هناك ينصحون النساء بالإقلال من تناول البسلة.

13- من الأغذية التى تفيد فى علاج العجز الجنسى وتقوية القدرة الجنسية:
- الأناناس مفيد لتقوية القدرة الجنسية.
- البصل خصوصاً المضاف إليه الخل أو المطبوخ باللحم يزيد من الشهوة الجنسية ويعيدها إذا أنقطعت (ويمكن التخلص من رائحة البصل بالفم بمضغ النعناع أو البن أو عروق البقدونس).
- الأسماك والجمبرى والمحار البحرية تفيد فى تقوية القدرة الجنسية.
- زيت بذور البقدونس يستعمل فى حالات الضعف الجنسى.
- مزيج التمر الحليب + القرفة يزيد من القوة الجنسية.
- النعناع مثير للقابلية الجنسية: يتم تحضير مستحلب النعناع باضافة 15 جم من أوراق النعناع إلى فنجان ماء.
- الكرفس: جذور وأوراق الكرفس، اذا أكلت نيئة أو مع السلاطة، تفيد فى علاج العجز الجنسى.
- الخرشوف (أرضى شوكى): اذا أكلت جذور الخرشوف مع العسل كانت منبهة عظيمة للقوة الجنسية.
- زيت جوز الطيب (الميريستين) منبه جنسى قوى ولكن إدمان إستعماله يؤدى إلى ضعف جنسى دائم.

Shaymaa
03 - 03 - 2007, 14:17
الأطعمة وحرقان فم المعدة


* حرقان فم المعدة أو ارتداد الحمض:- توجد بعض الأطعمة والمشروبات التى نتناولها والتى إلى زيادة أعراض حرقان فم المعدة أو ارتداد الحمض.

لذا فمن الأفضل الحد من أو تجنب الأطعمة التى تؤدى إلى ارتداد الحمض أو ارتجاعه بقدر الإمكان، ومن ناحية أخرى توجد بعض الأطعمة التى ليس لها تأثير على ارتداد الحمض أو قد يكون لها تأثير بسيط.

وهناك قائمتان من الأطعمة، قائمة الطعام الآمنة وقائمة الطعام التى ينبغى تجنبها .. وهذه القوائم ستظل غير مكتملة لأنها تعتمد على استعدلد كل شخص واستجابته لأنواع الأطعمة المختلفة ومن ثَّم يأتى إكمالها من خلال يوميات يدونها الشخص لأنواع أطعمته التى يتناولها وماهى الأعراض التى يتعرض لها والتى تساعد الطبيب المعالج فى نفس الوقت.

* قائمة الأطعمة الآمنة:المجموعة الغذائية الأطعمة التى لها تأثير ضئيل على حرقان فم المعدة

- الفاكهة
- التفاح الطازج
- التفاح المجفف
- عصير التفاح
- الموز

- الخضراوات
- البطاطس المخبوزة
- البروكلى
- الكرنب
- الجزر
- الفاصوليا الخضراء
- البسلة

- اللحوم - اللحم البقرى الخالى من الدهون
- صدور الدجاج منزوعة الجلد
- بياض البيض
- بدائل البيض
- السمك بدون إضافة الدهون
- منتجات الألبان - جبن الماعز أو الجبن الأبيض
- كريمة الجبن منزوعة الدسم
- جبن الصويا قليلة الدهون
- الحبوب - الأرز الأبيض أو البنى
- خبز الذرة
- الحبوب
- الشوفان
- المشروبات - المياه المعدنية
- الدهون/الزيوت - توابل السلطة القليلة فى دهونها


* قائمة الأطعمة الممنوعة لحرقان فم المعدة (ارتداد الحمض):

المجموعة الغذائية الممنوعات من الأطعمة

- الفاكهة - عصير البرتقال
- الليمون
- عصير الليمون
- عصير الجريب فروت
- عصير التوت
- الطماطم
- الخضراوات - البطاطس البيوريه
- البطاطس المحمرة
- البصل الطازج
- منتجات الألبان - الميلك شيك
- الآيس كريم
- الحبوب - المكرونة والجبن
- الإسباجيتى بالصلصة
- المشروبات - النبيذ
- القهوة
- الشاى
- الدهون/الزيوت - توابل السلطة والتى تشتمل على الخل
- الزيوت والكريمات
- الحلوى - الشيكولاته
- الفطائر المصنعة بالزبد


* التدخين وعلاقته بحرقان فم المعدة:

إذا كنت تدخن فعليك الإقلاع عن التدخين أو الإقلال من كم السجائر الذى تدخنه وذلك للأسباب التالية:-

السبب الأول:

يمنع تدخين السحائر إفراز اللعاب، واللعاب هو أحد وسائل الجسم الدفاعية والتى تحول دون تعرض أنسجة المرىء للتلف حيث توجد مواد كيميائية تعادل الحمضية فى اللعاب والتى تسمى (Bicarbonate) وهذه المادة تعادل حمض المعدة، أما فى حالة المدخن فنجد أن لعابه يحتوى على كميات أقل من هذه المادة وبالتالى تقل مقدرة اللعاب على معادلة حمض المعدة. ونجد أن اللعاب أيضاً يغسل المرىء ويقلل من تأثير الحمض الذى يرتد فيه من المعدة فهو يساعد على رجوعه مرة أخرى إلى المعدة.

- السبب الثانى:

والسبب الثانى هو أن التدخين يحفز على إفراز حمض المعدة.

- السبب الثالث:

يساعد التدخين على إضعاف وإرخاء العضلة العاصرة للمرىء السفلية والتى توجد بين المرىء والمعدة، وإذا لم تعمل هذه العضلة بشكل صحيح فسوف يرتد حمض المعدة لأعلى فى المرىء.

- السبب الرابع:

يحفز التدخين وينشط حركة أملاح الصفراء من الأمعاء إلى المعدة الأمر الذى يجعل حمض المعدة أكثر ضرراً.

- السبب الخامس:

قد يؤثر التدخين بشكل مباشر على المرىء بالإضافة إلى أنه يزيد الأثر التدميرى نتيجة لارتداد الحمض.

- السبب السادس:

أظهرت الدراسات مؤخراً أن المدخنين حركة أمعائهم تقل أثناء التدخين، والتى تؤدى إلى كفاءة أقل فى الهضم لأنها تأخذ وقتاً أطول حتى تصبح خاوية.

* حرقان فم المعدة والحمل:

كيف تتجنب المرأة الحامل حدوث حرقان فم المعدة (الحموضة) طوال فترة الحمل؟ لماذا تعانى الكثير من السيدات من حرقان فم المعدة (الحموضة) أثناء فترة الحمل؟

يحدث حرقان فم المعدة لأسباب عديدة منها:

- زيادة إفراز الهرمونات فى جسد المرأة الحامل يعمل على جعل الأربطة أكثر ليونة والتى تجعل العضلة العاصرة للمرىء السفلية مغلقة بشكل محكم (وهذا شىء طبيعى) أما إذا تعرضت هذه العضلة العاصرة للارتخاء فى أوقات غير ملائمة فهذا سيسمح للطعام وحمض المعدة للارتداد لأعلى فى المرىء والحنجرة.

- السبب الثانى، تتعرض المرأة الحامل لحرقان فم المعدة نتيجة للتغيرات التى تحدث لجسم الحامل ونمو جنينها داخل الرحم والضغط الدائم على المعدة وهذا بدوره يجبر محتويات المعدة على الارتجاع من خلال العضلة العاصرة ومنها للمرىء.

وما العمل إذن لتقليل أعراض حرقان فم المعدة أثناء فترة الحمل؟ من الصعب تجنبه كلية ولكن هناك خطوات لتقليله وتجنب عدم الارتياح الذى تعانى منه المرأة الحامل:

- لا تأكل المرأة الحامل أنواع الأطعمة المعروف عنها أنها محفزات للحموضة وحرقان فم المعدة ومنها: الشيكولاته، العصائر والفاكهة الحمضية، الطماطم ومنتجاتها، المستردة، الخل، منتجات النعناع، الأكلات الحارة المتبلة والمقلية والتى يوجد بها دهنيات (قائمتى الأطعمة الآمنة والأطعمة الممنوعة).

- تجنب المشروبات التى يوجد بها كافيين مثل (القهوة - الشاى - الكولا) لأنها تعمل على إرخاء العضلة العاصرة للمرىء (LES) وتساعد على ارتجاع الحمض فى المرىء.
- تجنب شرب الكحوليات.

- لا تتناول المرأة الحامل الوجبات الكبيرة، لكن وجبان صغيرة عديدة على مدار اليوم.

- عدم السرعة فى تناول الوجبات ولكن المضغ الجيد وأخذ وقت أطول.

- عدم الخلود للنوم إلا بعد مرور ثلاث ساعات من تناول آخر وجبة.

- من الهام جداً شرب المياه بكثرة (8-10 أكواب يومياً) مع السوائل الأخرى، ولا تشربها المرأة الحامل فقط أثناء تناول الوجبات. أما الكميلات الكبيرة من السوائل تنفخ المعدة وتعرضها لمزيد من الضغط على العضلة العاصرة للمرىء وتجبرها على الفتح فى وقت غير سليم، لذا ينبغى تناول البعض منها بين الوجبات.

- النوم برفع الرأس والكتفين على وسادات عالية، وهذا يسمح للجاذبية أن تعمل لصالح المرأة الحامل وتساعد على بقاء حمض المعدة فى مكانه بدون أن يرتد.

- ارتداء الملابس الفضفاضة الواسعة حول الوسط والمعدة.

- الانحناء عن طريق الركبتين وليس عند منطقة الخصر لأنها تزيد من الضغط على المعدة.

- الجلوس على مقعد مريح فى استقامة بدون ترهل.

- الحرص فى زيادة الوزن بأن تكون فى المعدلات المسموح بها للمرأة الحامل لأن السمنة وزيادة الوزن تمثل ضغطاً على المعدة وتجبر محتوياتها للارتجاع.

- عدم التدخين، أولاً لأنه يضر بالجنين وثانياً لأنه يزيد من أعراض حرقان فم المعدة وذلك للأسباب السابقة.

- هناك بعض الأدوية التى تساعد على التخفيف من أعراض الحموضة وحرقان فم المعدة لكن لابد من استشارة طبيب النساء أولاً، ومن هذه الخيارات:
(Tums, Maalox, Titralac, Mylanta, Riopan& Gaviscon)