روابط مهمة : استرجاع كلمة المرور المفقودة | طلب كود تنشيط العضوية | تنشيط العضوية | تعلــم لتربــح

Preview on Feedage: منتديات المجموعة المصرية للخدمات المالية Add to My Yahoo! منتديات المجموعة المصرية للخدمات المالية Add to Google! منتديات المجموعة المصرية للخدمات المالية Add to MSN منتديات المجموعة المصرية للخدمات المالية Add to Windows Live منتديات المجموعة المصرية للخدمات المالية

راقب شركتك أو مصنعك أو منزلك من أي مكان في العالم

مركز تحميل المجموعة المصرية للخدمات المالية لرفع وتحميل الصور والتشارتات والملفات

إعلانــــات هامـــــة
جميع المواضيع والمشاركات والمعلومات والآراء والتوصيات الواردة بالمنتدى تعبر عن رأي كاتبيها ... وإدارة المنتدى غير مسئولة عن أي تبعات قانونية أو إستثمارية نتيجة لأي خسائر ناتجة عن إستخدام هذه المعلومات أو الآراء أو التوصيات

للتسجيل اضغط هـنـا


العودة   منتديات المجموعة المصرية للخدمات المالية > المنتديــــات العامــــة > الأخبار الإقتصادية العامة

الأخبار الإقتصادية العامة الأخبار الإقتصادية العامة محلية وعالمية وتأثيرها على حركة السوق بالبورصة واقبال المستثمرين الأجانب والمؤسسات



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 21 - 11 - 2008, 11:58   #1
معلومات العضو
dr moustafa
أستاذ مساهم
 
الصورة الرمزية dr moustafa
 

المعلومات الشخصية






علم الدولة : Egypt

dr moustafa متصل الآن

 

 

 

Moving مشكلات النقل والمرور تهدد الاقتصاد ومستويات المعيشة


16% زيادة عن المعدل العالمي لاستهلاك الوقود في مصر بسبب المرور وتعطل الانتاج والعمل* ‬

مشكلات عديدة* ‬يواجهها قطاع النقل في مصر تؤثر بدرجة بالغة علي الكفاءة الاقتصادية ومعدلات النمو الاقتصادي وتهدد حياة المواطنين وتعطل قطاعات أخري متشابكة أهمها قطاع الصناعة والتجارة والسبب الرئيسي أزمة المرور المتفاقمة وأزمة الإدارة الحكومية لقطاع من أهم قطاعات الدولة والمحرك الأساسي لكل قطاعاتها فلا أحد* ‬يستطيع العمل بدون وسيلة انتقال ولا* ‬يمكن رفع الانتاجية ومستويات المعيشة في ظل أزمات خانقة وإهدار لآدمية البشر في شوارع القاهرة الكبري فليس البشر هم المسئولين عن الأزمة وإنما الحكومات هي المسئول الأول عن علاج مثل هذه الأزمات فالقاهرة أقل سكاناً* ‬من كثير من العواصم العالمية ففي طوكيو* ‬يعيش* »‬23* ‬مليون*« ‬نسمة ويسكن ضواحيها نحو* »‬35*« ‬مليوناً* ‬وكذلك بكين وتايوان أما القاهرة فيبلغ* ‬عدد سكانها* »‬14*« ‬مليون نسمة ومع هذا لم نجد اختناقات في هذه العواصم مثلما هو الحال في القاهرة*.‬
ورغم انفاق الدولة المليارات علي مشروعات النقل الا ان ازمة المرور وحوادث الطرق وسياسات التشغيل*. ‬تهدر موارد الدولة وتعوق العمل وتضعف الانتاجية*.‬
خسائر قطاع النقل ويؤكد الدكتور محمد عبدالحليم عمر مدير مركز صالح كامل للاقتصاد بجامعة الأزهر ان قطاع النقل من أهم الخدمات الاقتصادية لنقل السلع والأفراد ولولا النقل لتعطلت الحياة الاقتصادية وأن المرور من اهم المسائل التي تساعد علي تسيير النقل وتسهيله وأشار الي أن قطاع النقل* ‬يساهم بحوالي* ‬36* ‬مليار جنيه في الناتج المحلي الاجمالي تمثل حوالي* »‬8٪*« ‬من الناتج المحلي وان ايرادات النقل من أم الموارد في ميزان المدفوعات الذي* ‬يبلغ* »‬8*« ‬مليارات دولار وأوضح ان تنظيم المرور* ‬يتكلف مبالغ* ‬كبيرة* ‬يتم تحويلها من الموازنة العامة للدولة ممثلة في تكاليف تخطيط المسارات واشارات المرور ورواتبهم واذا لم* ‬ينتظم المرور أصبحت هذه الأموال مهدرة وتؤدي الي أزمة تهدر الكثير من تكاليف الوقود المستهلك وضياع وقت المواطنين حيث* ‬يبلغ* ‬الاستهلاك المحلي لقطاع النقل في مصر* »‬42٪*« ‬من اجمالي استهلاك الوقود بينما* ‬يبلغ* ‬المتوسط العالمي* »‬26٪*« ‬والفرق* ‬يمثل الوقود المستهلك نتيجة أزمة المرور وبالتالي فان أزمة المرور تحدث خسائر كبيرة للاقتصاد المصري تتمثل حالات الوفيات الناتجة عن حوادث المرور حوالي* »‬5*« ‬آلاف حالة سنوياً*.
‬و*»‬73٪*« ‬ألف حالة اصابة وفي مصر* »‬222*« ‬حالة وفاة لكل ألف كيلو متر بينما المتوسط العالمي من* »‬4*« ‬الي* »‬20*« ‬حالة فقط،* ‬كما ان حجم الخسائر الناتج عن حوادث المرور تبلغ* ‬نحو* »‬4*« ‬مليارات دولار تمثل* »‬3٪*« ‬من الناتج المحلي الاجمالي وبالتالي* ‬يجب علي الدولة اصلاح أوضاع المرور والنقل في مصر حتي تحد من الخسائر الاقتصادية في الأرواح والعمل والانتاج*.‬
ثلاثة عناصر للتطوير يؤكد الدكتور عبدالله وهدان مدير المعهد القومي للنقل والأستاذ بكلية الهندسة جامعة الأزهر*. ‬أن النقل عصب الحركة المرتبطة بالأنشطة الاجتماعية والاقتصادية وهذا* ‬يتطلب وجود نظام نقل جيد الوظائف ويضمن تطوير الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين*.‬
وبالتالي فإن المخطط الشامل لمنظومة النقل في القاهرة* ‬يتركز علي ثلاثة عناصر هامة لتحسين معيشة المواطنين وهي تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة والثاني تحقيق العدالة الاجتماعية وألا تكون أعمال التطوير موجهة الي فئة دون الأخري والثالث تحسين البيئة الحضرية بألا تؤثر وسيلة النقل علي المظهر الصحي للمدينة*. ‬
وبالتالي* ‬يجب تخفيض تكلفة النقل الي الحد الأدني حتي تحقق التنمية الاقتصادية لنظم النقل الحضري ويجب إعادة هيكلة منظومة النقل بحيث* ‬يكون زمن وتكلفة الرحلة لجميع الأنشطة أقل مما* ‬يمكن*.‬
وحتي* ‬يمكن تحقيق نقلة حضارية في القاهرة* ‬يجب ان* ‬يكون هناك نظام قوي للنقل* ‬يتواءم مع أحجام الطلب المتوقعة في المستقبل وان* ‬يحل المشاكل والمعوقات الحالية للمواطنين واقترح خمس استراتيجيات لتطوير النقل*. ‬
الأولي تحسين حركة نقل الأفراد بحيث تكون من خلال الوسيلة المثلي وبالتكلفة والزمن الأفضل للرحلة*. ‬الثانية تطوير منشآت البنية الأساسية من خلال توجيه رأس المال المناسب الذي* ‬يحدد بدراسات جدوي اقتصادية الي مشروعات النقل لملء الفجوة بين العرض والطلب علي النقل حيث ان توجيه استثمار* ‬يفرض أعباء علي المجتمع والأقل* ‬يسبب خسائر اقتصادية له وهذا* ‬يتطلب كفاءة إدارية عالية ونظم تشغيل مناسبة لادارة مئات المنشآت والبنية الأساسية*. ‬
والثالثة توفير نظم نقل آمن وصديق للبيئة والرابعة إتاحة الخدمة للمجتمع والخامسة تأسيس هيكل مؤسسي ومالي مستدام لتدبير الاحتياجات المالية اللازمة حيث ان مؤسسات النقل الحالية تحتاج الي اعادة اصلاح هيكلي ومالي ويجب ان* ‬يكون هناك تكامل في تنفيذ السياسات واتخاذ قرارات قوية ومناسبة*.‬
وأكد ان انشاء خطوط مترو جديدة تأتي في أولويات فك الأزمة الخانقة في شوارع القاهرة اضافة الي مشروعات تحديث وزيادة أسطول النقل العام بالتوافق مع التشغيل الأفضل لهيئة النقل العام ومشروعات انشاء مسار مخصص للأتوبيسات لربط الاقليم بأطرافه وطالب بتحسين وإعادة هيكلة مشغلي النقل الجماعي وتحديث أسطوله وتقوية الدور المؤسسي لسياسات التكامل بين أنظمة النقل كما طالب بضرورة اصلاح قطاع النقل بأكمله وتكوين السياسات المتكاملة بأسرع ما* ‬يمكن من الناحية العملية حتي لا تتسبب في كثير من الخسائر*.‬
رفع العبء عن الطرق وأكد المهندس حمدي بوغوث خبير النقل ضرورة استخدام النقل الداخلي متعدد الوسائط في القاهرة الكبري حتي* ‬يسمح برفع المعاناة عن الطرق المرورية البرية التي تصل الموانئ البحرية بالقاهرة الكبري حيث ان رحلة قطار واحد* ‬ينقذ الطرق المرورية البرية من* »‬150*« ‬رحلة سيارة نقل ذهاباً* ‬وعودة و*»‬200*« ‬رحلة سيارة نقل للبارج الواحد ويوفر علي الدولة الملايين المنفقة علي انشاء وصيانة الطرق والمنشآت وبالتالي فان تطبيق منظومة النقل الداخلي متعدد الوسائط بين الموانئ البحرية من جهة والمراكز اللوجستية والموانئ النهرية بمحطات تداول الحاويات بالسكك الحديدية ومراكز التوزيع توفر الكثير للطرق البرية وتخفف من حدة أزمة المرور وقال ان حجم المتداول من الحاويات في الموانئ البحرية في مصر* ‬يصل الي أكثر من* »‬5*« ‬ملايين حاوية العام الحالي متداول* »‬65٪*« ‬منها داخل القاهرة الكبري مثل المنطقة الحرة العامة بمدينة نصر والمنطقة الصناعية بالعباسية وفي جسر السويس والمنطقة الصناعية بشبرا الخيمة وكذلك حلوان و*»‬6* ‬أكتوبر*« ‬وبدر والعبور والعاشر من رمضان*.‬
خطط لحل الأزمة يؤكد الدكتور سعد الدين عشماوي خبير تنظيم النقل والعميد السابق لتجارة الأزهر ورئيس الجمعية العربية للنقل ان مشكلة المرور بالقاهرة اقل تعقيداً* ‬عنها في عواصم العالم من ناحية عدد السكان الأقل من العواصم الكبري وملكية السيارات الخاصة وحركة المرور وسعة الطرق ونسبة السيارات لاجمالي شبكة الطرق ففي مصر حوالي* »‬4*.‬3*« ‬مليون سيارة فقط بينما في فرنسا* »‬28*« ‬مليون سيارة وفي بريطانيا و*»‬25*« ‬مليون سيارة معظم حركة المرور في المدن المتقدمة في اتجاه واحد ومركزة في* »‬4* ‬ساعات*« ‬الذروة فقط بينما في مصر في اتجاهين وموزعة علي مدار الوقت وقال ان شارع اكسفورد بلندن عرضه* »‬30* ‬متراً*« ‬بينما شارع*»‬26*« ‬يوليو بالقاهرة عرضه* »‬25*« ‬متراً* ‬وشارع الشانزيليزيه في باريس* »‬60* ‬متراً*« ‬وشارع الحجاز في مصر الجديدة* »‬45* ‬متراً*«.‬
ونسبة السيارات الي شبكة الطرق في بريطانيا* »‬62*.‬2*« ‬سيارة للكيلو متر الواحد وفي ألمانيا* »‬97*.‬5*«‬سيارة وفي مصر* »‬35*.‬3*« ‬سيارة فقط لكل كيلو وبالتالي فان شبكة الطرق المتاحة في مصر أكبر من مثيلتها في الدول المتقدمة وقصورها في مصر* ‬يرجع أساساً* ‬الي حالة شبكة الطرق تصميماً* ‬واعداداً* ‬وصيانة اضافة الي* ‬غياب تطبيق القواعد والأسس المتعارف عليها التي تحكم استخدام الطرق كذلك كثرت استخدام السيارات الخاصة والمواصفات الواجبة في قائد السيارة*.‬ وأشار الي وجود عدد من السلبيات التي تؤثر علي حركة المرور في القاهرة منها اهدار مبالغ* ‬ضخمة في مشروعات اقل فائدة وتبديد حوالي* »‬30٪*« ‬من مساحة شبكة الطرق التي* ‬يمر بها تفريعات ومترو مصر الجديدة وغياب الرصيف الصالح لحركة المشاة بالحجم الكافي وأشار الي قصور النقل العام وهو ما أدي الي ظهور وسائل النقل الجماعي العشوائية واصدار القرارات المتعلقة بسياسات وتنظيمات النقل والمرور من اكثر من جهة وغياب التنسيق وحدوث التضارب واستخدام وسيلة النقل المعنية في المكان* ‬غير المناسب واكد عشماوي أن خسائر الدولة والمجتمع نتيجة لغياب منظومة نقل جماعي متكاملة بالمستوي المقبول تفوق أضعاف قمة الدعم المطلوب لتوفيرها وأرجع مشكلة المرور بالقاهرة الي انخفاض مستوي خدمة النقل الجماعي واضطرار الأفراد لاستخدام سياراتها خاصة لرحلة العمل وطالب برفع كفاءة النقل الجماعي وتوفير اعتمادات لدعمه*.‬
وطرح عشماوي حلاً* ‬استراتيجياً* ‬للأزمة* ‬يقوم علي ثلاث خطط قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل وتتضمن الأولي اقامة سلطة توفر منظومة نقل جماعي والا* ‬يكون اكثر من ملتزم لها في منطقة معينة وتوفير تسهيلات مصرفية لها وقصر دخول الشوارع كثيفة الحركة علي النقل الجماعي وهو ما لا* ‬يطبق حالياً* ‬وتحديث الخط الرئيسي لمترو مصر الجديد واخلاء الأرصفة من الاشغالات وضبط اصدار تراخيص السيارات وانتاج أتوبيسات شركات تجميع لهيئة النقل العام وفي الأجل المتوسط رفع كفاءة النقل الجماعي ورفع الدعم عن البنزين وانشاء محاور وانفاق وكباري واعداد وتدريب رجل المرور وفي الأجل الطويل رفع تفريعات مترو مصر الجديدة واحلال الأتوبيسات مكانها والتخطيط العلمي لمواقع السكن والعمل وتحديد دور الوزارات والأجهزة المركزية وانشاء شبكات متكاملة من مترو الأنفاق لتغطية مختلف أرجاء التجمع السكاني والزام من* ‬يقيم مباني سكنية فاخرة أو متوسطة بتوفير جراج* ‬يتناسب مع سعته وعدد شققه والتطبيق الحازم للتخطيط المقرر للمناطق السكنية الجديدة مثل ارتفاعات المباني وسعة الشوارع وتوافر مختلف الخدمات الحكومية والمعيشية والترفيهية بالكم والمستوي المناسب واعادة النظر في قوانين ايجارات المساكن حتي* ‬يتحرر المواطن من قيود الاقامة في مناطق* ‬غير مناسبة لظروفه الاقتصادية والاجتماعية*.‬







    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مشكلات, المعيشة, الاقتصاد, النقل, تهدد, ومستندات, والمرور


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النقل الأسرع نموا بين قطاعات الاقتصاد القومي‏ dr moustafa الأخبار الإقتصادية العامة 0 27 - 09 - 2008 12:20
“الخضراء” تزدهر وتتجاهل مشكلات الاقتصاد الأمريكي dr moustafa الأخبار الإقتصادية العامة 0 07 - 09 - 2008 08:46
ألمانيا: أسعار النفط تهدد الاقتصاد العالمي dr moustafa الأخبار الإقتصادية العامة 0 14 - 06 - 2008 17:27
فاتورة الطاقة تهدد نمو الاقتصاد الأوروبي وغيوم التراجع تلبد سماء المنطقة dr moustafa الأخبار الإقتصادية العامة 0 29 - 12 - 2007 15:55
أسعار النقل تهدد مصانع السيراميك بالتوقف ؟ dadad الأخبار الإقتصادية العامة 0 24 - 08 - 2007 12:48


تابع جديد المجموعة المصرية للخدمات المالية علي تويتر

الساعة الآن 03:14

المجموعة المصرية للخدمات المالية | المنتديات | مركز رفع الصور والملفات والتشارت | المكتبة الإقتصادية | الشات | الجامع الإخباري  | الفوركس
البورصة المصرية | 
ترجمة النصوص والمواقع | فاتورة التليفون | القاموس الفوري | شاهد العالم بالأقمار الصناعية | البحث بالمنتديات | أخبارك

 

Preview on Feedage: منتديات المجموعة المصرية للخدمات المالية Add to My Yahoo! منتديات المجموعة المصرية للخدمات المالية Add to Google! منتديات المجموعة المصرية للخدمات المالية Add to MSN منتديات المجموعة المصرية للخدمات المالية Add to Windows Live منتديات المجموعة المصرية للخدمات المالية


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © 2006 - 2013 للمجموعة المصرية للخدمات المالية

 

المنتديات العامة| المنتدى العام| أبواب السماء| المرأة والطفل| ذاكرة التاريخ| الأدب والشعر| عالم الرياضة| علوم وتقنية| التعارف والحوار| الإستفتاءات و إستطلاع الرأي| الأخبار الإقتصادية العامة| BBC Arabic News | اقتصاد وأعمال| Arabic CNN News | اقتصاد وأعمال|ملخص الشات اليومي| نادي المجموعة المصرية للإستثمار|إعلانات الأعضاء التجارية|الدين و الاستثمار| منتديات البورصة المصرية| النقاش العام| محفظة المجموعة| جلسة اليوم| أخبار السوق المصري| المتابعة اللحظية| أسعار نهاية اليوم| تداول سوق الصفقات| أسئلة وأجوبة| التحليل الفني| البيانات التاريخية| المؤشرات| تحليل الأسهم| توصيات| إتجاه السوق| أخبار الشركات| أخبار صحفية| الميزانيات| توزيعات نقدية| تحليل أساسي| البورصات العربية| سوق الأسهم السعودية| شركات السمسرة وخدمات التداول| شركات السمسرة| خدمات التداول| منتديات التدريب والتعليم| كورسات ومحاضرات تعليمية| المكتبة التعليمية| مقترحات التعليم| البرامج والأدوات المساعدة| منتديات الفوركس| منتدى الفوركس العام| قسم الفوركس التعليمي| المؤشرات و الاكسبيرتات وبرامج التداول| المنتديات الإدارية| الأعضاء المساهمين| الشكاوى والإقتراحات| الأرشيف|

 

1 2 3 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 54 56 57 58 59