روابط مهمة : استرجاع كلمة المرور المفقودة | طلب كود تنشيط العضوية | تنشيط العضوية | تعلــم لتربــح

Preview on Feedage: منتديات المجموعة المصرية للخدمات المالية Add to My Yahoo! منتديات المجموعة المصرية للخدمات المالية Add to Google! منتديات المجموعة المصرية للخدمات المالية Add to MSN منتديات المجموعة المصرية للخدمات المالية Add to Windows Live منتديات المجموعة المصرية للخدمات المالية

راقب شركتك أو مصنعك أو منزلك من أي مكان في العالم

مركز تحميل المجموعة المصرية للخدمات المالية لرفع وتحميل الصور والتشارتات والملفات

إعلانــــات هامـــــة
جميع المواضيع والمشاركات والمعلومات والآراء والتوصيات الواردة بالمنتدى تعبر عن رأي كاتبيها ... وإدارة المنتدى غير مسئولة عن أي تبعات قانونية أو إستثمارية نتيجة لأي خسائر ناتجة عن إستخدام هذه المعلومات أو الآراء أو التوصيات

للتسجيل اضغط هـنـا


العودة   منتديات المجموعة المصرية للخدمات المالية > المنتديــــات العامــــة > المنتــدي العــام > الأدب والشعــــر

الأدب والشعــــر أدب .. خواطر .. أشعار .. زجل .. نثر .. مكان لتجمع المواهب الأدبية



إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 25 - 01 - 2009, 19:39   #1
معلومات العضو
awad saleh
مساهم متميز

المعلومات الشخصية







علم الدولة : Egypt

awad saleh متصل الآن

 

 

 

افتراضي متى يعلنون وفــــــــــــــاه العرب( نزار قبانى)


احاول منذ الطفولة رسم بلاد

تسمى مجازا بلاد العرب

تسامحني ان كسرت زجاج القمر

وتشكرني ان كتبت قصيدة حب

وتسمح لي ان امارس فعل الهوى

ككل العصافير فوق الشجر

احاول رسم بلاد

تعلمني ان اكون على مستوى العشق دوما

فافرش تحتك صيفا عباءة حبي

واعصر ثوبك عند هطول المطر

2

احاول رسم بلاد

لها برلمان من الياسمين

تنام حمائمها فوق رأسي

وتبكي مآذنها في عيوني

احاول رسم بلاد تكون صديقة شعري

ولاتتدخل بيني وبين ظنوني

ولا يتجول فيها العساكر فوق جبيني

احاول رسم بلاد

تكافئني ان كتبت قصيدة شعر

وتصفح اعني اذا فاض نهر جنوني

3

احاول رسم مدينة حب

تكون محررة من جميع العقد

فلا يذبحون الانوثة فيها

ولايقمعون الجسد

4

رحلت جنوبا ..رحلت شمالا

ولافائدة

فقهوة كل المقاهي ، لها نكهة واحدة

وكل النساء لهن اذا ماتعرين

رائحة واحدة

وكل رجال القبيلة لايمضغون الطعام

ويلتهمون النساء بثانية واحدة

5

احاول منذ البدايات

ان لاأكون شبيها بأي احد

رفضت الكلام المعلب دوما

رفضت عبادة اي وثن

6

احاول احراق كل النصوص التي ارتديها

فبعض القصائد قبر

وبعض اللغات كفن

وواعدت آخر أنثى

ولكنني جئت بعد مرور الزمن

7

احاول ان أتبرأ من مفرداتي

ومن لعنة المبتدأ والخبر

وانفض عني غباري

واغسل وجهي بماء المطر

احاول من سلطة الرمل ان استقيل

وداعا قريش

وداعا كليب

وداعا مضر

8

احاول رسم بلاد

تسمى مجازا بلاد العرب

سريري بها ثابت

ورأسي بها ثابت

لكي اعرف الفرق بين البلاد والسفن

ولكنهم .. اخذوا علبة الرسم مني

ولم يسمحوا لي بتصوير وجه الوطن

9

احاول منذ الطفولة

فتح فضاء من الياسمين

واسست اول فندق حب

بتاريخ كل العرب

ليستقبل العاشقين

والغيت كل الحروب القديمة

بين الرجال...وبين النساء

وبين الحمام...ومن يذبحون الحمام

وبين الرخام...ومن يجرحون بياض الرخام

ولكنهم ...اغلقوا فندقي

وقالوا بأن الهوى لايليق بماضي العرب

وطهر العرب

وأرث العرب

فياللعجب

10

احاول ان اتصور ماهو شكل الوطن

احاول ان استعيد مكاني في بطن أمي

واسبح ضد مياه الزمن

واسرق تينا ، ولوزا، وخوخا،

واركض مثل العصافير خلف السفن

وحين افقت ...اكتشفت هشاشة حلمي

فلاقمر في سماء اريحا

ولاسمك في نهر الفرات

ولاقهوة في عدن

11

احاول بالشعر...ان امسك المستحيل

وازرع نخلا

ولكنهم في بلادي ، يقصون شعر النخيل

احاول ان اجعل الخيل اعلى صهيلا

ولكن اهل المدينة يحتقرون الصهيل

12



احاول سيدتي ان احبك

خارج كل الطقوس

وخارج كل النصوص

وخارج كل الشرائع والانظمة

احاول سيدتي ان احبك

في اي منفى ذهبت اليه

لاشعر حين اضمك يوما لصدري

بأني اضم تراب الوطن

13

احاول مذ كنت طفلا قراءة اي كتاب

تحدث عن انبياء العرب

وعن حكماء العرب..وعن شعراء العرب

فلم ار الا قصائد تلحس رجل الخليفة

من اجل حفنة رز ...وخمسين درهم

فياللعجب

ولم ار الا قبائل ليست تفرق بين مابين لحم النساء...

وبين الرطب

فيا للعجب

ولم ار الا جرائد تخلع اثوابها الداخلية

لاي رئيس من الغيب يأتي

واي عقيد على جثة الشعب يمشي

وأي مراب يكدس في راحتيه الذهب

فيا للعجب

14

انا منذ خمسين عاما

اراقب حال العرب

وهم يرعدون ، ولا يمطرون

وهم يدخلون الحروب ، ولايخرجون

وهم يعلكون جلود البلاغة علكا

ولايهضمون

15

انا منذ خمسين عاما

احاول رسم بلاد

تسمى مجازا بلاد العرب

رسمت بلون الشرايين حينا

وحينا رسمت بلون الغضب

وحين انتهى الرسم سألت نفسي

اذا اعلنوا ذات يوم وفاة العرب

ففي اي مقبرة يدفنون؟

ومن سوف يبكي عليهم؟؟

وليس لديهم بنات

وليس لديهم بنون

وليس هنالك حزن

وليس هنالك من يحزنون

16

احاول منذ بدأت كتابة شعري

قياس المسافة بيني وبين جدودي العرب

رأيت جيوشا .. ولا من جيوش

رأيت فتوحا ... ولا من فتوح

وتابعت كل الحروب على شاشة التلفزة

فقتلى على شاشة التلفزة

وجرحي على شاشة التلفزة

ونصر من الله يأتي الينا ... على شاشة التلفزة

17

ايا وطني ..جعلوك مسلسل رعب

نتابع احداثه في المساء

فكيف نراك اذا قطعوا الكهرباء ؟؟؟

18

انا ... بعد خمسين عاما

احاول تسجيل ماقد رأيت

رأيت شعوبا تظن بأن رجال المباحث

امر من الله ... مثل الصداع ... ومثل الزكام

ومثل الجذام ... ومثل الجرب

رأيت العروبة معروضة في مزاد الاثاث القديم

ولكني ... ما رأيت العرب


----------------------------------

نزار قبانى




لتحميل القصيدة على شكل ملف







    رد مع اقتباس
قديم 25 - 01 - 2009, 19:43   #2
معلومات العضو
awad saleh
مساهم متميز

المعلومات الشخصية







علم الدولة : Egypt

awad saleh متصل الآن

 

 

 

افتراضي رد: متى يعلنون وفــــــــــــــاه العرب( نزار قبانى)


ما سر هجمة نزار قباني على العرب ؟!
بقلم: أ. د. نبيل أبو علي



أما قبل :
لم يحظ شاعر حديث أو معاصر بالشهرة التي حظي بها نزار قباني ، إذ انتشرت قصائده وذاعت بين الخاصة والعامة من الناس ، أقول العامة قاصداً حتى من يجهل القراءة ، وذلك من خلال تلحين وغناء العديد من قصائده الغزلية الرقيقة من قبل كبار الفنانين مثل : محمد عبد الوهاب وأم كلثوم وعبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة وغيرهم .
وقد ارتبط اسم نزار وشهرته بشعره في المرأة ، وغزله المادي المكشوف الذي ينم عن ولعه بالجمال ومفاتن الجسد ، وهذا أمر مبرر بغزارة نتاج قباني ، وتأكيده المستمر على معاني غزله الصريح ، وخصوصية تجربته ومذهبه ، حيث كانت المرأة محور شعره الرئيسي منذ إصداره الأول عام 1947 لديوان "طفولة نهد" حتى دواوينه : أشهد أن لا امرأة إلا أنت ، أحبك أحبك والبقية تأتى ، أشعار مجنونة ، إلى بيروت الأنثى مع حبي ، قاموس العاشقين ، كل عام وأنت حبيبتي ، سيبقى الحب سيدي ، الرسم بالكلمات ، أحلى قصائدي ، أشعار خارجة على القانون .
الأمر الذي جعل شهرته محصورة في هذا اللون الغزلي ، أما شعره السياسي - رغم تميزه أيضا واشتهار بعض قصائده مثل قصيدة سامحيني يا مصر وقصيدة بلقيس وقصيدة أطفال الحجارة .. - فلم يحظ باهتمام يوازي شهرته ، ولعل من أسباب ذلك المنهج الذي اتبعه في مهاجمة العروبة والتحريض ضد العرب في معظم شعره السياسي مثل ما نراه في قوله :
لا تسافر بجواز عربي
لا تسافر مرة أخرى لأوروبا
فأوروبا كما تعلم ضاقت بجميع السفهاء
لا تسافر بجواز عربي بين أحياء العرب
فهم من أجل قرش يقتلونك
وهم حين يجوعون مساء يقتلونك
لا تكن ضيفا على حاتم طي
فهو كذاب ونصاب
لا تسر وحدك بين أنياب العرب
يا صديقي رحم الله العرب
لقد وصل هجاء نزار للعرب ، وتحريضه ضد العروبة إلى درجة الهدم والتدمير - أحيانا- ونماذج ذلك كثيرة في ديوانه الموسوم بـ "قصائد مغضوب عليها" ، من ذلك مثلا قوله :
إياك أن تقرأ حرفا من كتابات العرب
فحربهم إشاعة وسيفهم خشب
وعشقهم خيانة ووعدهم كذب
إيَّاك أن تسمع حرفا من خطابات العرب
فكلها نحو وصرف وأدب
ليس في معاجم الأقوام
قوم اسمهم عرب .....
الأمر الذي يجعلنا نحار في السؤال : ما خطب نزار؟ وكيف يقابل حب الشعب العربي له ، وإقباله على شعره وأمسيا ته بهذا النكران ؟ وهل هناك معاناة حقيقية دفعته إلى هذا الموقف ؟ هذا ما سنحاول معرفته في السطور التالية التي نلقي فيها الضوء على حياة نزار قباني.
مولده ونشأته :
ولد نزار قباني في مارس عام 1923 في حي مئذنة الشحم بدمشق لأسرة ميسورة الحال ، تلقى دراسته الابتدائية والثانوية في الكلية العلمية الوطنية بدمشق ، ثم التحق بكلية الحقوق في الجامعة السورية ، وعمل فور تخرجه عام 1945 في السلك الدبلوماسي ، استقال من عمله بوزارة الخارجية عام 1966 ، وأسس دارا للنشر في بيروت ، تزوج أول مرة عام 1946 وأنجب هدباء وتوفيق ، وبعد فشل زيجتـه الأولي تزوج عام 1970 من سيدة عراقية وأنجب منها زينب ، وقد تحدث نزار عن ظروف نشأته ووالده توفيق القباني برضي واعتزاز حيث قال : "شارك والدي مشاركة فعالة بوقته وماله في أعمال المقاومة ضد الانتداب الفرنسي على سورية ، وكانت دارنا في الثلاثينات مركزاً يمارس فيه السياسيون السوريون نشاطهم الثوري ، ويعقدون اجتماعاتهم ، ويرسمون خطط المقاومة ، ويخطبون في الناس المجتمعين في ساحة منزلنا الفسيحة، وباختصار كان بيتنا ساحة شعبية للنضال ، وكانت طفولتي الأولى في هذا المناخ الثوري ... بيتنا كان من البيوت الدمشقية الوارفة الخضرة ، الدافقة الماء ، وعلى هذا السرير الأخضر المغزول برائحة الورد الدمشقي وغناء العصافير نطقت كلماتي الأولى ..." .
إذن فقد نشأ نزار نشأة ناعمة مترفة ، وحظي بعد تخرجه بوظيفة مرموقة حافظ من خلالها على أسباب النعيم التي تهيأت له في منزل والده، هذا بالإضافة إلى ما أتاحته وظيفته من تنقل بين البلدان الأجنبية والعربية ...
شاعر المرأة :
إن نشأة نزار المدللة ويساره ، ومنصبه المرموق ، وتجواله في البلدان ، وإطلاعه على نماذج مختلفة من النساء ، تبرر ما يلاحظه القارئ على شعره في المرأة من ظاهرة الاستعلاء التي تشيع بين ثنايا شعره ، كما تبرز - في رأيي - تلك النرجسية التي جعلته المعشوق لا العاشق في أغلب قصائده ، حيث نرى الحسناوات يتلهفن على رضاه وتتمنى كل منهن أن تظفر بغزله وتُضَم إلى جمهوريته :
هل ممكن
أيتها الساذجة السطحية الحمقاء
هل ممكن أن تجهلي
إني الذي أسس جمهورية النساء ؟
إنه القائد المؤسس لجمهورية النساء الذي لا يضيِّع وقته مع امرأة واحدة ، فخمس دقائق تكفي لكل امرأة :
اجلسي خمس دقائق
لا يريد الشعر كي يسقط كالدرويش
في الغيبوبة الكبرى
سوى خمس دقائق
لا يريد الشعر كي يثقب لحم الورق العاري
سوى خمس دقائق
فاعشقيني لدقائق
واختفي عن ناظري بعد دقائق
نعم إنه المعشوق الذي يذكِّرنا بعمر بن أبي ربيعه الذي كانت تلهث النساء خلفه ، فيباهي بذلك بمثل قوله على لسان بعض المولّهات وهن يتحاورن حول الإيقاع به :
قومي تصدي له ليعرفنا
قالت لها : قد غمز ته فأبى
ثم اغمزيه يا أخت في خفر
ثم اسبطرت تسعى على أثري
ويصور حال امرأة أخرى لم تستطع الاحتفاظ به طويلا :
تقول إذ أيقنت أني مفارقها
يا ليتني مت قبل اليوم يا عمرا
وعمر طبعا يعلم خصائص جماله وصفاته التي تقع في نفوس النساء فتأسرهن ، إنه يروى ما تقول النساء فيه :
ما وافق النفس من شيء تسر به
وأعجبت العين إلا فوقه عمر
وكما هرب عمر بن أبي ر بيعة من عاشقاته ، ضج نزار قباني من جيش النساء وجمهوريته التي فاخر بتأسيسها ، فراح ينشد النجاة :
أريد الخروج من القن
حيث الدجاجات
ليس يفرقن بين الصباح وبين المساء
أريد الخروج من القن
إن الدجاجات مزقن ثوبي
وحللن لحمي
كرهت كتابة شعري على جسد الغانيات
أريد استعادة وجهي البريء كوجه الصلاة
أريد الرجوع إلى صدر أمي
أريد الحياة
ورغم كثرة الدوافع والمستجدات التي قد تبرر اتجاه نزار للشعر السياسي ومحاولته المزاوجة بين المرأة والسياسة في شعره فإن قوله :
صحيح بأن المكان أنيق
وأن النبيذ عتيق
ولكني رغم هذا الإطار الملوكي حولي
أحس بأني أموت كشاعر
له دلالة خاصة ... فهل يحتفظ شاعر المرأة بحضوره وزخم شهرته رغم مستجدات الواقع العربي ، وشعور الجماهير العربية بالمرارة والقهر منذ نكسة 1967 حتى يومنا هذا ؟
شاعر السياسة :
بقى شعر نزار قباني حتى عام 1967 شعراً غزلياً محضاً ، ثم بدأت القصيدة السياسية تأخذ مكانها بين ثنايا شعره الغزلي ، إذ بدأ الواقع العربي المأزوم يغري الشاعر بالغمز والإلماح إلى ممارسات ومواقف بعض الحكام والأمراء العرب ، وبدأ الهجاء السياسي يجري على لسان نزار إلى جانب غزلياته وفي ثناياها بطريقة ساخرة وظرف وجد صداه في نفوس فئات الشعب العربي المكلوم .
وهنا يلاحَظ أنه بدأ ينتقل إلى مرحلة جديدة بعد استقالته من وظيفته بوزارة الخارجية السورية عام 1966م ، حيث بدأ يتحرر من قيود تلك الوظيفة الرسمية التي كانت تحول بينه وبين انتقاداته ، ورويدا رويدا بدأت تتضح معالم مذهب شعره السياسي ، وقد تجسدت هذه المعالم في قصيدته الموسومة بـ "سامحيني يا مصر" التي مطلعها :
ضوء عينيك أم هما نجمتـان
لست أدري من أين أبدأ بوحي فكلهم لا يرى وأنت تـرانـي
شجـر الدمع شاخ في أجفاني
حتى كانت ثورة وتحريضا على الحكام العرب المتقاعسين عن قضايا الأمة وما تتعرض له ، والنماذج على ذلك كثيرة نذكر من بينها قصيدة "أطفال الحجارة" التي اشتهرت في بيئتنا الفلسطينية ، وكذلك قصيدة بلقيس التي يقول في فيها :
لا قمحة في الأرض تنبت دون رأي أبي لهب
لا رأس يقطع دون أمر أبي لهب
كل الكلاب موظفون .. ويأكلون ..
ويسكرون على حساب أبي لهب
كل اللصوص من الخليج إلى المحيط ..
يدمرون .. ويحرقون ، وينهبون ، ويرتشون ..
ويعتدون على النساء كما يريد أبو لهب ...
وإن كان دارس شعر نزار قباني السياسي قد يجد مبرراً لنقده اللاذع لبعض الحكام العرب المتخاذلين عن نصرة أشقائهم أو المتسلطين على شعوبهم ، فإنه لن يجد هذا المبرر لثورة نزار على العروبة بأسرها، وتنكره لتراث الأمة العربية وأمجادها حينما يقول :
ليس في معاجم الأقوام
قوم اسمهم عرب
أو يقول في وصف الأمة العربية :
وأمة تبول فوق نفسها كالماشية
أو يقول في موضع أخر :
وطن عربي تجمعه من يوم ولادته طبلة
وتفرق بين قبائله طبلة
أفراد الجوقة والعلماء وأهل الفكر
وأهل الذكر وقاضي البلدة
يرتعشون على وقع الطبلة ....
دوافع ثورة نزار على العرب :
إن مقالات نزار السياسية ، وتصريحاته لبعض الصحف العربية عن رأيه في حال الأمة العربية، وقضاياها الراهنة وعلى رأسها قضية الصراع العربي الإسرائيلي تعكس بوضوح بعض أسباب ثورته على العرب الذين لا يتشبهون بما يعرفه نزار عن العرب وصفاتهم وأمجادهم، ولعل أبرز القضايا التي تقض مضجع نزار هي قضية الصراع العربي الإسرائيلي التي أصبحت قضية إقليمية ضيقة تخص الفلسطينيين وحدهم، حيث يقول في أحد أحاديثه الصحفية - السبيل الأردنية العدد 184 - : "قضيتنا مع إسرائيل لا علاقة لها بالفلسفة والتنظير وعلم النفس ، إنما هي قضية تتعلق بحياتنا أو موتنا ..." ، ثم يعقب على تعثر المفاوضات مع الإسرائيليين بقوله : "... وأنا أرى كيف يتشرشح أجدادي على طاولة المفاوضات مع إسرائيل ... ونحن متمسكون بسلالاتنا حتى آخر طفل في الخليل ويافا" .
ويصرح نزار بسعادته في التعبير عما يعتلج في نفوس العرب ، الذين احتفوا بقصائده الثائرة فيقول : "إن الناس كفروا بالعشق وبالحب العذري بعد قصيدة "أنا مع الإرهاب" ، فقد تبين ليّ أن العرب يريدون أن يكونوا إرهابيين ، ويريدون أن يحملوا السلاح ضد التخلف والغيبوبة والاندثار ، ويريدون أن يقرأوا شعراً يشبههم " .
كذلك قد يتبين المتأمل لقصائد نزار الموسومة بـِ : "أنا مع الإرهاب" و "متى يعلنون وفاة العرب" و "عزف منفرد على إيقاع الطبلة" أسباب ثورته على العرب ، وإصراره على سلبهم - العرب 







    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
متى, العرب, يعلنون, نزار, وفــــــــــــــاه, قبانى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تصدقوا أن نزار قبانى هو كاتب هذه القصيده فى حب الرسول صلى الله عليه وسلم سلوى الأدب والشعــــر 0 26 - 10 - 2009 00:52
صفحات مجهولة من حياة نزار قبانى . dr moustafa الأدب والشعــــر 0 10 - 12 - 2007 15:21
نزار قبانى .. الدبلوماسى الشاعر . dr moustafa الأدب والشعــــر 1 20 - 11 - 2007 18:43
انا نزار قبانى ماهر حامد الأدب والشعــــر 0 04 - 07 - 2007 20:48
متى يعلنون وفاة العرب؟؟ Admin المنتــدي العــام 3 26 - 07 - 2006 18:34


تابع جديد المجموعة المصرية للخدمات المالية علي تويتر

الساعة الآن 06:21

المجموعة المصرية للخدمات المالية | المنتديات | مركز رفع الصور والملفات والتشارت | المكتبة الإقتصادية | الشات | الجامع الإخباري  | الفوركس
البورصة المصرية | 
ترجمة النصوص والمواقع | فاتورة التليفون | القاموس الفوري | شاهد العالم بالأقمار الصناعية | البحث بالمنتديات | أخبارك

 

Preview on Feedage: منتديات المجموعة المصرية للخدمات المالية Add to My Yahoo! منتديات المجموعة المصرية للخدمات المالية Add to Google! منتديات المجموعة المصرية للخدمات المالية Add to MSN منتديات المجموعة المصرية للخدمات المالية Add to Windows Live منتديات المجموعة المصرية للخدمات المالية


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © 2006 - 2013 للمجموعة المصرية للخدمات المالية

 

المنتديات العامة| المنتدى العام| أبواب السماء| المرأة والطفل| ذاكرة التاريخ| الأدب والشعر| عالم الرياضة| علوم وتقنية| التعارف والحوار| الإستفتاءات و إستطلاع الرأي| الأخبار الإقتصادية العامة| BBC Arabic News | اقتصاد وأعمال| Arabic CNN News | اقتصاد وأعمال|ملخص الشات اليومي| نادي المجموعة المصرية للإستثمار|إعلانات الأعضاء التجارية|الدين و الاستثمار| منتديات البورصة المصرية| النقاش العام| محفظة المجموعة| جلسة اليوم| أخبار السوق المصري| المتابعة اللحظية| أسعار نهاية اليوم| تداول سوق الصفقات| أسئلة وأجوبة| التحليل الفني| البيانات التاريخية| المؤشرات| تحليل الأسهم| توصيات| إتجاه السوق| أخبار الشركات| أخبار صحفية| الميزانيات| توزيعات نقدية| تحليل أساسي| البورصات العربية| سوق الأسهم السعودية| شركات السمسرة وخدمات التداول| شركات السمسرة| خدمات التداول| منتديات التدريب والتعليم| كورسات ومحاضرات تعليمية| المكتبة التعليمية| مقترحات التعليم| البرامج والأدوات المساعدة| منتديات الفوركس| منتدى الفوركس العام| قسم الفوركس التعليمي| المؤشرات و الاكسبيرتات وبرامج التداول| المنتديات الإدارية| الأعضاء المساهمين| الشكاوى والإقتراحات| الأرشيف|

 

1 2 3 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 54 56 57 58 59